العدد : ١٦٨٥١ - الأحد ١٢ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ٠٤ ذو القعدة ١٤٤٥هـ

العدد : ١٦٨٥١ - الأحد ١٢ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ٠٤ ذو القعدة ١٤٤٥هـ

قضايا و آراء

ثقافة الحوار في المجتمعات العربية (4)

بقلم: د. محمد عيسى الكويتي

الأربعاء ١٢ يوليو ٢٠٢٣ - 02:00

طرحنا‭ ‬في‭ ‬المقال‭ ‬السابق‭ (‬ثقافة‭ ‬الحوار‭ ‬في‭ ‬المجتمعات‭ ‬العربية‭ -‬3‭) ‬السؤال‭ ‬الذي‭ ‬طرحه‭ ‬الكثيرون‭ ‬ومازال‭ ‬مطروحا‭ ‬هو‭ ‬كيف‭ ‬تمكن‭ ‬الغرب‭ ‬من‭ ‬تحقيق‭ ‬هذه‭ ‬النهضة،‭ ‬ولماذا‭ ‬الغرب‭ ‬وليس‭ ‬الصين‭ ‬مثلا‭ ‬او‭ ‬الحضارة‭ ‬الاسلامية؟‭ ‬فما‭ ‬العوامل‭ ‬التي‭ ‬أسهمت‭ ‬في‭ ‬نقل‭ ‬أوروبا‭ ‬كونها‭ ‬المنطقة‭ ‬المتخلفة‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬مقارنة‭ ‬بالحضارة‭ ‬الاسلامية‭ ‬بشكل‭ ‬خاص‭ ‬وتخلفها‭ ‬عن‭ ‬الحضارة‭ ‬الصينية‭. ‬ونتساءل‭ ‬الى‭ ‬اي‭ ‬حد‭ ‬أسهمت‭ ‬ثقافة‭ ‬الحوار‭ ‬وحرية‭ ‬التعبير‭ ‬ونشر‭ ‬الكلمة‭ ‬والمعلومة‭ ‬والفكرة‭ ‬في‭ ‬خلق‭ ‬هذه‭ ‬النهضة؟‭ ‬

مناقشة‭ ‬ذلك‭ ‬تتطلب‭ ‬النظر‭ ‬الى‭ ‬محطات‭ ‬مرت‭ ‬بها‭ ‬الحضارة‭ ‬الغربية‭ ‬والمؤثرات‭ ‬الرئيسية‭ ‬التي‭ ‬انتجت‭ ‬التحولات‭ ‬وقادت‭ ‬الى‭ ‬التقدم‭ ‬العلمي‭ ‬والازدهار‭ ‬الاقتصادي،‭ ‬والحركة‭ ‬الاجتماعية‭ ‬الحيوية‭ ‬التي‭ ‬وازنت‭ ‬بين‭ ‬سلطة‭ ‬الدولة‭ ‬وقوة‭ ‬المجتمع‭. ‬ننطلق‭ ‬من‭ ‬فرضية‭ ‬ان‭ ‬الحضارة‭ ‬الغربية‭ ‬كانت‭ ‬نتاج‭ ‬تحولات‭ ‬واعية‭ ‬لها‭ ‬إرهاصات‭ ‬ومسيرة‭ ‬تحول‭ ‬انتهت‭ ‬الى‭ ‬انفتاح‭ ‬فكري‭ ‬اطلق‭ ‬حوارا‭ ‬وطرح‭ ‬التساؤلات‭ ‬الصعبة‭ ‬والحساسة‭ ‬فأنتج‭ ‬معارف‭ ‬ومناهج‭ ‬علمية‭ ‬مكنت‭ ‬من‭ ‬السيطرة‭ ‬على‭ ‬المادة‭ ‬والطبيعة‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬الانسان‭ ‬والانسانية‭ ‬من‭ ‬ناحية،‭ ‬ومن‭ ‬ناحية‭ ‬اخرى‭ ‬يسرت‭ ‬هيمنته‭ ‬على‭ ‬العالم‭ ‬واستغلال‭ ‬خيراته‭. ‬دراسة‭ ‬ما‭ ‬حدث‭ ‬في‭ ‬الدول‭ ‬والمناطق‭ ‬التي‭ ‬حققت‭ ‬نجاحا‭ ‬وتقدما‭ ‬مثل‭ ‬اوروبا‭ ‬واليابان‭ ‬وشرق‭ ‬آسيا‭ ‬والصين‭ ‬والهند‭ ‬حتما‭ ‬ستقود‭ ‬الى‭ ‬استنتاجات‭ ‬تستفيد‭ ‬منها‭ ‬المنطقة‭ ‬العربية‭ ‬وتلقي‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬دور‭ ‬الحوار‭ ‬والتفاعل‭ ‬بين‭ ‬الفكر‭ ‬والعلم‭ ‬والعمل‭ ‬والنتائج‭. ‬فهل‭ ‬تتبنى‭ ‬الدول‭ ‬العربية‭ ‬مثل‭ ‬هذا‭ ‬المشروع؟‭ ‬ام‭ ‬ان‭ ‬الطريق‭ ‬واضح‭ ‬يتطلب‭ ‬فقط‭ ‬إرادة‭ ‬سياسية‭ ‬للتغيير؟

انطلقت‭ ‬الحضارة‭ ‬الغربية‭ ‬الحديثة‭ ‬من‭ ‬ايطاليا‭ ‬في‭ ‬العصور‭ ‬الوسطى‭ ‬فيما‭ ‬سمي‭ ‬لاحقا‭ ‬بالنهضة‭. ‬فلماذا‭ ‬بدأت‭ ‬النهضة‭ ‬في‭ ‬ايطاليا؟‭ ‬تميزت‭ ‬ايطاليا‭ ‬بقربها‭ ‬من‭ ‬البحر‭ ‬الابيض‭ ‬المتوسط،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬مكنها‭ ‬من‭ ‬التجارة‭ ‬مع‭ ‬الشرق‭ ‬والاستفادة‭ ‬من‭ ‬الحضارة‭ ‬الاسلامية‭. ‬ساعد‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬كون‭ ‬ايطاليا‭ ‬مكونة‭ ‬من‭ ‬مدن‭ ‬‮«‬جمهوريات‮»‬‭ ‬تجارية‭ ‬قوية‭ ‬مستقلة‭ ‬ومتنافسة،‭ ‬كذلك‭ ‬اكسبها‭ ‬الصراع‭ ‬بين‭ ‬سلطة‭ ‬البابا‭ ‬والامبراطورية‭ ‬الرومانية‭ ‬حرية‭ ‬واستقلالا‭ ‬مكنها‭ ‬من‭ ‬تطوير‭ ‬نظام‭ ‬سياسي‭ ‬مختلف‭.‬

خلق‭ ‬هذا‭ ‬الواقع‭ ‬السياسي‭ ‬والاقتصادي‭ ‬والفكري‭ ‬نخبا‭ ‬تجارية‭ ‬ونبلاء‭ ‬في‭ ‬شمال‭ ‬ايطاليا‭ ‬جعلت‭ ‬من‭ ‬المدن‭ ‬سكنا‭ ‬ومركزا‭ ‬لها‭. ‬كونت‭ ‬هذه‭ ‬المدن‭ ‬حكما‭ ‬ذاتيا،‭ ‬ومجالس‭ ‬منتخبة‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬المحلي‭ (‬the‭ ‬commune‭) ‬فكانت‭ ‬منبرا‭ ‬للحوار‭ ‬وتبادل‭ ‬الآراء‭ ‬ونشر‭ ‬مفاهيم‭ ‬المشاركة‭ ‬السياسية‭ ‬والنظام‭ ‬الجمهوري‭ ‬والحرية،‭ ‬فشكلت‭ ‬بذلك‭ ‬نواة‭ ‬للنظام‭ ‬الديمقراطي‭ ‬الذي‭ ‬تطور‭ ‬لاحقا‭ ‬في‭ ‬أوروبا‭.‬

بدأت‭ ‬النهضة‭ ‬في‭ ‬ايطاليا‭ ‬كحركة‭ ‬ثقافية‭ ‬ركزت‭ ‬في‭ ‬اهمية‭ ‬التعلُم‭ ‬من‭ ‬الإرث‭ ‬الكلاسيكي‭ ‬وتكريس‭ ‬مفهوم‭ ‬‮«‬الانسنة‮»‬‭. ‬هناك‭ ‬عدة‭ ‬عوامل‭ ‬أسهمت‭ ‬في‭ ‬بدء‭ ‬النهضة‭ ‬وانتشارها،‭ ‬أولها‭ ‬الحاجة‭ ‬الى‭ ‬اعادة‭ ‬اكتشاف‭ ‬النصوص‭ ‬اليونانية‭ ‬والرومانية‭ (‬اللاتينية‭) ‬بحثا‭ ‬عن‭ ‬اجابات‭ ‬للازمات‭ ‬التي‭ ‬واجهتها‭ ‬وما‭ ‬أصابها‭ ‬من‭ ‬مرض‭ ‬الطاعون،‭ ‬وصراعات‭ ‬بين‭ ‬الكنيسة‭ ‬والسلطة‭ ‬المدنية‭ ‬وحروب‭ ‬كونها‭ ‬بين‭ ‬حضارتين‭ ‬البيزنطية‭ ‬والعثمانية،‭ ‬وتولدت‭ ‬الحاجة‭ ‬الى‭ ‬احياء‭ ‬الحضارة‭ ‬الكلاسيكية‭ ‬والاستفادة‭ ‬منها‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬الازمات‭. ‬وفرت‭ ‬هذه‭ ‬النصوص‭ ‬مصدر‭ ‬إلهام‭ ‬جديد‭ ‬للفنانين‭ ‬والكتاب‭ ‬والمفكرين‭. ‬فيسرت‭ ‬العودة‭ ‬الى‭ ‬الماضي‭ ‬للاستفادة‭ ‬من‭ ‬افضل‭ ‬ما‭ ‬عندهم‭. ‬ثانيا‭ ‬تطور‭ ‬مفهوم‭ ‬الانسنة‭ (‬humanism‭) ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬حركة‭ ‬فكرية‭ ‬تُعظم‭ ‬اهمية‭ ‬العقل‭ ‬البشري‭ ‬والتجربة‭ ‬الانسانية‭ ‬والفردانية‭. ‬هذا‭ ‬التوجه،‭ ‬الذي‭ ‬يعظم‭ ‬من‭ ‬الطاقات‭ ‬والقدرات‭ ‬الانسانية،‭ ‬قاد‭ ‬‮«‬الانسانيين‮»‬‭ (‬humanists‭) ‬الى‭ ‬التشكيك‭ ‬في‭ ‬سلطة‭ ‬الكنيسة‭ ‬الكاثوليكية‭ ‬التي‭ ‬بدت‭ ‬لهم‭ ‬آنذاك‭ ‬فاسدة‭ ‬وعفا‭ ‬عليها‭ ‬الزمن،‭ ‬وهو‭ ‬دفع‭ ‬‮«‬الانسانيين‮»‬‭ ‬نحو‭ ‬الرجوع‭ ‬الى‭ ‬الاناجيل‭ ‬الاساسية‭ ‬ورفض‭ ‬تفسيرات‭ ‬الكنيسة‭.‬

ثالثا‭ ‬كون‭ ‬إيطاليا‭ ‬مكونة‭ ‬من‭ ‬جمهوريات‭ (‬مدينة‭/‬دولة‭) ‬مستقلة‭ ‬متنافسة‭ ‬تحكمها‭ ‬مجالس‭ ‬منتخبة،‭ ‬استفادت‭ ‬هذه‭ ‬الجمهوريات‭ ‬من‭ ‬موقعها‭ ‬المهم‭ ‬القريب‭ ‬من‭ ‬البحر‭ ‬الابيض‭ ‬المتوسط‭ ‬ومن‭ ‬تجارتها‭ ‬مع‭ ‬الشرق‭ ‬الاوسط‭ ‬فتكونت‭ ‬طبقة‭ ‬تجارية‭ ‬ثرية‭. ‬زيادة‭ ‬الثراء‭ ‬والارتقاء‭ ‬الاجتماعي‭ ‬وسع‭ ‬الطبقة‭ ‬الوسطى‭ ‬في‭ ‬المدن‭ ‬وزاد‭ ‬من‭ ‬التنافس‭ ‬على‭ ‬السلطة‭ ‬السياسية‭ ‬والمناصب،‭ ‬كما‭ ‬مكنها‭ ‬من‭ ‬تقديم‭ ‬الدعم‭ ‬المادي‭ ‬للشخصيات‭ ‬السياسية‭ ‬والفكرية،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬حرك‭ ‬الحياة‭ ‬السياسية‭ ‬والمشاركة‭ ‬الفعالة‭ ‬في‭ ‬إدارة‭ ‬الجمهوريات‭. ‬اصبحت‭ ‬فلورنسا‭ (‬إحدى‭ ‬اهم‭ ‬هذه‭ ‬المدن‭) ‬اكثر‭ ‬المدن‭ ‬ديمقراطية‭. ‬أدت‭ ‬هذه‭ ‬البيئة‭ ‬الى‭ ‬جذب‭ ‬المتعلمين‭ ‬والعلماء‭ ‬والتوجه‭ ‬نحو‭ ‬الارث‭ ‬القديم‭ ‬لوضع‭ ‬نظام‭ ‬تعليم‭ ‬يسعى‭ ‬الى‭ ‬استكشاف‭ ‬حالة‭ ‬الانسان‭. ‬استخدم‭ ‬البعض‭ ‬الدروس‭ ‬من‭ ‬الماضي‭ ‬في‭ ‬الدفاع‭ ‬عن‭ ‬النظام‭ ‬الجمهوري‭ (‬التشاركي‭) ‬وخصوصا‭ ‬في‭ ‬نهضة‭ ‬فلورنسا‭. ‬استخدم‭ ‬آخرون‭ ‬الدروس‭ ‬من‭ ‬الماضي‭ ‬في‭ ‬فهم‭ ‬المقدس‭ ‬والاحتفاء‭ ‬بالإنسان‭ ‬وتكريمه‭ ‬على‭ ‬انه‭ ‬اعلى‭ ‬مخلوقات‭ ‬الله‭. ‬وجد‭ ‬جميع‭ ‬الدارسين‭ ‬لإرث‭ ‬الماضي‭ ‬خارطة‭ ‬طريق‭ ‬تعينهم‭ ‬على‭ ‬ادارة‭ ‬حياتهم‭ ‬سواء‭ ‬كانت‭ ‬تتعلق‭ ‬بالقصر،‭ ‬او‭ ‬السوق،‭ ‬او‭ ‬الجامعة‭ ‬او‭ ‬ساحة‭ ‬المعركة‭.‬

رابعا،‭ ‬في‭ ‬مرحلة‭ ‬لاحقة‭ ‬تمت‭ ‬اعادة‭ ‬‮«‬اختراع‮»‬‭ ‬المطبعة‭ (‬اختراع‭ ‬صيني‭) ‬في‭ ‬منتصف‭ ‬القرن‭ ‬الخامس‭ ‬عشر‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬مكن‭ ‬من‭ ‬طباعة‭ ‬الكتب‭ ‬والمنشورات‭ ‬التي‭ ‬أسهمت‭ ‬بشكل‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬نشر‭ ‬الافكار‭ ‬والمعلومات‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬بمثابة‭ ‬الوقود‭ ‬لانتشار‭ ‬فكر‭ ‬ومبادئ‭ ‬النهضة‭ ‬على‭ ‬نطاق‭ ‬واسع‭. ‬خامسا،‭ ‬انتشار‭ ‬الفكر‭ ‬العلماني‭ ‬الذي‭ ‬يرى‭ ‬عدم‭ ‬فرض‭ ‬السلطة‭ ‬الدينية‭ ‬على‭ ‬الدولة‭ ‬او‭ ‬على‭ ‬الافراد‭. ‬اكتسب‭ ‬هذا‭ ‬الاعتقاد‭ ‬انتشارا‭ ‬وبدأ‭ ‬الناس‭ ‬يشككون‭ ‬في‭ ‬سلطة‭ ‬الكنيسة‭ ‬وحقها‭ ‬في‭ ‬احتكار‭ ‬التفسير‭ ‬ومنح‭ ‬الخلاص‭ ‬بعد‭ ‬ان‭ ‬اتضح‭ ‬فساد‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬رجالها‭ ‬وبروز‭ ‬عقائد‭ ‬منافسة‭.‬

سادسا،‭ ‬تأثرت‭ ‬الحركة‭ ‬الفكرية‭ ‬بتداعيات‭ ‬مرض‭ ‬الطاعون‭ (‬1347-1351‭) ‬الذي‭ ‬هز‭ ‬الوجدان‭ ‬الغربي،‭ ‬واصبحت‭ ‬حياة‭ ‬القرون‭ ‬الوسطى‭ ‬ضحية‭ ‬لها‭. ‬وأدت‭ ‬الوفيات‭ ‬الى‭ ‬تناقص‭ ‬العمالة‭ ‬في‭ ‬الزراعة،‭ ‬ما‭ ‬رفع‭ ‬اجور‭ ‬العمال‭ ‬واضعف‭ ‬الاقطاع‭ ‬وطبقة‭ ‬النبلاء‭. ‬شكل‭ ‬التحول‭ ‬في‭ ‬النظام‭ ‬الطبقي‭ ‬الاجتماعي‭ ‬الاقتصادي‭ ‬ضربة‭ ‬قاصمة‭ ‬للنظام‭ ‬السياسي‭ ‬والعسكري‭ ‬القائم‭ ‬وأسهم‭ ‬في‭ ‬انهاء‭ ‬الاقطاع‭ ‬في‭ ‬اوروبا‭. ‬كذلك‭ ‬أثر‭ ‬الطاعون‭ ‬في‭ ‬سلطة‭ ‬المؤسسة‭ ‬الدينية،‭ ‬بسبب‭ ‬كثرت‭ ‬الوفيات‭ ‬من‭ ‬رجال‭ ‬الدين،‭ ‬سُمح‭ ‬للعامة‭ ‬القيام‭ ‬بواجبات‭ ‬رجال‭ ‬الدين‭ ‬مما‭ ‬قلل‭ ‬ادعاء‭ ‬التخصص‭ ‬واحتكار‭ ‬الخلاص‭. ‬مع‭ ‬تزايد‭ ‬الوفيات‭ ‬جراء‭ ‬مرض‭ ‬الطاعون‭ ‬أصبح‭ ‬النبلاء‭ ‬والتجار‭ ‬أكثر‭ ‬ثراء‭ (‬نتيجة‭ ‬نصيبهم‭ ‬من‭ ‬الميراث‭)‬،‭ ‬ما‭ ‬مكنهم‭ ‬من‭ ‬الاستثمار‭ ‬وتقديم‭ ‬الدعم‭ ‬للسياسيين‭ ‬والمفكرين‭ ‬والكتاب‭ ‬والفنانين‭ ‬فانتعش‭ ‬الفن‭ ‬والفكر‭ ‬والكتابة‭ ‬وتم‭ ‬خلق‭ ‬اقتصاد‭ ‬استهلاكي‭. ‬من‭ ‬جهة‭ ‬اخرى‭ ‬ادت‭ ‬زيادة‭ ‬الوفيات‭ ‬الى‭ ‬اليأس‭ ‬من‭ ‬الحياة‭ ‬والشعور‭ ‬بتفاهة‭ ‬الانسان‭. ‬ادى‭ ‬ذلك‭ ‬الى‭ ‬طرح‭ ‬السؤال‭: ‬ماذا‭ ‬تعني‭ ‬الحياة‭ ‬الطيبة‭ ‬والكريمة‭ ‬في‭ ‬الحاضر،‭ ‬وليس‭ ‬بعد‭ ‬الممات؟‭ ‬هذا‭ ‬كان‭ ‬السؤال‭ ‬المحوري‭ ‬الذي‭ ‬سيطر‭ ‬على‭ ‬اهتمام‭ ‬الأدباء‭ ‬والمفكرين‭ ‬بالبحث‭ ‬في‭ ‬الموروث‭ ‬عن‭ ‬إجابات،‭ ‬بحثا‭ ‬عن‭ ‬إجابات‭ ‬في‭ ‬الموروث‭ ‬أعاد‭ ‬احياء‭ ‬الحضارة‭ ‬الاغريقية‭ ‬والرومانية‭ ‬في‭ ‬عصر‭ ‬النهضة‭. ‬

خلال‭ ‬هذه‭ ‬الفترة‭ ‬زاد‭ ‬طرح‭ ‬الاسئلة‭ ‬مثل‭ ‬ما‭ ‬قيمة‭ ‬التعليم‭ ‬وكيف‭ ‬يكون،‭ ‬وما‭ ‬تعريف‭ ‬الحكومة‭ ‬الرشيدة‭ ‬له،‭ ‬وما‭ ‬مبررات‭ ‬الحروب‭ ‬والعنف؟‭ ‬وما‭ ‬محددات‭ ‬قيمة‭ ‬الفرد‭ ‬وفرصه،‭ ‬وما‭ ‬الذي‭ ‬يشكل‭ ‬هوية‭ ‬الفرد‭ ‬والجماعة،‭ ‬وماذا‭ ‬يعني‭ ‬ان‭ ‬تكون‭ ‬مؤمنا‭ ‬جيدا؟‭ ‬شكلت‭ ‬هذه‭ ‬الاسئلة‭ ‬ميادين‭ ‬الحوار‭ ‬والتداول‭ ‬ومواضيع‭ ‬الادب‭ ‬والفن‭ ‬والدبلوماسية‭ ‬والسياسة‭ ‬وفنون‭ ‬الحرب،‭ ‬وانتهت‭ ‬بمرحلة‭ ‬‮«‬الإصلاح‭ ‬الديني‮»‬‭ ‬وظهور‭ ‬البروتستانتية‭ ‬اللوثرية‭ ‬كمنافس‭ ‬للكاثوليكية‭. ‬نتيجة‭ ‬هذا‭ ‬الحوار‭ ‬اختطت‭ ‬اوروبا‭ ‬رؤية‭ ‬وقيما‭ ‬للتجربة‭ ‬الانسانية‭ ‬وماذا‭ ‬يعني‭ ‬ان‭ ‬تكون‭ ‬إنسانا،‭ ‬ووضعت‭ ‬بذلك‭ ‬قاعدة‭ ‬لعالم‭ ‬جديد‭. ‬أدت‭ ‬النهضة‭ ‬الى‭ ‬فكرة‭ ‬أن‭ ‬‮«‬الانسان‭ ‬قادر‭ ‬ان‭ ‬يحيا‭ ‬حياة‭ ‬كريمة،‭ ‬وان‭ ‬السعي‭ ‬وراء‭ ‬هذه‭ ‬الحياة‭ ‬الطيبة‭ ‬مسعى‭ ‬نبيل‮»‬‭. ‬رفض‭ ‬الخوف‭ ‬والجرأة‭ ‬على‭ ‬طرح‭ ‬الاسئلة‭ ‬كان‭ ‬بداية‭ ‬النهضة‭ ‬والتقدم‭ ‬والازدهار،‭ ‬استفادت‭ ‬اوروبا‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الحركة‭ ‬في‭ ‬تطورها‭ ‬اللاحق؟‭ ‬وظهور‭ ‬الثورة‭ ‬العلمية‭ ‬وعصر‭ ‬الانوار‭ ‬والثورة‭ ‬الصناعية‭ ‬وهذا‭ ‬موضوع‭ ‬لنقاش‭ ‬آخر؟

drmekuwaiti@gmail‭.‬com‭ ‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا