العدد : ١٦٣٢٥ - السبت ٠٣ ديسمبر ٢٠٢٢ م، الموافق ٠٩ جمادى الاول ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٢٥ - السبت ٠٣ ديسمبر ٢٠٢٢ م، الموافق ٠٩ جمادى الاول ١٤٤٤هـ

أخبار البحرين

رئيس وزراء جزيرة مان يزور معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة

الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢ - 14:15

زار السيد ألفريد كانان، رئيس وزراء جزيرة مان، معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات"، حيث مناقشة أطر التعاون المستقبلية بين المعهد وحكومة جزيرة مان.

وخلال الزيارة، تم تقديم عرض خاص للتعريف بالمعهد وإبراز تراث اللؤلؤ البحريني الممتد لأكثر من خمسة آلاف عام، ثم قامت السيدة نورة جمشير، الرئيس التنفيذي للمعهد، باصطحاب الضيف والوفد المرافق في جولة تعريفية في مختبرات "دانات" المختصة بفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة لاستعراض الأدوات والمعدات والأجهزة المتقدمة المعتمدة فيها.

كما تم خلال الجولة الكشف عن عينات متميزة من اللآلئ والأحجار الكريمة الموجودة في مكتبة العرض التابعة للمعهد، والتي تعد الأكبر من نوعها على المستوى الإقليمي.

وركزت الزيارة بشكل خاص على مناقشة أطر التعاون المستقبلية بين المعهد وحكومة جزيرة مان، لا سيما في مجال الأبحاث المتعلقة بتعزيز استدامة البيئة البحرية. كما تضمن اللقاء رسم استراتيجيات تسهم في تعزيز الشراكة بين الجانبين فيما يتعلق بالنهوض بتجارة وصناعة اللؤلؤ والأحجار الكريمة، وذلك استنادًا على الخبرات الرائدة التي يملكها مختبر "دانات"، والإمكانات المتقدمة التي تتميز بها حكومة جزيرة "مان".

كما قامت السيدة جمشير بتسليط الضوء على الدور الحيوي الذي يقوم به المعهد في تنفيذ الخطة الوطنية لإحياء قطاع اللؤلؤ في مملكة البحرين، إضافة إلى جهوده في تعزيز الثقة بتجارة اللؤلؤ في البحرين وحول العالم. وقدمت شرحًا مفصلاً لما يقدمه المعهد من خدمات عالمية المستوى، بما فيها خدمات التعليم والتدريب والبرامج ذات الصلة بفحص وتوثيق اللؤلؤ والأحجار الكريمة.

وبهذه المناسبة؛ قالت السيدة نورة جمشير: "إنه لفخر كبير لنا في "دانات" أن نكون في استقبال السيد رئيس وزراء جزيرة مان، ونحن على ثقة تامة بأن مثل هذه الزيارات تقف شاهدًا على جهود المعهد بشكل خاص، والمملكة بشكل أكبر لتعكس عمق الجهود المبذولة في سبيل تحقيق التطلعات الوطنية الهادفة لإحياء قطاع اللؤلؤ، ونتطلع بدورنا لمواصلة توطيد مثل هذه العلاقات الدولية، وذلك بهدف النهوض بمكانة المملكة في قطاع اللؤلؤ والأحجار الكريمة، بما يسهم في دفع عجلة التنمية التجارية والاقتصادية".

ويُشار إلى أن معهد "دانات" يعد مركزاً رائداً في مجال الأحجار الكريمة، وبمثابة نافذة على الأسواق العالمية لخدمة العملاء المحليين والعالميين، من أفضل المعاهد والمختبرات في العالم لخدمات فحص اللؤلؤ والتأكد من طبيعة تكوينه، ويقدم المعهد خدمات عدة منها فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة وإصدار الشهادات ذات المعايير العالمية، فضلاً عن تقديم دورات تدريبية وتوعوية.

كلمات دالة


//