العدد : ١٦٣١٩ - الأحد ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٢ م، الموافق ٠٣ جمادى الاول ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣١٩ - الأحد ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٢ م، الموافق ٠٣ جمادى الاول ١٤٤٤هـ

مقالات

كرات الشعر عند القطط والكلاب:

د. شيرين عادل القزاز

الثلاثاء ٢٧ ٢٠٢٢ - 10:58

تعتبر مشكلة كرات الشعر عند القطط والكلاب من المشاكل التي يتغافل عنها اغلب المربين ومن الممكن ان تؤدي الى الانسداد المعوي للأليف والبعض من هذه الحالات قد يتطلب تدخلاً جراحياًخاصة في الكلاب ولذلك في هذه المقالة سوف نتطرق الى أسباب تكون كرات الشعر وكيفية التعامل مع مثل هذه المشكلة التي قد يعاني منها الاليف.

أولاً القطط:

أسباب تكون كرات الشعر عند القطط:

تتكون هذه الكرات نتيجة تنظيف القط لنفسه بلسانه، فطبيعة تكوين لسان القط الذي يحتوي على ما يشبه الخطافات (زوائد) تجذب الشعر من فراء القط، ثم يقوم القط ببلع هذا الشعر ومعظم هذا الشعر يمر عبر الجهاز الهضمي دون أي مشاكل ويخرج مع البراز، ولكن إذا تبقى بعض الشعر في المعدة، فمن الممكن أن يشكل كرة الشعر.

تقوم القطط بالتقيؤ عادةً للتخلص من كرات الشعر، وتنضغط تلك الكرات وتبدو كالأنبوب لأنها تمر عبر المريء الضيق في طريق الخروج.

غالباً ما تظهر كرات الشعر في سلالات القطط ذات الشعر الطويل مثل القط الشيرازي وقطط ماين كون، كما أن القطط التي يتساقط شعرها بكثافة او التي تنظف نفسها كثيراً أيضاً أكثر عرضة لتكون كرات الشعر لأنها تميل الى ابتلاع الكثير من الفراء.

انتبه؛ كلما أصبحت القطط أكبر سنًا، كلما أصبحوا أكثر مهارة في العناية بأنفسهم، وبالتالي أكثر قدرة على إزالة الشعر من فرائهم بألسنتهم، مما يعني تكوُن مزيد من كرات الشعر.

ما هي أعراض تكون كرات الشعر عند القطط:

من الصعب أن تشاهد قطك وهو يحاول التخلص من كرات الشعر العالقة في جهازه الهضمي، فقد يتمكن القط من تقيؤ كرات الشعر، ولكنها قد تعلق في الجهاز الهضمي ولذلك تأكد من الاتصال بطبيبك البيطري، حيث يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى أن كرة الشعر تسببت في انسداد معوي يهدد حياة القط، وتشمل تلك الأعراض:

1- عدم الراحة، مع السعال المتكرر ومحاولة القط التقيؤ دون النجاح في ذلك.

2- قلة الشهية.

3- الخمول وقلة النشاط.

4- الإمساك وأحيانا يصاب القط بالإسهال.

5- الوهن والضعف.

 

ما هو الحل لمنع تكون كرات الشعر عند القطط:

مع الأسف لا يمكن القيام بأي شيء لمنع كرات الشعر تماما في القطط، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل احتمالية تكون وتكرار تكون كرات الشعر عند قطتك والتي تتمثل في:

1- مشّط شعر القط بانتظام: كلما زاد عدد الشعر الذي تقوم بإزالته عند تمشيط شعر قطتك، كلما قل عدد الشعر الذي يبتلعه القط عند تنظيف نفسه، فتمشيط شعر القط بالفرشاة يوميًا طريقة فعالة لتقليل كرات الشعر، كما أنها طريقة جيدة لكي تتواصل مع قطتك، كما يمكنك اصطحاب قطتك لعيادة بيطرية متخصصة في تصفيف وقص شعر القط بشكل دوري تقريباً مرة او مرتين شهرياً.

2- قم بزيارة الطبيب البيطري لتحديد ما هي الأسباب التي أدت الى تساقط شعر القط الذي تمتلكه فربما يكون تساقط الشعر طبيعياً بسبب النمو او خلال موسم تغيير الفراء او بسبب الحمل والولادة او بسبب تغيير في الهرمونات ومن الممكن ان يكون تساقط الشعر نتيجة أسباب غير طبيعية والتي تشمل خلل في الغدة الدرقية والحالة النفسية غير الجيدة للقط وأيضاً المشاكل الجلدية مثل البراغيث وفطريات الجلد والجرب والحساسية وقد يكون السبب هو إصابة القط بالأمراض البكتيرية او الفيروسية والتي بدورها أدت الى تساقط الشعر وكما تعد سوء التغذية من العوامل المهمة التي تسبب تساقط الشعر بالإضافة الى وجود ديدان الأمعاء ولذلك يجب عليك انت كمربي إعطاء علاج الديدان للأليف الذي تمتلكه بشكل دوري.

3- لابد من الاهتمام بطعام القطط واحتوائه على العناصر الغذائية الهامة لجسم القط والذي يساعد على تقليل الشعر المتساقط والضعيف للحد من كرات الشعر المزعجة للقطط.

4- عليك الهاء القط دائماً بوجود العاب حوله حتى لا يقوم بتنظيف جلده باستمرار وتدريبه على القيام بأشياء أخرى.

5- عند استشارة الطبيب البيطري قد يقوم بوصف مُلين مخصص لعلاج كرات الشعر في القطط واخراجها من الجهاز الهضمي سريعاً.

ثانياً الكلاب:

ذكرنا أن القطط تقوم بابتلاع الشعر، ولكن الشيء الذي يميزها أنها تقوم بتقيؤ هذا الشعر المبتلع بين الحين والأخر. ولكن في الحقيقة فإن القطط ليست الكائنات الوحيدة التي تقوم بابتلاع الشعر المتساقط فالكلاب أيضا يمكن أن تعاني من هذه المشكلة خاصة الكلاب ذات الشعر الطويل والتي تؤدي إلى تجمع الشعر على شكل كرات في جهازها الهضمي نتيجة ابتلاع الشعر أثناء القيام بعمليات التنظيف والعناية به أو بسبب العدوى الجلدية أو بسبب شعوره بالتوتر وغيرها من المشاكل المحتملة التي تدفعه للعق نفسه. إن كرات الشعر الناتجة عن تجمع الشعر الذي تم ابتلاعه لا تمر عبر الجهاز الهضمي لكنه يتجمع ليشكل كرات شعر. والإشارات التي تدل على وجود كريات شعر متجمعة في الجهاز الهضمي لكلبك تظهر من خلال السعال ومحاولة القيام بالتقيؤ وفقدان الشهية والتقيؤ وعسر هضم والإسهال ومبدئيا لا يوجد شيء يستدعي القلق، ولكن عملية تقيؤ كرات الشعر هذه ليست أمرا ممتعا بالنسبة للكلب ومربيه، وفي المقابل يمكن أن تصبح كرات الشعر خطيرة في حال لم يتمكن كلبك من تقيؤها أو لم تمر عبر جهازه الهضمي. فبالتالي تشكل كرات الشعر هذه سدادة في الجهاز الهضمي وتظهر أعراضها الهضمية من خلال الألم وحينها لابد ان تقوم بزيارة الطبيب البيطري لان في هذه الحالة قد يحتاج أليفك الى التدخل الجراحي لإزالة كرة الشعر العالقة في جهازه الهضمي.

اليكم بعض النصائح لتجنب تكون كرات الشعر عند الكلاب:

١- ننصح بالعناية بكلبك وتنظيفه بشكل دوري منتظم. وخصوصا خلال المواسم التي يتساقط الشعر فيها والتمشيط بأمشاط عريضة بشكل يومي يمكن أن يساعد على التخلص من الشعر المتساقط قبل أن يقوم الكلب بابتلاعه. بالإضافة إلى تقليم وتشذيب شعر الكلب وخصوصا في فترة تقلب الفصول من المستحسن أن تهتم بشكل مكثف بكلبك الأليف ذو الفرو الجميل.

٢- في حال شعرت الكلاب بالتوتر والملل سينتهي بهم الأمر بلعق وحك جلدهم وبالتالي ابتلاع قدر كبير من الشعر ليس من الصعب أبدا أن تتغلب على هذه المشكلة فقط تأكد من أن تجد طرق محببة ولطيفة لكلبك لتجعله يبتهج وتحسن من مزاجه وحاول أن تزيد من نزهات المشي الاعتيادية.

٣- في حال لاحظت أن كلبك يقوم بلعق نفسه بشكل مفرط ، فمن المحتمل أن تكون إشارة للجفاف أو تهيج جلده أو أنه يعاني من وجود البراغيث والقراد. وكل ما عليك فعله في مثل هذه الحالة هو أن تتفحص الجلد وتتأكد من عدم إصابة كلبك بأي من الالتهابات أو البراغيث والقراد وفي حال لاحظت أن كلبك يعاني من القشرة البيضاء بالتالي فإن كلبك يعاني من جفاف وهنا تتم معالجته من خلال اعتماد شامبو مرطب. ومن جهة أخرى فإن الالتهاب البكتيري أو الفطريات قد يحتاج إلى علاج باستخدام أدوية معينة يصفها لك الطبيب البيطري قبل أن يتسبب بضرر للبشرة.

٤- كما أن الحكة المرافقة لتساقط الشعر تعتبر إشارة تحذيرية ، فعندما يشعر كلبك بالحكة فإنه غالبا يميل إلى أن يمضغ ويحك بفكيه المنطقة التي تشعره بالحكة وبالتالي فإنه يبتلع قدر كبير من الشعر والذي يتحول فيما بعد إلى كرات شعر. كما إن حك الجلد يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي. لذلك فإنه من المهم أن تطلب مساعدة الطبيب البيطري واستشارته حول ذلك ليصف لك الدواء المناسب.

بالإضافة الى ان الطفيليات يمكن أن تنمو وتزحف على جلد كلبك مسببة له الحكة وعدم الشعور بالراحة. لذلك ينبغي عليك أن تراقب كلبك وتحافظ على الزيارات الدورية للطبيب البيطري وأن تراقب أي تغير في سلوكه. 

٥- تساقط الشعر إشارة واضحة على ضعف النظام الغذائي لذلك فإنه من الضروري أن تقوم بحل المشكلة من الداخل وننصحك بهذه الحالة بأن تحافظ على نظام غذائي متوازن والذي يتضمن الخضروات واللحوم ، كما أن الأوميجا 3 وزيت السمك يعتبران من العناصر الغذائية الضرورية والهامة له اللذان يساعدان الجهاز الهضمي على التخلص من الشعر المبتلع بسهوله بالإضافة إلى أن هذه المكملات الغذائية تقوي الشعر وتمنع تساقطه.

وتذكر ان المحافظة على كلبك بحالة جسدية رطبة أمر ضروري جدا ويساعده في التخلص من الشعر المبتلع حيث أن الكلاب التي تعاني من قلة رطوبة الجسم وقلة شرب الماء كانت تعاني من تجمع الشعر وتحوله إلى كرات أكثر من الكلاب التي تتمتع بجسم رطب وتشرب قدر كافي من الماء.

في الختام ، ببساطة بإمكانك تجنب كل هذه المشاكل الناجمة عن تشكل كرات الشعر من خلال اتباع الخطوات التي ذكرناها في هذه المقالة.

لمزيد من الاستفسارات يرجى التواصل عبر البريد الالكتروني:

drshereenalkazaz@gmail.com

 

كلمات دالة


//