العدد : ١٦٢٦٨ - الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢ م، الموافق ١١ ربيع الأول ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٢٦٨ - الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢ م، الموافق ١١ ربيع الأول ١٤٤٤هـ

قضـايــا وحـــوادث

قضية تحرش تطيح بنائب من الانتخابات

كتب: إسلام محفوظ

الخميس ٢٢ ٢٠٢٢ - 20:45

رفضت المحكمة الاستئنافية العليا طعن نائب في البرلمان على قرار اللجنة الإشرافية على سلامة الاستفتاء والانتخاب بعدم إدراج اسمه في كشوف الناخبين، وبالتالي استبعاده من الترشح للانتخابات البرلمانية القادمة، بعد ثبوت صدور حكما نهائيا ضده في واقعة تحرش عبر الهاتف.
حيث رفضت اللجنة إدراج اسمه لكونه لديه أسبقية جنائية ماسة بالشرف والأمانة وتم تغريمه في 2019 لأنه تعرض لأنثى على وجه يخدش حيائها عن طريق الهاتف وأصبح الحكم نهائيا، حيث طعن النائب على قرار اللجنة كونه يتمتع بحصانة نيابية باعتباره عضو مجلس نواب ولم يصدر قرار برفع الحصانة عنه مما يكون قرار اللجنة باطلا.
إلا أن المحكمة ردت على دفاعه بأنه لم يطعن على بطلان الحكم الجنائي الصادر بحقه على سند حصانته ولم يقدم ما يفيد صدور حكم ببطلان الحكم الجنائي الصادر في حقه وبالتالي يصبح الحكم الصادر بحقه هو عنوان للحقيقة كونه نهائيا وباتا ومن ثم منتجا لأثره القانوني.
وقالت إنه وفقا للحكم الجنائي يكون معه الطاعن يكون محروما من مباشرة حق الانتخاب وفقا لحكم القانون ويكون قرار اللجنة الإشرافية على سلامة الاستفتاء والانتخاب برفض إدراج اسمه بقوائم الناخبين صحيح خاصة وأنه لم يقدم ما يفيد رد اعتباره في الدعوى الجنائية.

كلمات دالة

aak_news