العدد : ١٦٣٢١ - الثلاثاء ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٢ م، الموافق ٠٥ جمادى الاول ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٢١ - الثلاثاء ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٢ م، الموافق ٠٥ جمادى الاول ١٤٤٤هـ

مقالات

خطوات تساعدك على العناية بحيوانك الأليف بعد عملية التعقيم والإخصاء

الثلاثاء ٢٠ ٢٠٢٢ - 11:14

عمليات تعقيم الحيوانات الاليفة مثل القطط والكلاب تجعل حيوانك الأليف أكثر لطفًا وأقل عنفًا،
كما أنها تحد من الكثير من السلوكيات الخاطئة التي تصدر منهم بعد مرحلة البلوغ مثل الميل للعنف،
بالإضافة إلى منعهم من الابتعاد عن المنزل (الهرب) من أجل التكاثر والانجاب.

وأيضًا تساعد جراحات تعقيم الحيوانات الاليفة على حل مشكلة خطيرة وهي مشكلة الحيوانات المشردة في الشوارع بالإضافة الى ان هذه العمليات تقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية والتهابات الرحم القيحية لدى إناث القطط وتساعد عملية الاخصاء لذكور الاليف على جعلهم أكثر هدوء وأقل عرضة “لرش البول في ارجاء المنزل” أو التجول بعيدا عن منزلهم وحمايتهم أيضاً من الكثير من الامراض. 

 عمليات التعقيم والاخصاء للحيوانات الأليفة هو إجراء جراحي يقوم فيه الطبيب البيطري باستئصال الرحم والمبيض من اناث الحيوانات الأليفة والخصيتين من الذكور تحت التخدير العام، وتتحول بعدها تلك الإناث والذكور بعد العملية إلى العقم وعدم القدرة على الإنجاب، ويفضل إجراء هذه العمليات عندما يكون الحيوان الاليف على وشك النضوج الجنسي بداية من عمر ٦ أشهر.

ولكن كيف يمكنك العناية بحيوانك الأليف بعد عمليتي التعقيم والاخصاء؟

١- وفر مساحة آمنه ومريحة لحيوانك الاليف بعد العملية الجراحية (إخصاء او تعقيم):

بعد العملية الجراحية غالباً ما يشعر الاليف بالغثيان والاضطراب لمدة ١٨-٢٤ ساعة بعد التخدير وقد يميل الى العنف مع الناس او مع الحيوانات الأخرى، لذلك يفضل أن توفر له مكاناً هادئاً ومنعزلاً ليرتاح فيه.

٢- لا تسمح لحيوانك الاليف خاصة بعد عمليات التعقيم بالخروج من البيت لأسبوعين على الأقل بعد الجراحة حتى يبقى مكان الجرح نظيفاً وجافاً وبعيد عن العدوى.

٣- وفر للأليف صندوقاً نظيفاً (اللتر بوكس) وطعاماً بالإضافة الى الماء ويكون سهل الوصول اليهما.

 

عليك أنت كمربي القيام ببعض الأمور المهمة للعناية بالجرح بعد العمليات الجراحية التي تم إجراؤها لحيوانك الاليف مثل:

١- تفقد مكان الجرح في اليفك بشكل مستمر لان هذا سوف يساعدك في التعرف على شكل الجرح وعلى مراقبة تقدمه ولذلك يفضل أن تسأل الطبيب البيطري الذي قام بإجراء العملية الجراحية (التعقيم او الاخصاء) عن مكان الفتح (الجرح) قبل أن تأخذ اليفك الى المنزل.

وغالباً ما يكون الفتح لعملية التعقيم في الاناث في منطقة البطن أما الفتح لعملية الاخصاء في الذكور

يكون عبارة عن فتحتين صغيرتان في منطقة كيس الصفن.

٢- استخدم الطوق وهو يسمى بطوق الحماية خاصة لإناث القطط او الكلاب بعد عملية التعقيم ومن الممكن أن يوفره لك الطبيب البيطري او تقوم بشرائه من متجر مستلزمات الحيوانات الاليفة ويمتد هذا الطوق حتى وجه القطة حتى لا تستطيع العبث بمكان الجراحة.

٣- يفضل أن تدع حيوانك الاليف بعد العملية الجراحية لنيل وقت كافي من الراحة وفي حال إجراء عملية التعقيم فلابد أن تكون حذراً إذا اضطررت لرفع قطتك لان من الممكن ان تمزق الفتح الجراحي من جديد إذا حركت او رفعت قطتك أكثر من اللازم او بشكل غير صحيح وتجنب الضغط على منطقة كيس الصفن في الذكور بعد اجراء عملية الاخصاء ومنطقة البطن في الاناث بعد اجراء عملية التعقيم.

تأكد أيضا من ألا تقفز قطتك او تلعب او تتحرك كثيراً لمدة أسبوع بعد الجراحة حتى لا يلتهب مكان الجراحة ويحدث عدوى.

٤- لا تقم بتحميم (الاستحمام) قطتك لمدة ١٠-١٤ يوما بعد الجراحة حتى لا يسبب ذلك عدوى او تهييج للجرح، ولكن يمكنك تنظيف المنطقة المحيطة لمكان الجراحة ان كان ذلك ضرورياً باستخدام قطعة قماش مبللة (من دون استخدام صابون او شامبو).

٥- قم بإعطاء حيوانك الاليف الادوية اللازمة التي وصفها لك الطبيب البيطري بعد العملية الجراحية.

يجب الانتباه بأنه لاي يمكنك عزيزي المربي إعطاء حيوانك الاليف أدوية او علاج دون استشارة الطبيب المعالج حيث ان قد تؤدي الى مشاكل ومضاعفات صحية كثيرة والتي قد تنتهي بوفاة حيوانك الاليف وأيضاً لا تضع أي منتجات (مثل المضادات الحيوية او الكريمات المطهرة) على مكان الجراحة حتى يوافق عليها الطبيب البيطري المعالج، ولا تستخدم الكحول والديتول كمطهرات للجرح لأنها تسبب تهيج لمكان الجراحة.

٦- راقب اليفك جيدا وانتبه للأعراض الصحية غير الطبيعية بعد عملية الاخصاء او التعقيم مثل القيئ او الاسهال فإذا تقيئ حيوانك الاليف في نفس يوم الجراحة بعد تناول الطعام فيفضل ابعاده عنه ومن ثم قم بالمحاولة مرة أخرى في اليوم التالي وذلك عن طريق اطعام اليفك كمية قليلةمن الطعام وتوخي الحذر في حال قيئ اليفك مرة ثانية من جديد لأنه يجب عليك حينها الاتصال بالطبيب البيطري المعالج على الفور.

ما هي علامات الألم التي قد يعاني منها اليفك بعد إجراء العملية الجراحية:

١- الاكتئاب.

٢- فقدان الشهية.

٣- التوتر ومحاولات الهروب والاختباء.

٤- تكون عضلات البطن مشدودة.

٥- اصدار الأصوات.

٦- عدم الشعور بالراحة.

كما ان هناك بعض العلامات التحذيرية فمن الطبيعي ان تقل علامات الألم ويبدأ اليفك في التحسن خلال ٢٤ ساعة من الجراحة، ولكن عليك الاتصال بالطبيب البيطري المعالج إذا لاحظت أي سلوك او عرض غير معتاد مثل:

١- الاسهال.

٢- القيئ بعد الليلة الأولى من الجراحة.

٣- حمى وقشعريرة.

٤- قلة الشهية لأكثر من ٢٤- ٤٨ ساعة بعد الجراحة.

٥- صعوبة وألم اثناء التبول.

٦- عدم التبرز لأكثر من ٢٤-٤٨ ساعة بعد الجراحة.

٧- النزيف خاصة إذا قام اليفك بفتح الجرح عن طريق اللعق (يلحس مكان الجرح).

يقوم بعض المربين بعدم وضع طوق الحماية للقط او الكلب بعد عملية التعقيم خاصة ومن ثم يقوم الاليف بلعق مكان الجرح مما يؤدي الى فتح غرز الجرح وحدوث نزيف.

٨- تمدد البطن.

٩- فقد الوعي والاستجابة.

١٠- الشعور بالألم بالإضافة الى صعوبة في التنفس.

معلومة: لا يمكن تزاوج القطط او الكلاب بعد عملية التعقيم او الاخصاء لان ببساطة تم إزالة الأعضاء التناسلية وبالتالي سيكون من الصعب عليها التزاوج، بل يمكن فقط أن تشعر ببعض السلوكيات التي تدل على رغبتها في التزاوج، ولكن هذه السلوكيات ستختفي تماما بعد عدة أشهر من اجراء العملية الجراحية وإذا لم تختف هذه السلوكيات فلابد من مراجعة الطبيب البيطري حتى يتم التأكد من انه تم إزالة جميع الأعضاء التناسلية والمسؤولة عن عملية التزاوج خاصة في إناث القطط بعد عملية التعقيم.

 

 

 

في الختام،

التزم بمواعيد المتابعة التي قررها لك الطبيب البيطري المعالج بعد اجراء العملية الجراحية للأليف للاطمئنان على صحته وسلامته.

 

ودمتم بخير

د. شيرين عادل القزاز

ولمزيد من الاستفسارات يرجى التواصل عبر البريد الالكتروني:

drshereenalkazaz@gmail.com

 

 

 

كلمات دالة


//