العدد : ١٦٢٠٨ - الاثنين ٠٨ أغسطس ٢٠٢٢ م، الموافق ١٠ محرّم ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٢٠٨ - الاثنين ٠٨ أغسطس ٢٠٢٢ م، الموافق ١٠ محرّم ١٤٤٤هـ

المال و الاقتصاد

معهد «BIBF» بالتعاون مع بورصة البحرين يطلق سلسلة ندوات تحت مظلة أكاديمية الاستثمار لنشر الوعي حول أهمية الثقافة المالية والاستثمارية

الأربعاء ١٨ مايو ٢٠٢٢ - 15:28

أعلن كل من معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية (BIBF)، المؤسسة الوطنية الرائدة للتدريب والتطوير المصرفي والمالي في المنطقة وبورصة البحرين، عن إطلاق سلسلة من الندوات المجانية الإفتراضية للجمهور لمدة ساعة واحدة، تحت مظلة أكاديمية الاستثمار، بهدف نشر الوعي حول أهمية الثقافة المالية والاستثمارية.

وسيشارك في الندوات، والتي تنطلق في 26 من مايو الجاري، نخبة من الخبراء والمختصين في مجالات التمويل والاستثمار والاستدامة، حيث سيكون باب التسجيل متاحاً للمهتمين من المستثمرين من جميع الفئات وبالأخص المبتدئين والنساء والشباب والمتقاعدين وطلبة الجامعات عبر الرابط bibf.com/capital-markets-talks

وأشار الدكتور أحمد عبد الحميد الشيخ، مدير عام معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية، أن هذه الندوات تأتي بالتعاون مع بورصة البحرين تحت مظلة أكاديمية الاستثمار بهدف تزويد المشاركين بالمعلومات الأساسية لوضع خطط مالية خاصة بهم، انطلاقاً من حرص المعهد على رفع مستوى الثقافة المالية والاستثمارية لدى مختلف فئات المجتمع، مضيفاً أن ذلك يتوافق مع خطط وبرامج الحكومة الموقرة من خلال رؤية البحرين الاقتصادية 2030، مما سيساهم في تعزيز السوق الاستثمارية في مملكة البحرين، ويخلق فرص عمل واستثمار حقيقية للمهتمين من رجال الأعمال والسيدات والمتقاعدين والشباب، ويعزز من مسيرة وقيمة السوق الاستثمارية المتميزة في البحرين.

ومن جانبه، صرّح الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن ابراهيم آل خليفة قائلاً: "تتماشى هذه المبادرة مع استراتيجية البورصة الهادفة إلى تحقيق رؤية البورصة حول تعزيز الوعي المالي لمختلف شرائح المجتمع، حيث تعد أكاديمية الاستثمار والتي يتم تقديمها بالتعاون مع معهد «BIBF» واحدة من مبادراتنا الرئيسية لتعزيز الوعي الاستثماري واستهداف مجموعة واسعة من المهتمين على وجه الخصوص."

ويتضمن البرنامج 6 ندوات، تتناول الأولى "كيف يمكن للنساء بدء رحلة الاستثمار"، وتقدمها الدكتورة شيثرا سوريش، وتغطي المجالات المتعلقة بتمكين المرأة في قطاع سوق المال، وأولى الخطوات التي يمكن للمرأة اتخاذها لبدء رحلة الاستثمار.

وسيتضمن محور الندوة الثانية موضوع "التمويل الشخصي"؛ والتي تقدمها نورهان الظن، حيث تشمل المجالات والمفاهيم الرئيسية للتمويل الشخصي؛ المدخرات والاستثمارات والتقاعد والنصائح والأفكار حول إدارة التمويل الشخصي بشكل أفضل.

فيما تتحدث سافيثا راغافان في الندوة الثالثة، والتي ستكون تحت عنوان "أهمية إجراءات "اعرف عميلك في مجال أسواق رأس المال"، وتتناول أهمية ضمان تحديد وتوفير وتحديث والتحقق من جميع معلومات العملاء ذات العلاقة وفق المتطلبات والتعليمات.

وفي ندوة بعنوان "مقدمة حول الاستدامة وآثارها على الاستثمار"، ستتناول المحاضرة نورهان الظن ماهية التنمية المستدامة، ومفاهيم الاستثمار الرئيسية المطبقة على الاستدامة وتأثيرها على صنع القرار، أما الندوة الخامسة فستكون بعنوان "المرونة المالية"، حيث تشرح الدكتورة شيثرا سوريش ماهية المرونة من الناحية المالية وفوائدها، كما سيتم القاء الضوء على كيفية الحفاظ على المرونة المالية على المدى الطويل.

وفي الندوة السادسة والأخيرة؛ ستتحدث سافيثا راغافان حول "البيئة التنظيمية لسوق رأس المال في البحرين"، حيث سيتم التعرف على الإطار القانوني وتحديد الجهات المنظمة لسوق رأس المال في البحرين، وأهمية التشريعات والقوانين والأنظمة في سوق رأس المال لحماية المستثمرين والمتداولين، بالإضافة إلى شرح مفاهيم آليات التداول للأشخاص المطّلعين، والالتزام في مراقبة السوق والتحقيق في الحالات المشبوهة.

والجدير بالذكر أن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية بالتعاون مع بورصة البحرين قد أطلقا أكاديمية الاستثمار في العام 2017 لتوفير المعرفة العملية والتي تستهدف المستثمرين المبتدئين والمحترفين لتعزيز معرفتهم حول أسواق رأس المال عبر أساليب وتقنيات تدريب متقدمة ومتطورة. كما تهدف أكاديمية الاستثمار إلى بناء القدرات وتعزيز مكانة البحرين كمركز مالي للخدمات المصرفية بما يؤدي إلى تعزيز مكانة البحرين وجعلها مركزاً فكرياً للتدريب والمعرفة. وتوفر الأكاديمية ندوات للتوعية العامة والشهادات المهنية بالإضافة إلى توفيرها الورش التدريبية حول أهم المواضيع الدارجة في أسواق رأس المال. حيث قدمت أكاديمية الاستثمار منذ إطلاقها أكثر من 2751 ساعة تدريب لأكثر من 2673 متدرب مهني.

كلمات دالة

aak_news