العدد : ١٦١٦٦ - الاثنين ٢٧ يونيو ٢٠٢٢ م، الموافق ٢٨ ذو القعدة ١٤٤٣هـ

العدد : ١٦١٦٦ - الاثنين ٢٧ يونيو ٢٠٢٢ م، الموافق ٢٨ ذو القعدة ١٤٤٣هـ

مطبخ الخليج

الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية: مواصلة التعاون مع (أمازون ويب سيرفيسز) يعزز الجهود نحو التحول الرقمي الشامل للمملكة ويدعم الاقتصادي الرقمي

الأربعاء ١١ مايو ٢٠٢٢ - 22:15

أكد محمد القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أهمية تعزيز ومواصلة التعاون بين الحكومة ومؤسسات القطاع الخاص مع الشركات الدولية الرائدة في مجال التقنية، مشيراً إلى ما لذلك من انعكاسات إيجابية في مجال رفد القطاعات بأحدث التقنيات والحلول الرقمية وبما يعزز الجهود لتحقيق رؤية مملكة البحرين وتوجهها نحو التحول الرقمي الشامل في خدماتها وعملياتها، فضلاً عن الدور الكبير لتبني توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن المتطلبات الداعمة للاقتصاد الرقمي.

وأوضح القائد أن الحرص الذي توليه مملكة البحرين لقطاع التقنية والتحول الرقمي وأهمية الاستثمار في هذا المجال انعكس من خلال توفيرها لجملة من المقومات والتشريعات والسياسات الداعمة لتوفير بيئة خصبة وجاذبة لاستقطاب الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، ومنها شركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS) والتي شكل اتخاذها من البحرين مركزاً للانطلاق نحو توفير خدماتها للشرق الأوسط.

جاء ذلك لدى توقيع تجديد الاتفاقية بين مملكة البحرين ممثلة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وشركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS) والمتضمنة الشراء الموحد من أمازون ويب سيرفيسز، والتي يتم بموجبها توحيد عملية شراء الخدمات والحلول السحابية التي تحتاجها الجهات الحكومية وشبه الحكومية، ما يسهم في تبسيط وتسريع اعتماد الخدمات السحابية في الوقت الذي تدخل فيه المملكة المرحلة التالية من الابتكار الرقمي.   

كما ستقدم شركة أمازون ويب سيرفيسز من خلال هذه الاتفاقية دعماً لمملكة البحرين للمساعدة في تطوير جاهزيتها بمجال التحول الرقمي وتوفير فرص واعدة بمجال الاقتصاد الرقمي لدعم توجه مملكة البحرين لتنمية القطاعات غير النفطية.

وبدورها، أشادت إيزابيلا غرويغو- تشيكوفيتش، نائب الرئيس لشؤون القطاع العام العالمي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في أمازون ويب سيرفيسز (AWS) بأهمية التعاون المثمر بين أمازون ويب سيرفيسز ومملكة البحرين في دعم مسيرة التحول الرقمي للمملكة، ودفع عجلة الابتكار بما يسهم في تحسين كفاءة الخدمات المقدمة للمجتمع وبما يتناسب مع أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

يُشار إلى أن مواصلة التعاون مع أمازون ويب سيرفيسيز (AWS) سيسهم في توحيد عملية شراء الخدمات والحلول السحابية للجهات الحكومية وشبه الحكومية، بالإضافة إلى قطاعي الرعاية الصحية والتعليم، بجانب جملة من الآثار الإيجابية المترتبة ومنها تنظيم عملية الشراء المباشر عبر أمازون ويب سيرفيسز أو الموردين المحليين بغية اختصار الوقت اللازم لإتمام عملية الشراء. 

كما وسيسهم تعزيز التعاون في مواءمة عمليات الدفع (الفوترة) استناداً على الدليل المالي لوزارة المالية والاقتصاد الوطني،  فضلاً عن أهميتها في تحديد المسؤوليات المتعلقة بحماية وخصوصية البيانات ومعايير الأمن على الحوسبة السحابية أمازون ويب سيرفيسز، ما من شأنه أن يسهم بتوفير الجاهزية اللازمة لحماية المعلومات والانظمة الإلكترونية على الحوسبة السحابية في ظل مباشرة عمل أكثر من 70? من العمليات وأنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بـ 72 جهة حكومية بمملكة البحرين في سحابة أمازون ويب سيرفيسز. 

وأسهمت سياسة "السحابة أولاً" التي تبنتها حكومة مملكة البحرين في تمكينها من تحسين كفاءة الخدمات المقدمة وتطوير جودة حياة المجتمع إلى جانب تعزيز الاستخدام الأمثل للموارد وبكفاءة وفاعلية عالية.

كلمات دالة

aak_news