العدد : ١٦١٦٤ - السبت ٢٥ يونيو ٢٠٢٢ م، الموافق ٢٦ ذو القعدة ١٤٤٣هـ

العدد : ١٦١٦٤ - السبت ٢٥ يونيو ٢٠٢٢ م، الموافق ٢٦ ذو القعدة ١٤٤٣هـ

الثقافي

فرقة دار الرفاع للفنون الشعبية تشارك في افتتاح حصن الذيد ضمن مهرجان أيام الشارقة التراثية

الاثنين ١٤ مارس ٢٠٢٢ - 16:52

شاركت مملكة البحرين في افتتاح فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان "أيام الشارقة التراثية"، والذي يقام بمنطقة قلب الشارقة بدولة الامارات، وذلك من خلال فرقة دار شباب الرفاع للفنون الشعبية.

وأشار منسق افتتاحات المناطق الوسطى للأيام، صقر محمد، في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا)، إلى أن الفرقة قدمت خلال افتتاح حصن "الذيد" مساء أمس العديد من الاغاني والرقصات الشعبية البحرينية، والتي حظيت بحضور واسع وتفاعل كبير من قبل الزوار.

 

وأكد أن مشاركة مملكة البحرين تعتبر من أهم المشاركات في فعاليات مهرجان "أيام الشارقة التراثية"، لاسيما وأنها تحرص سنوياً على تواجد العديد من الأدباء والباحثين والحرفيين والكتاب والابطال الرياضيين.

ولفت إلى أن البحرين شاركت في خمس بطولات للعبة "الدامة"، كما حرص عدد من البحرينيين على الانضمام لمجلس الشارقة للدامة، والذي يضم المهتمين والعاشقين لهذه اللعبة التراثية.

من جانبه، قال رئيس فرقة دار شباب الرفاع للفنون الشعبية، رائد بحر، إن هذه تعج أول مشاركة للفرقة في أيام الشارقة التراثية، وذلك حرصا منها على تعريف العالم بالفنون الشعبية التي تشتهر بها مملكة البحرين فضلا عن تبادل الثقافات والتعرف عليها.

وأشار إلى الفرقة تتكون من عشرين شخصا من الذكور والإناث، وأنها قدمت مجموعة من الأغنيات المشهورة في التراث السماعي البحريني مثل؛ سامري، وفن دق الحب، والعرضة والخماري والعاشوري وغيرها من الفنون.

ونوه إلى أن الفرقة ستقوم بتقديم الرقصات والاغاني الشعبية حتى الخامس عشر من الشهر الجاري. 

وتضم فعاليات "مدينة الذيد"، عدة معارض، منها ركن معهد الشارقة للتراث، وركن الورش، الذي يتكون من 11 ورشة تراثية للأطفال والكبار، بالإضافة إلى ركن المقهى الثقافي والإدارة الأكاديمية ضافة إلى عدد من المحاضرات، والتعريف بالديبلومات المهنية والإدارة الأكاديمية، وتختتم يوم 19 مارس الجاري.

وسيفتتح الشيخ صقر بن محمد القاسمي اليوم الفعالية الثالثة لأيام الشارقة التراثية في دبا الحصن، وسوف تستمر فعالياتها حتى العشرون من الشهر الجاري، كما سيتم في الأيام المقبلة افتتاح العديد من الفعاليات ضمن المهرجان، ومنها خورفكان، وجارة السدرة وكلباء، والحمرية، وغيرها.

كان سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة افتتح مساء الخميس الماضي فعاليات الدورة التاسعة عشرة من أيام الشارقة التراثية، والتي تستمر حتى 28 مارس الجاري، تحت شعار "التراث والمستقبل".

كلمات دالة

aak_news