العدد : ١٦١٣١ - الاثنين ٢٣ مايو ٢٠٢٢ م، الموافق ٢٢ شوّال ١٤٤٣هـ

العدد : ١٦١٣١ - الاثنين ٢٣ مايو ٢٠٢٢ م، الموافق ٢٢ شوّال ١٤٤٣هـ

أخبار البحرين

وكيل الصرف الصحي بوزارة الاشغال مشروع صيانة مصنع تجفيف الحمأة في مركز توبلي سيرفع الطاقة الإنتاجية إلى 45 طن يومياً

الجمعة ٢٨ يناير ٢٠٢٢ - 13:48

أكد الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس فتحي عبدالله الفارع أن مشروع إعادة تأهيل وتشغيل وصيانة مصنع تجفيف الحمأة في مركز توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي سيرفع من الطاقة الإنتاجية للمصنع، منذ البدء في المشروع وخلال 9 أشهر إلى حوالي 45 طن من الحمأة المجففة في اليوم.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية قام بها إلى مصنع تجفيف الحمأة، بحضور عدد من المهندسين القائمين على المشروع، وذلك للوقوف على آخر مستجدات المشروع.

ولفت الفارع إلى انه وفي حال تحقيق هذا الهدف سيساهم ذلك بشكل كبير في تحسن عمليات المعالجة في مركز توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي وجودة المياه المعالجة والذي من شأنه تحسين الوضع البيئي في الخليج.

واطلع المهندس الفارع على سير العمل ومتابعة الإنجاز بالمشروع والذي يشمل مراحل المعالجة بداية من محطة ضخ الحمأة ومروراً بأحواض وأجهزة التثخين ومعدات إزالة المياه الزائدة وبعدها المجففات الحرارية وانتهاءً بأجهزة صنع وصوامع تخزين كبسولات الحمأة المجففة ونقطة التفريغ في شاحنات النقل، هذا بالإضافة إلى عدد من المرافق الأخرى كغرف التشغيل والتحكم ومحطات الكهرباء الفرعية والأجهزة المساندة الأخرى.

وأوضح ان عمليات إنتاج الحمأة تسيير بشكل متواز مع عمليات إعادة التأهيل والتي من خلالها سوف يتم رفع الطاقة الإنتاجية للمصنع بشكل تدريجي للوصول للإنتاج المطلوب.

يشار إلى أن هذا المشروع يعتبر جزء من عدد من المبادرات التي اتخذتها الوزارة من أجل تحسين عمليات المعالجة التي من شأنها تحسين الوضع البيئي لخليج توبلي وتخفيف مشكلة الروائح المنبعثة من مركز توبلي لمعالجة المياه.

الجدير بالذكر أن المشروع تم ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على (شركة سلمك ذ.م.م)، بتكلفة تبلغ 4,534,551 دينار بحريني (أربعة ملايين وخمسمائة وأربعة وثلاثون ألفاً وخمسمائة وواحد وخمسون ديناراً).

 

كلمات دالة

aak_news