العدد : ١٥٩٦٤ - الثلاثاء ٠٧ ديسمبر ٢٠٢١ م، الموافق ٠٣ جمادى الاول ١٤٤٣هـ

العدد : ١٥٩٦٤ - الثلاثاء ٠٧ ديسمبر ٢٠٢١ م، الموافق ٠٣ جمادى الاول ١٤٤٣هـ

أخبار البحرين

بلدي الشمالية والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة يتثباحثان في مشروع تنمية المدن والقرى

الأربعاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢١ - 14:34

أشاد رئيس وأعضاء المجلس البلدي الشمالي بجهود وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والتعاون والتنسيق المستمر بين المجلس والوزارة مؤكدين على المسؤولية المشتركة بين الطرفين في الإرتقاء بعمل المجلس وتحقيق أهدافه الخدمية والتنموية لخدمة الوطن والمواطنين، وإستنادا الى المادة 9 البند (و) من دستور مملكة البحرين لعام 2002 الرامية إلى تحسين مستوى السكن للأسر ذات الدخل المحدود للاستفادة من المشروع.
جاء ذلك في الإجتماع التنسيقي الذي عقد مؤخراً بمقر المجلس البلدي الشمالي بمنطقة البديع بحضور رئيس وأعضاء المجلس البلدي، و الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة المهندسة شوقية حميدان، وعدد من رؤساء الأقسام والمسؤولين في مشروع تنمية المدن والقرى.

بدأ الإجتماع بكلمة من رئيس المجلس أحمد الكوهجي رحب فيها بالمهندسة شوقية حميدان والمختصين من الوزارة لاستجابتهم لدعوة المجلس البلدي الشمالي مشيدا بالتعاون المستمر من القائمين في الوزارة مؤكداً على أهمية توفير الخدمات والعمل على تطويرها لتصب في مصلحة المواطنين والمقيمين والتي تسهم في تعزيز دور ومسؤولية الجهات الرسمية والمجلس البلدي الشمالي في تقديم أفضل الخدمات للمحافظة الشمالية وعموم مملكة البحرين.

كما قدم رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة السيد فيصل شبيب كلمة ايضاً رحب فيها بالضيوف الكرام متمنياً  في هذا الإجتماع المهم للجميع التوفيق والسداد.

كما أثنت المهندسة شوقية حميدان على المجلس البلدي الشمالي وتواصله المستمر بدعم مثل هذه المشاريع وتقديم خدمات مميزة للمواطنين في المحافظة الشمالية. 

حيث ناقش المجتمعون عدد من المحاور والتأكيد في  توزيع الميزانية العامة للمشروع بشكل يلائم الوضع الحالي وتخصيص حصة المجلس البلدي الشمالي من الموازنة التي تتوافق ومستوى التعداد السكاني وعدد الدوائر، وأشاروا إلى الأخذ في الاعتبار الكثافة السكانية وحاجة المحافظة الشمالية الى تطوير البنى التحتية وخصوصاً في الأحياء السكنية القديمة وزيادة الميزانية لعامي 2021-2022م.وضرورة إعادة فرز وتحديث الطلبات والمعلومات الخاصة ضمن قوائم مشروع الترميم بصورة دورية بما يتلائم مع شروط القبول ضمن مشروع تنمية المدن والقرى لكثرة عدد الطلبات المدرجة ضمن قائمة مشروع الترميم والتي هي على قائمة الانتظار.

وأضاف المجتمعون أن يتم تخصيص ميزانية منفردة لحالات الحريق عن الميزانية المخصصة للمشروع بحيث تندرج تحت قائمة الحالات الطارئة والخاصة بالكوارث (سواء حريق وتبعات الامطار مع فصل ميزانية المشاريع (الترميم + عوازل الامطار + الحالات الحرجة، وضرورة تزويد المجلس بمستجدات تنفيذ قائمة طلبات الترميم المعتمدة للعام 2021.
على صعيد أخر تمت مناقشة الإكتفاء وإعتماد البيانات المطلوبة من المواطن أثناء فترة تقديم الطلب وليس قبل التنفيذ وخصوصاً إذا تم التأخير في التنفيذ من قبل الوزارة.
ومن ناحية أخرى طالب المجلس بعدم إحتساب القيمة المضافة لمشاريع تمكين المدن والقرى وخصوصاً أن إجمالي الطلبات من ذوي الدخل المحدود وضرورة التسريع بتأكيد تنفيذ هذه الطلبات لعدم تراكمها مع الطلبات الجديدة.

وفي ختام اللقاء تم التطرق إلى موضوع الظروف المالية والاقتصادية والزيادة المطردة في أعداد البيوت التي هي في حاجة إلى ترميم وتراكم طلبات البيوت الآيلة للسقوط والبيوت المدرجة ضمن قائمة الترميم وطالب المجلس على ضرورة تفعيل الشراكة المجتمعية في مساهمة القطاع الخاص بدعم المشروع ، وذلك ما ينبغي إعادة النظر في دراسة إحيائه وإعتماد آلية قانونية وإدارية لتفعيله أخذين في الاعتبار مقترح سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وسعادة وزير المالية في إدخال القطاع الخاص في المشاريع الحكومية.
 

كلمات دالة

aak_news