العدد : ١٥٩٦٤ - الثلاثاء ٠٧ ديسمبر ٢٠٢١ م، الموافق ٠٣ جمادى الاول ١٤٤٣هـ

العدد : ١٥٩٦٤ - الثلاثاء ٠٧ ديسمبر ٢٠٢١ م، الموافق ٠٣ جمادى الاول ١٤٤٣هـ

أخبار البحرين

الشيخة مي تستعرض تجربة مملكة البحرين في مجال الاستثمار في الثقافة

الأربعاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢١ - 10:44

 قدّمت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، مؤخرًا، محاضرة حول خبرة مملكة البحرين في الاستثمار في الثقافة، وذلك بحضور سمو الأميرة زهراء أغا خان وسمو الأمير حسين أغا خان، وتواجد عدد من أعضاء اللجنة التوجيهية وحضور دبلوماسي رفيع المستوى، بدعوة من جائزة الأغا خان للعمارة وضمن برنامج اجتماعات اللجنة التوجيهية للجنة الجائزة، وذلك في قاعة المركز الإسماعيلي بالعاصمة البرتغالية لشبونة.
وقالت الشيخة مي إن الثقافة هي القوة الدافعة لتعزيز التنمية الحضرية وبناء بنية تحتية ثقافية مستدامة، متوجهة بالشكر الجزيل إلى المنظمين على الدعوة لإلقاء المحاضرة وتقديم تجربة البحرين في الاستثمار في الثقافة.
وأشارت خلال المحاضرة إلى أن البحرين بالرغم من مساحتها الجغرافية الصغيرة إلا أنها ركّزت على تعزيز بنيتها الثقافية التحتية التي تعكس اليوم تراثاً ثقافياً عريقاً يعود إلى حوالي 4500 عام منذ عصر حضارة دلمون وحتى عصر مهنة صيد اللؤلؤ الذي اعتمدت عليه المملكة كرافد أساسي لاقتصادها خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وصولاً إلى اليوم.  
ونوّهت إلى أن البحرين شهدت نهضة ثقافية كبيرة مع اكتشاف النفط الذي أدى إلى تطورات هامة، وبالرغم من ذلك فإن الثقافة واصلت حضورها في البرامج التنموية، إذ حمل القرن الأخير عناوين مهمّة في تاريخ البحرين الحديث، كأول مدرسة نظامية عام 1919م، إنشاء أول ناد أدبي عام 1920م، هذا عوضاً عن إنشاء دائرة الآثار عام 1970م، وانطلاق معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية عام 1972م.  
وأوضحت أنها بدأت بمشروع الاستثمار في الثقافة عام 2002 من القطاع الأهلي، وبالتحديد من مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في مدينة المحرّق، لينتقل بعدها إلى القطاع العام ويتمّ من خلاله إنجاز عدد كبير من المشاريع الثقافية الهامة التي تمت بتعاون وثيق مع العديد من المؤسسات الخاصة، مؤكدة أن المشاريع التي أنجزت من خلال مشروع الاستثمار في الثقافة يصل مجموعها إلى ما يعادل 147 مليون دولار أميركي. ومن خلال ما حققه من إنجازات، تمكّن من الارتقاء بالمجتمع المحلي من خلال توفير فرص العمل الجديدة واستقطاب سياحة ثقافية نوعية وتحويل البحرين إلى مركز للإنتاج الحضاري والثقافي.  
واستعرضت خلال المحاضرة عدداً من المشاريع التي تمت من خلال مشروع الاستثمار في الثقافة، كمسرح البحرين الوطني الذي تم تشييده بدعم كريم من حضرة صاحب الجلالة المك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى ، متحف مسجد الخميس الذي تمّ إنشاؤه بدعم من صاحب السموّ الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، متحف موقع قلعة البحرين الذي تم تشييده بدعم من مجموعة أركابيتا، وغيرها الكثير.  
هذا وكانت اجتماعات اللجنة التوجيهية لجائزة الأغا خان في دورتها الخامسة عشرة (2020-2022)، التي تشغل معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عضويتها، انطلقت يوم 25 من الشهر الجاري، حيث تمت خلالها مناقشة اللجنة مختلف المواضيع المتعلقة بالترشيحات وإجراءات الجائزة التي سيتم الإعلان عنها العام القادم.

 

كلمات دالة

aak_news