العدد : ١٥٦٨٣ - الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١ م، الموافق ١٧ رجب ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٦٨٣ - الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١ م، الموافق ١٧ رجب ١٤٤٢هـ

المال و الاقتصاد

مدير «دلمون للدواجن»: زيادة 4 آلاف دجاجة يوميا في شهر رمضان

الثلاثاء ٢٣ فبراير ٢٠٢١ - 22:00


الانتهاء من مخزن الدجاج المجمد نهاية العام الجاري


98% من إنتاج الشركة دجاج طازج.. ولم نرفع أسعار العلف رغم ارتفاعها عالميا


 

أجرت الحوار: نوال عباس

تصوير: عبدالأمير السلاطنة

تعتبر شركة دلمون للدواجن شركة مساهمة بحرينية عامة تأسست في عام 1980 بموجب المرسوم الأميري رقم 2 لسنة 1980 وقد كان لحكومة مملكة البحرين الدور الأساسي في بلورة فكرة تأسيسها كجزء من سياسة حكومة مملكة البحرين الرشيدة لتوفير الأمن الغذائي للمواطنين، وهي شركة أسهمها مدرجة في بورصة البحرين، ويبلغ رأس مال الشركة المصرح به 10 ملايين دينار، فيما بلغ رأس المال الصادر والمدفوع 3.120.928 دينارا بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد.

ويعتبر مشروع المفرخة من الأهداف الأساسية التي أُنشئت الشركة من أجل تحقيقه، وبمباشرة الإنتاج تكون الشركة قد أضافت حلقة جديدة ومهمة في سلسلة تكامل صناعة الدواجن في مملكة البحرين، حيث بدأ ظهور باكورة إنتاج الصيصان مع بداية نوفمبر 1992 م. وتعمل المفرخة بطاقة إنتاجية قدرها 9.580.000 صوص تقريبا، من خلال استخدام آلات حضانة وتفقيس من شركات عالمية، كما يتم استيراد البيض من شركات عالمية.

وتكمن المهمة الاستراتيجية لهذا المشروع في توفير إنتاج محلي من الصيصان العالية الجودة الصالحة للتربية في المزارع والتي يمكن نقلها إلى المزارع بسهولة ويسر من دون إجهاد للصوص وفي الوقت المناسب.

وتضم الشركة مصنع الأعلاف الذي تأسس في عام 1982 ويقع بمنطقة ميناء سلمان، ويعتبر المصنع ركيزة أساسية بالشركة حيث يقوم بتزويد مزارع تربية الدجاج اللاحم والبياض بمختلف أنواع الأعلاف، كما يوفر تشكيلة واسعة من الأعلاف للمواشي والطيور والحيوانات المختلفة بمملكة البحرين. ويتكون المصنع من خطي إنتاج، بطاقة تشغيلية تصل إلى 90.000 طن متري في السنة، بينما يبلغ معدل الإنتاج الحالي حوالي 35000 طن متري.

ومن أهم أنواعها أعلاف الدجاج اللاحم بمختلف أنواعه وأعلاف الدجاج البياض بمختلف أنواعه، وعلف الحمام والطيور والأبقار، وعلف الأغنام، وعلف حيوانات الحديقة، وعلف السمان. وتتبع إدارة المصنع سياسة المحافظة على أعلى معايير جودة المنتج، وذلك من خلال التأكد وفحص الأعلاف المنتجة دوريا بمختبرات عربية ودولية متخصصة للتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة. وجميع أنواع العلف يتم تصنيعها من مواد أولية نباتية بنسبة 100%.

كذلك شيّد مذبح الدجاج للشركة في منطقة الهملة في عام 1983م، بطاقة إنتاجية مقدارها 18.000 دجاجة في اليوم. وقد قامت الشركة في عام 2010م بزيادة الطاقة الإنتاجية للمذبح لتصل إلى 21000 دجاجة في اليوم، ويتم استلام الدجاج الحي من مربي الدجاج اللاحم المعتمدين من قبل وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني لتربية الدجاج اللاحم والذين يبلغ عددهم 20 صاحب مزرعة دواجن، ويتم ذبحه بأيدي وطنية وفقا للشريعة الإسلامية، ومن ثم تتم عملية التعبئة والوزن آليا وفق تقنية حديثة وصحية، ومن ثم يتم تسويقه في السوق المحلي تحت المسمى التجاري «دجاج المزرعة». وتقوم إدارة الثروة الحيوانية بوزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني بالإشراف على مزارع تربية الدواجن، كما تقوم وزارة الصحة بزيارات دورية لمذبح الدجاج للتأكد من سلامة منتجات الدجاج وأجزائها. وتبلغ نسبة حصة مبيعات الشركة من الدجاج إلى إجمالي الدجاج المبيع في السوق المحلي لمملكة البحرين حوالي 20%، وهناك طلب متزايد على الدجاج المنتج من قبل الشركة.

وكان لأخبار الخليج حوار  خاص مع المدير العام لشركة دلمون للدواجن عبدالهادي ميرزا للتعرف على أهم الخطط الأنتاجية للشركة، والطاقه الإنتاجية لها بعد التوسعة، والخطة لزيادة الإنتاج في شهر رمضان، وآثار الكورونا على إنتاج الشركة.

 خطط الشركة

- ما هي خطط الشركة لتطوير مزارع تربية الدواجن؟

بدأت الشركة بالتوسعة عن طريق إعادة تأهيل المصانع للشركة، فمنذ بداية 2015 بدأ التركيز على تأهيل مصنع العلف والمسلخ، لأن إنشاءها يرجع إلى سنة 1982. فاستبدلنا خط التهيئة بشكل كامل بكلفة مليون دينار، من اجل إعادة التأهيل مع زيادة الطاقة الإنتاجية تحسبا للمستقبل، إذ كان الخط السابق سرعته 3500 طير في الساعة، ولكن الخط الجديد الذي أنشئ في سنة 2017 سرعته من 5500 إلى 6000 طير في الساعة الواحدة، وبذلك تساهم شركة دلمون بحوالي 18 إلى 20% من الإنتاج المحلي. 

وأضاف: «وتتواصل الشركة حاليا مع الجهات الرسمية المعنية، وذلك لتوفير أرض خاصة لإنشاء مزارع تربية الدجاج اللاحم، حيث تم تخصيص أرض لهذا الغرض، وجار استكمال الإجراءات اللازمة، ومن ناحية أخرى تتواصل الشركة بشكل دائم مع مربي الدواجن لتطوير عمليات الإنتاج والتربية، كذلك هناك مشروع تقوية التيار الكهربي تبعا لزيادة الإنتاج. 

الطاقة الإنتاجية

- كم تصل الطاقة الإنتاجية للشركة؟

تتراوح الطاقة الإنتاجية اليومية للشركة حاليا بين 29 ألفا و31 ألف طير، ولكن تهدف الشركة عبر مشاريع التوسعة وإنشاء مزارع تربية الدجاج إلى زيادة الإنتاج بنسبة تفوق الـ50% عند اكتمال مشاريع الإنشاء والتوسعة.

زيادة الإنتاج

- ما هي خطتكم لزيادة الإنتاج لشهر رمضان المبارك؟

بدأنا من بداية العام خطة لزيادة الإنتاج من الأسبوع الأخير في فبراير من 28 ألف دجاجة في اليوم إلى 32 ألف دجاجة، بزيادة قدرها 4 آلاف دجاجة يوميا، حيث سيتم طرح الزيادة في الأسواق من الأسبوع الأول من شهر مارس القادم.

ولفت عبدالهادي إلى ان الشركة طرحت في عام 2020 حوالي 98% من الإنتاج للدجاج الطازج، بينما طرحت كميات قليلة من الدجاج المجمد للطلبات الخاصة.

التعاون مع المربين 

- ما مدى تعاون الشركة مع المربين؟ وهل هناك خطط لتطوير عملية تربية الدواجن مستقبلا؟

الشركة والمربون يعتبران جناحين مهمين لإنتاج وتوفير الدجاج (الأمن الغذائي) بالمملكة، ولذلك هناك تعاون دائم ومستمر لتطوير هذه الصناعة، ونجحت الشركة بتعاون المربين على مدار السنوات الماضية في تقليص فترة التربية من 45 يوما إلى 28 يوما حاليا، مما يؤكد التطوير المصاحب لذلك.

- ما هي المبادرات التي تعتزم الشركة طرحها للتركيز على سلامة الأغذية وضمان الجودة العالية وتعزيز الأمن الغذائي؟

فيما يخص الجودة وسلامة الغذاء، قامت الشركة بإنشاء وحدة متخصصة لمراقبة عمليات الجودة بأقسام الشركة، حيث تتبع هذه الوحدة المدير العام مباشرة، وذلك سعيا من الشركة لضمان جودة وسلامة منتجات الشركة، وبالإضافة إلى ذلك تقوم الشركة بابتعاث المعنيين بالقسم في دورات تدريبية وتثقيفية لصقل مهاراتهم والاطلاع على مستجدات مراقبة الجودة وسلامة الغذاء. يضاف إلى ذلك حصول الشركة على شهادتي الجودة المتخصصة بسلامة السلسلة الغذائية بالشركة.

نسبة البحرنة

- كم تصل نسبة البحرنة في الشركة؟

تفتخر الشركة بالعنصر البحريني، وتضم مجموعة من الخبرات وذوي الشهادات المتخصصة، وتبلغ نسبة البحرنة 97% من مجموع العاملين.

كذلك بتوجيهات من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة نقوم بتدريب أطباء بيطريين، ونسعى لاستقطاب الكفاءات البحرينية في المناصب الإدارية.

 -متى سيتم الاندماج بين شركة دلمون للدواجن والشركة العامة للدواجن، وما هي الفائدة التي ستعود على المملكة؟

فكرة الاندماج تحت الدراسة حاليا، وسيتم إطلاع السوق على مستجدات ذلك في حينه، كما أن الشركتين تعملان في مجال الأمن الغذائي بمملكة البحرين.

تأثير كورونا على الشركة

 -ما هو تأثير كورونا على سير عمل الشركة وعلى إنتاجها؟

خلال عام 2020. ومع انتشار جائحة كورونا (كوفيد 19)، قامت الشركة بتشكيل لجنة خاصة للتعامل مع الوضع تحت مسمى لجنة الصحة والسلامة، حيث بادرت الشركة منذ اليوم الأول إلى تفعيل كل الإجراءات الاحترازية الممكنة التي من شأنها أن تضمن سلامة العمال واستمرار العملية الإنتاجية في نفس الوقت، واستطاعت الشركة بتعاون الجميع اجتياز عام 2020 من دون تأثير على العمليات الإنتاجية وتوفير الدجاج بالسوق المحلي، وذلك من خلال تعقيم الشركة كل 5 أيام لمدة سنة، وتوفير الكمامات والمعقمات، وإلغاء بصمة الدخول وتغييرها إلى بطاقة للدخول، مع الاهتمام بإجراءات التباعد بالتناوب في العمل، وعدم الالتزام بالوقت بمجرد إنهاء عملك، والتواصل المباشر مع اللجنة الوطنية لفحص العاملين، مع رفع تقارير بشكل دوري عن الوضع الصحي للعاملين، وتنظيم مسابقة للأقسام والأفراد ومنح المتميز جائزة لالتزامه بالاحترازات الوقائية من كورونا.

 -هل تم الانتهاء من إنشاء مخزن الدجاج المجمد؟ وما هي طاقته الاستيعابية؟ وكم كلفته؟

مازال العمل مستمرا على إنشاء المخزن حيث من المتوقع الانتهاء منه نهاية العام الجاري، وستبلغ طاقته الاستيعابية 500 طن من المنتجات، وكلفته التقديرية 650 ألف دينار بحريني.

تأهيل مصنع العلف

 -ماذا عن مشروع إعادة تأهيل مصنع العلف بالتعاون ودعم من تمكين؟ وما دوره في فتح أسواق جديدة للمملكة؟

تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من تأهيل مصنع العلف، إذ أنجزت المرحلة الأولى عام 2017. والمرحلة الثانية عام 2019. وتم استبدال المطحنتين والأعمال المصاحبة بالإضافة إلى خطي التحبيب العلفي، وينتج المصنع حاليا الأعلاف لمختلف الطيور والحيوانات والتي تتميز بأنها 100% مواد نباتية من مواد زراعية من دون مكملات أو محفزات وهذا يزيد الكلفة.

- هل تأهيل مصنع العلف سيؤدي إلى انخفاض أسعاره؟

ارتفعت أسعار العلف سنة 2020 واستمر ذلك إلى سنة 2021 بحكم ارتفاع الأسعار عالميا بسبب كورونا وجفاف بعض الدول المصدرة للمواد الخام، وعودة الصين للعمل، ويكمن دور الشركة في استيراد المواد الخام فقط من الخارج وليس لها سيطرة على الأسعار، ورغم ذلك لم نرفع الأسعار على المربين من عام 2019 ونتحمل ضرر ارتفاع الأسعار بسبب كورونا.

 -بكم يباع الصوص للمربين؟ وبكم تشتري الشركة الدجاج منهم؟

يتم بيع الصوص للمربين بـ200 فلس، بعد أن نستورد البيض ونفقسه في المفرخة الخاصة بالشركة ونوصله إلى المربين ثم نشتري الدجاج منهم بـ750 فلسا للكيلو المهيأ، بعد أن يكون الدجاج اكتمل نموه، مشيرًا إلى قلة نسبة وفيات الدجاج في عام 2020 بسبب الاهتمام من الشركة والمربين. 

منتجات جديدة

- هل هناك منتجات جديدة لشركة دلمون ستطرح في الأسواق مستقبلا؟

ستوفر شركة دلمون شرائح للشواء والشاورما، خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى منتجات البرجر وفيليه وذلك بعد الانتهاء من إنشاء المخزن للدجاج المجمد.

- كيف يتم التخلص من مخلفات الدجاج؟

يتم التخلص من مخلفات الدجاج تبعا لإجراءات السلامة المعتمدة، وتحت مراقبة الجهات المختصة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news