العدد : ١٥٦٨٣ - الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١ م، الموافق ١٧ رجب ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٦٨٣ - الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١ م، الموافق ١٧ رجب ١٤٤٢هـ

المال و الاقتصاد

مصرف البحرين المركزي يناقش تطور العمل في المنصة المالية الرقمية 973

الثلاثاء ٢٣ فبراير ٢٠٢١ - 16:11

عقد مصرف البحرين المركزي، "عن بعد"، أول اجتماع لهذا العام لمناقشة تطور العمل في المنصة المالية الرقمية 973 "FinHub 973" ووضع الخطة السنوية لعام 2021 ومناقشة أبرز التطورات المتعلقة بالمنصة منذ إطلاقها في شهر أكتوبر 2020، برئاسة السيد رشيد محمد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي.
 وشارك في الاجتماع  كبار المسؤولين من الشركاء الاستراتيجيين للمنصة، وهم السيد صائل الوعري نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، والسيد حسان جرار الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي، والسيد عبدالواحد جناحي الرئيس التنفيذي لشركة بنفت، والسيدة ميرنا سليمان المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فينتيك جالكسي.
 الجدير بالذكر أن منصة المنصة المالية الرقمية 973 "FinHub 973" تعتبر أول منصة رقمية شاملة للتكنولوجيا المالية في المنطقة تتيح الفرصة للمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية للتعاون تحت إشراف مصرف البحرين المركزي.
 كما تهدف المنصة التي تديرها شركة فينتيك جالكسي إلى ربط شركات التكنولوجيا المالية المحلية والدولية بالمؤسسات المالية في مملكة البحرين لبحث واختبار ووضع نماذج أولية لحلول جديدة ومبتكرة من خلال بيئة افتراضية مركزية.
 وتم الاطلاع خلال الاجتماع على آخر مستجدات العمل في المنصة، أبرزها "سوق الفينتيك" الذي يستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي وتم استقطاب من خلاله أكثر من 100 شركة تكنولوجيا مالية إقليمية ودولية منذ بدء عمليات المنصة، كما تم مناقشة البيئة الافتراضية المفتوحة لبرمجة التطبيقات (API) المصرفية والتي تمكن البنوك والمؤسسات المالية للتعاون مع شركات التكنولوجيا المالية لتعزيز التحول الرقمي لدى هذه المؤسسات.
 وتضم البيئة التجريبية الافتراضية والتي تم تشغيلها في الربع الأخير من عام 2020، 150 تطبيقاً متصلاً مع 570 ألف واجهة برمجة التطبيقات (API).
 كما تم مناقشة خطة تحويل البيئة الرقابية التجريبية في مصرف البحرين المركزي الى بيئة رقمية بالكامل من خلال المنصة المالية الرقمية 973 والتي المقرر إطلاقها في الربع الثاني من هذا العام.
 وتم خلال الاجتماع تقديم آخر المستجدات حول مسابقات الابتكار التابعة للشركاء الاستراتيجيين التي يتم تنظيمها عبر المنصة، والتي مكنتهم من تعزيز الأنشطة الابتكارية الداخلية والخارجية، كما تم الاطلاع على الميزات الجديدة التي ستوفرها المنصة خلال عام 2021 والتي تهدف الى دعم التحول الرقمي للخدمات المالية في مملكة البحرين.
 وعبر السيد رشيد محمد المعراج عن شكره وتقديره للشركاء الاستراتيجيين وشركة فينتيك جالكسي والفريق المعني لدى مصرف البحرين المركزي على جهودهم في هذه المبادرة، مؤكداً على التزام المصرف لتطوير المنصة المالية الرقمية 973 واستمرار مساعيه نحو تفعيل مسيرة التحول الرقمي في القطاع المالي في مملكة البحرين.

كلمات دالة

aak_news