العدد : ١٥٦٧٩ - الخميس ٢٥ فبراير ٢٠٢١ م، الموافق ١٣ رجب ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٦٧٩ - الخميس ٢٥ فبراير ٢٠٢١ م، الموافق ١٣ رجب ١٤٤٢هـ

أخبار البحرين

جامعة الخليج العربي تقدم معايير أخلاقية للتعامل مع حيوانات التجارب

الثلاثاء ٢٣ فبراير ٢٠٢١ - 02:00

اختتمت جامعة الخليج العربي محاضرة علمية حول الاستخدام الأخلاقي لحيوانات التجارب قدمها رئيس لجنة الأبحاث العلمية على حيوانات التجارب المعملية الأستاذ الدكتور خالد جريش، وحضرها 25 فردا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الخليج العربي. وتناولت المحاضرة في مقدمتها التعاليم الإسلامية للرفق بالحيوان، ثم عرجت على مناقشة الأسس الرئيسية للتعامل مع حيوانات التجارب، التي يأتي على رأسها: تجنب استخدام حيوانات التجارب في حال توافر البديل العلمي المناسب، ثم تقليل عدد الحيوانات إلى الحد الأدنى الذي يفي بالإجابة عن السؤال البحثي، واستخدام حيوانات التجارب بأقصى درجات الحرص على حقوق الحيوان التي تشمل: المأكل، والمشرب، والبيئة المناسبة، والخلو من الألم.

وأشار الأستاذ الدكتور جريش إلى أن الشروط الأخلاقية تشمل إمكانية استبدال الحيوانات بالنماذج الرياضية المحوسبة، واستخدام الخلايا الحية بدل استخدام الحيوانات بأكملها، إضافة إلى تقليل عدد حيوانات التجارب بحيث يستخدم ذات الحيوان في الأبحاث ذات الغرض البحثي المشترك. ومن الأساسيات أيضا وفقا للأستاذ الدكتور خالد جريش الحصول على النتائج بالأساليب التشخيصية الحديثة من دون تعريض حياة الحيوان للخطر، وأخيراً تناولت الأسس كيفية إجراء الموت الرحيم للحيوان. 

إلى جانب ذلك، ناقشت المحاضرة القانون رقم 52 لسنة 2014 لمملكة البحرين الخاص بالرفق بالحيوان، وهو القانون المتبنى في كل دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يلزم الباحثين بالإضافة إلى ما سبق بمتابعة حالة الحيوان مرتين في اليوم. 

وقد استعرضت المحاضرة اللوائح الخاصة بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي، التي تحدد كيفية التعامل الإنساني مع حيوانات التجارب، وتشمل الإجراءات ملء طلب يحدد كل وسائل رعاية الحيوان، حيث يعرض الطلب على لجنة أخلاقيات البحث العلمي، ولجنة الأبحاث المخبرية باستخدام حيوانات التجارب للموافقة عليه قبل بدء التجربة. 

واختتم الأستاذ الدكتور خالد جريش محاضرته موضحا ان جامعة الخليج العربي لا تسمح لأي باحث بإجراء البحوث المخبرية على حيوانات التجارب إلا بعد خوض برنامج تدريبي تشرف عليه لجنة الأبحاث المخبرية على حيوانات التجارب، التي ترتكز على التعامل الإنساني مع حيوانات التجارب.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news