العدد : ١٥٦٧٩ - الخميس ٢٥ فبراير ٢٠٢١ م، الموافق ١٣ رجب ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٦٧٩ - الخميس ٢٥ فبراير ٢٠٢١ م، الموافق ١٣ رجب ١٤٤٢هـ

الخليج الطبي

استشاري جراحة التجميل والترميم في مستشفى السلام التخصصي د. أيمن المليجي في حوار خاص: عمليات التجميل تطورت كثيرا.. وبعضها لا يحتاج إلى أكثر من يوم في المستشفى

الثلاثاء ٢٣ فبراير ٢٠٢١ - 02:00

عمليات التجميل عالم كبير مليء بالتفاصيل الكثيرة التي لا يعرفها سوى المتخصصين، وفي الفترة الأخيرة بدأت تظهر بعض المصطلحات مثل نحت الجسم، شفط الدهون، ورباعي الأبعاد وغيرها. ولكي نعرف المزيد من أسرار التجميل حاور «الخليج الطبي» الدكتور أيمن المليجي استشاري جراحة التجميل والترميم بمستشفى السلام التخصصي 

- ماهي التقنيات الحديثة التي تستخدم في عملية شد الوجه؟

هناك تقنيات جراحية وتقنيات غير جراحية، أهمها شد الوجه بالخيوط وأشهرها خيوط الأبتوس، وتصنع من مواد معينة تحفز الكولاجين وتشد الوجه بدون اي تدخل جراحي وبمخدر موضعي فقط داخل العيادة. وما يميزها أيضاً سرعة التعافي، وتناسب المرضى المتوسطي العمر أو المرضى الذين لا تصلح لهم الجراحة لأسباب صحية، كما أن هذه الخيوط تحتوي على مواد تمتص بشكل بطيء قد تصل إلى عامين أو أكثر حتى تمتص تماماً ما يساعد في استمرارية مفعولها مع المرضى وقتا أطول.

وهذه الخيوط تستخدم في شد الوجه والرقبة وتحديد الفك وإخفاء ما يسمى علامات الحزن وغيرها.

أما بالنسبة إلى شد الوجه جراحياً فأحدث هذه العمليات عملية تسمى شد الوجه بالندبة القصيرة، وأهم ما يميزها أن الندبة تكون قصيرة ويصعب ملاحظتها وتكون داخل الشعر وخلف الأذنين، وفيها يتم شد عضلات الوجه والطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد مباشرة وتكون نتائجها رائعة وطبيعية وطويلة المفعول لسنين، وتتم بمخدر موضعي مع استخدام مهدئ بسيط وليس بالضرورة مخدرا كليا كما كان من قبل، والمريض لا يحتاج إلى أكثر من يوم في المستشفى.

- كيف يتم تحديد نوع الشد جراحيا أو غير جراحي؟

يرجع الاختيار إلى نوع الجلد ونسبة مطاطيته، فإذا فقد الجلد مرونته بسبب التقدم في العمر مثلا أو بعد عمليات إنقاص الوزن يمكن أن نلجأ الى الجراحة، أما اذا كان الترهل بسيطا أو متوسطا فيكون الأنسب استخدام الخيوط، والعمليات الحديثة كلها تعتمد على ربط العضلات وليس شد الجلد المترهل فقط.

- وماذا عن عملية شد الجفون؟

عملية شد الجفون يمكن أن تكون لشد الجفون العلوية أو السفلية أو كليهما معا، وليس فقط باستئصال الجلد الزائد ولكن ايضا هناك جيوب دهنية فوق العين او تحت العين نقوم بتقليلها أو تصغيرها، وهي جراحة بسيطة وتكون بتخدير واع، وهي من جراحات اليوم الواحد. 

- هل هناك عمر محدد لإجراء عمليات التجميل بشكل عام؟

عمليات التجميل تنقسم إلى جراحات تجميلية وجراحات إصلاحية، وهذا النوع ليس له عمر محدد، فيمكننا إصلاح العيوب الخلقية، فمثلاً تجميل الأذن يكون من عمر 4 سنوات، وتصليح الشفة الأرنبية في السنة الأولى من العمر، وشق سقف الحلق يكون بعد عام، أما بالنسبة لتجميل الأنف فيفضل بعد سن البلوغ.

أما بالنسبة إلى عمليات النضارة وتأخير الشيخوخة فليس لها عمر معين نظراً إلى ان علامات التقدم في السن تختلف في التوقيت من شخص إلى آخر كل بحسب حالته كالحالات التي تفقد وزنا كبيرا بعد عمليات السمنة وبالتالي يحدث ترهل في الوجه فنبدأ معهم بشد الوجه، فالعمر ليس الفيصل هنا لهذه العمليات.

أما بالنسبة إلى عمليات تنسيق القوام فأيضاً يحكمها ترهل الجلد وعدم التناسق الشكلي، ويفضل إجراؤها بعد سن البلوغ.

- ما هي أحدث طرق التجميل لشد ترهلات منطقة البطن؟

 يجب تقييم كمية الدهون وتناسقها بالنسبة للجسم، وقوة العضلات والمسافة بين عضلات البطن وبعضها البعض وأيضاً تقييم الجلد ومدى ترهله بعد شفط الدهون وأيضا الصرة، وتأكدنا من خلوها من الفتاق وهكذا ويكون التقييم طبياً قبل اتخاذ قرار شفط الدهون او شفط مع الشد، ويتم تقسيم الحالات الى ثلاث مجموعات: للتسهيل على القارئ المجموعة الأولى اذا كان المريض لديه دهون زائدة وجلده فيه مرونة فذلك يسمح لنا بالشفط بدون ترهل للجلد، ويكون هناك زيادة في الوزن قليلة والجلد قوي وسليم ولم يتعرض لتكرار الحمل والولادة فيرجع إلى وضعه الطبيعي بسهولة.

أما بالنسبة إلى المجموعة الثانية فتكون الدهون متوسطة والترهل ايضا متوسطا فيتم عمل شفط للدهون مع استخدام بعض الاجهزة مثل الليزر والفيزر والجي بلازما وهذه المجموعة من الأجهزة تعمل على شد الجلد بنسبة تصل إلى 15-20% ويعطي نتائج ممتازة في حالات الترهل المتوسطة.

أما بالنسبة إلى المجموعة الثالثة فعادة يكون الترهل كبيرا في الجلد ويحتاجون الى عمليات الشد سواء في البطن أو الذراع، أو الأفخاذ والجديد الآن في هذه العمليات أنها اصبحت أسهل والتعافي يكون سريعا وبأمان تام بفضل التقنيات الحديثة.

ومن أهم وأنجح العمليات الآن عملية شد البطن الحديثة ونشر باسمي بح علمي في ذلك، وننفرد في منطقة الخليج بهذا النوع من العمليات. نتيجتها رائعة لأننا في هذه العملية ننسق القوام مع شفط الدهون والتخصير بحسب المقاييس الجمالية وهي تناسب كل المرضى تقريبا والتعافي يكون أسرع والندبة صغيرة وتختفي سريعاً.

عمليات نحت الجسم بالنسبة للشباب تسمى رباعي الأبعاد (6 PACK) نحت عضلات البطن طولياً وعرضياً لإعطاء شكل رياضي.

وبالنسبة للسيدات يتم نحت الجسم والخصر مع تنسيق القوام ليعطي رقم 111.

- ما هي أحدث تقنيات شد وتجميل الثدي؟ وهل لها أي ضرر؟

أحدثهم شد ورفع وتصغير الثدي وتسمى (lollipop scare) وتكون بندبة طولية فقط عكس العمليات القديمة كانت الندبة على شكل حرف T المقلوب.

أما عملية تكبير الثدي فأصبحنا نضع الحشوة ذات المستويين، بمعنى نصف السلكون تحت الثدي والنصف الآخر تحت العضلة وتكون في حالات الترهل البسيط لرفع داخلي بدون ندبات ومظهر طبيعي. وأيضا يتم تكبير الثدي عن طريق نسيج الثدي نفسه كحشوة ذاتية وآمن جداً.

وآخر شيء وهو التقدم في حقن دهون الثدي لتحسين نتائج تكبير الثدي.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news