العدد : ١٥٦٨٣ - الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١ م، الموافق ١٧ رجب ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٦٨٣ - الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١ م، الموافق ١٧ رجب ١٤٤٢هـ

مقالات

كلام في الصحة عظماء نوبل

بقلم: لمياء إبراهيم سيد أحمد

الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠٢١ - 02:00

تمنح جائزة نوبل من قبل مؤسسة نوبل مرة واحدة كل عام، وتعطى لصاحب اكتشاف أفاد البشرية بفائدة عظيمة بحسب وصية ألفريد نوبل صاحب فكرة الجائزة.

وفي عام 1939م أعلنت نوبل فوز العالم (غرهارت دوماج) صاحب اكتشاف أول مضاد حيوي مصنع، فقد كان دوماج يرى أن دور الدواء هو التفاعل مع جهاز المناعة إما لتقويته وإما لإضعاف عامل العدوى بحيث يمكن للجهاز المناعي أن ينتصر.

فبعد اكتشاف الاطباء في القرن التاسع عشر أن العديد من الأمراض التي تسببها العدوى تكون بسبب هجمات الكائنات الحية الدقيقة بالطبع أدى ذلك إلى البحث عن مستحضرات لمكافحة البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة.

وكان التحدي في ذلك الوقت يعتبر مستحيلا، ولكن اظهر دوماج وزملاؤه في تجاربهم نجاح استخدام (السلفوناميدات) لمواجهة البكتيريا، وأصبح هذا الاكتشاف أساسا لعدة من ادوية (السلفا) النوع الاول من المضادات الحيوية.

وأثناء تجاربهم على الحيوانات مرضت ابنة دوماج مرضا شديدا وقرر بشجاعة اعطاء ابنته من الدواء، والتي تعافت بشكل سريع، ثم اكمل تجاربه. وخلال عامين أثبت نجاحه كاملا وأصبح (السلفانيلاميد) أول مضاد حيوي في التاريخ ينتج بشكل تجاري، وبسبب إنجازه الذي أسهم في إنقاذ حياة الملايين فاز دوماج بنوبل وأنقذ حياة ابنته الوحيدة.

الشجاعة تكون في اتخاذ القرار وقوة الفعل على الرغم من وجود الخوف. 

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news