العدد : ١٥٦٨٣ - الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١ م، الموافق ١٧ رجب ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٦٨٣ - الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١ م، الموافق ١٧ رجب ١٤٤٢هـ

المال و الاقتصاد

بدء التسجيل في برامج التوظيف 24 يناير.. «تمكين» يعيد طرح برامج التوظيف والدعم بنسخة مستجدة

الخميس ٢١ يناير ٢٠٢١ - 02:00


25 ألف وظيفة و10 آلاف فرصة تدريب.. واستمرار دعم أجور البحرينيين 36 شهرا بنسب تصل إلى 70% 


نجاح المبادرات السابقة في رفع متوسط رواتب البحرينيين بالقطاع الخاص إلى 763 دينارا


 

كتب محمد الساعي:

تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بإطلاق النسخة الثانية من البرنامج الوطني للتوظيف، أعلن صندوق العمل «تمكين» استئناف كافة برامجه المختلفة التي يقدمها للأفراد والمؤسسات والتركيز على دعم توظيف البحرينيين، وذلك مواصلةً لتعزيز الجهود الوطنية في تطوير سوق العمل وتعزيز تنافسيته.

وأكد الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس إدارة صندوق العمل «تمكين» أن استئناف برامج «تمكين» يأتي انسجاماً مع التطلعات الحكومية للمرحلة المقبلة بهدف تشجيع توظيف الكوادر الوطنية، بمن فيهم حديثو التخرج، من خلال تعزيز التنافسية في سوق العمل والتركيز على تنمية الكوادر الوطنية في إطار متطلبات ومعطيات السوق الجديدة. 

ونوه الشيخ محمد بن عيسى خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس حول «إعادة طرح برامج تمكين والبرنامج الوطني للتوظيف» إلى أن النسخة الجديدة من المبادرات تتميز بمرونة أكبر ودعم مجز وتركيز على الباحثين عن عمل. كما خصصت «تمكين» ميزانية قدرها 120 مليون دينار بحريني لثلاثة أعوام (2021-2023) لدعم توظيف البحرينيين، والتي تمثل ضعف ما تم تخصيصه خلال السنوات الخمس الماضية، مع زيادة مبالغ ومدة الدعم المقدم للمسجلين على قوائم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والداخلين الجدد إلى سوق العمل واستحداث حوافز وبرامج جديدة، منها دعم أنماط العمل الحديثة مثل العمل عن بعد والعمل بدوام جزئي.

وكشف الشيخ محمد بن عيسى عن استمرار مبادرة دعم الأجور مدة 36 شهرا بمعدل دعم 70% من الراتب في السنة الأولى، و50% في السنة الثانية، و30% في السنة الثالثة.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق العمل «تمكين» إن البحرين حققت إنجازات لافتة قبل تداعيات الجائحة، من ذلك المحافظة على نسب مقبولة من البطالة بين 3% و4%، مع خلق فرص عمل مستمرة، مشيرا إلى أن البرنامج الوطني للتوظيف يركز على دعم الباحثين عن عمل من خلال المبادرات الوطنية، حيث إن الباحثين عن العمل هم الفئة المستهدفة بالدرجة الأولى.

برامج التمكين لدعم حديثي التخرج (أقل من 12 شهرا) من خلال تعزيز فرص توظيفهم.

والى جانب ذلك هناك برامج مساندة مثل: 

دعم الثروة البشرية ضمن برنامج تطوير الأعمال.

منصة تطوير الأفراد، والتي تهدف إلى ضمان فاعلية جميع البرامج التي يقدمها تمكين في إطار متطلبات سوق العمل، وربط برامج التدريب مع المعايير المهنية الوطنية.

منصة مهارات التوظيف، التي تركز على تحديد فجوات المهارات في مختلف القطاعات الاقتصادية، ومساعدة أصحاب الأعمال في تخطيط الاحتياجات المتعلقة بالموارد البشرية.

 من جانبه قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان إن البرنامج الوطني للتوظيف في نسخته الجديدة سيعمل على خلق 25 ألف وظيفة وفرصة عمل خلال العام الحالي 2021 إلى جانب 10 آلاف فرصة تدريب بهدف الارتقاء بمستوى الموظف والعامل البحريني وجعله الخيار الأمثل في سوق العمل. وقال إن الأرقام تثبت نجاح المبادرات السابقة في تحقيق أهدافها، من ذلك ارتفاع متوسط رواتب البحرينيين في القطاع الخاص إلى 763 دينارا، لافتا إلى أن هناك تنسيقا أكبر مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ووزارة الداخلية لتعزيز التفتيش والتدقيق في سوق العمل وإيقاف أي تجاوزات تربك وتتعارض والجهود التي تبذل.

وشدد حميدان على ضرورة أن يبدي أصحاب المشاريع والمستفيدون من المبادرات الجدية والالتزام من أجل ضمان نجاح المشاريع والمبادرات. 

وتناول وزير العمل المبادرات الثلاث التي يرتكز عليها البرنامج الوطني للتوظيف في نسخته الثانية، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، مشيرا إلى أن المبادرة الأولى تهدف إلى استئناف كافة برامج «تمكين»، وذلك لتعزيز أفضلية توظيف المواطنين بالقطاع الخاص من خلال معالجة فجوة الكلفة وجعلها تميل لصالح العامل البحريني، إلى جانب دعم قدرة أصحاب العمل على خلق فرص عمل جديدة وجاذبة للمواطنين، إضافة إلى تحسين أجورهم.

فيما تهدف المبادرة الثانية إلى تمديد فترة إعلان الشواغر داخل مملكة البحرين، من أسبوعين كما هو مطبق في الوقت الحالي، إلى ثلاثة أسابيع، قبل فتح مجال التقدم بطلب الاستقدام من الخارج، وذلك بغرض تشجيع أصحاب العمل على الاستفادة من مزايا البرنامج وزيادة مدة الترويج والتسويق للوظائف ومنح أصحاب العمل فرصاً أفضل لاختيار ما يناسبهم من الكفاءات الوطنية.

أما المبادرة الثالثة فتشمل التنسيق بشكل مكثف مع وزارة الداخلية لتشديد الإجراءات الأمنية من أجل الرقابة على العمالة غير النظامية وضبطها وترحيلها وعدم السماح لها بمنافسة العامل البحريني أو أصحاب العمل بما يعزز أفضلية المواطنين عند التوظيف، ومعالجة أي تحديات في سوق العمل بسبب وجود هذه النوعية من العمالة غير النظامية، لافتاً إلى أن أجهزة التفتيش الرقابية ستعمل على تنفيذ الضوابط السبعة التي صدرت مؤخراً عن مجلس الوزراء لتنظيم العمالة المرنة أو غير النظامية.

وقال حميدان إن جميع المبادرات السابقة ستستمر، إذ حققت نجاحا كبيرا واستفاد منها الكثير من الباحثين عن عمل من البحرينيين. بما في ذلك مشروع خطوة الذي وفر دعما ماليا لـ6300 أسرة وفرد دخلوا في مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر. 

وبشأن الإعلان اليومي للشواغر الوظيفية في الصحف المحلية وما إذا كانت قد ساهمت في توظيف البحرينيين، أشار وزير العمل إلى انه رغم ارتفاع عدد الوظائف التي يعلن عنها فإن أكثر من 70% من تلك الوظائف تكون لعمالة غير ماهرة وبرواتب قد لا يقبل عليها البحرينيون. وقد تم فعلا توظيف 612 شخصا عن طريق هذه المبادرة وهو رقم يضاف إلى ما تم توظيفه من المبادرات الأخرى. وهناك أعداد تحت المتابعة، علما بأن العدد الإجمالي للمتوظفين حتى عام 2020 تجاوز 18 ألف مواطن.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لصندوق العمل «تمكين» الدكتور إبراهيم محمد جناحي أنه سيتم فتح باب التسجيل في برامج «تمكين» ضمن البرنامج الوطني للتوظيف بدءًا من الأسبوع القادم 24 يناير الجاري، حيث سيتم تعزيز مساحة الدعم من خلال دعم الأجور ودعم التدريب، فضلاً عن طرح برنامج خاص موجه لفئة حديثي التخرج يقوم على دعم فرص توظيفهم عبر أنماط العمل المختلفة، سواء أكان العمل بنظام الدوام الكامل أو الجزئي، ودعم تدريبهم على رأس العمل، تمهيداً لتوظيفهم في مؤسسات القطاع الخاص. وسيتم إجراء تقييم شامل لبرنامج تمكين لتوظيف حديثي التخرج بعد مرور ستة أشهر من إطلاقه، من دون أن يمس ذلك بمدة العقود المعتمدة التي تمتد إلى ثلاث سنوات، حيث سيتم التأكد من فاعلية الإجراءات والعمل على تحسينها فيما يخدم أهدافها وينسجم مع استراتيجية تمكين في مرونة الاستجابة لمتغيرات السوق.

ومن المقرر أن يتم فتح باب تقديم الطلبات في برنامج دعم المؤسسات اعتبارًا من فبراير المقبل، والذي يشمل تحديثات تسهم في تلبية تطلعات السوق الحالية بما فيها تطوير الموظفين فيما يحقق تقدمهم الوظيفي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news