العدد : ١٥٦٨٩ - الأحد ٠٧ مارس ٢٠٢١ م، الموافق ٢٣ رجب ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٦٨٩ - الأحد ٠٧ مارس ٢٠٢١ م، الموافق ٢٣ رجب ١٤٤٢هـ

عربية ودولية

150 قتيلا من الحوثيين والقوات الحكومية في الحديدة خلال أسبوع

الثلاثاء ١٩ يناير ٢٠٢١ - 02:00

الحديدة - الوكالات: قُتل نحو 150 من ميليشيا الحوثي والقوات الموالية للحكومة اليمنية خلال اسبوع من المعارك جنوب مدينة الحديدة مع محاولة الحوثي التقدّم نحو مناطق جديدة في المنطقة الاستراتيجية غرب البلد الفقير، حسبما أفادت أمس الاثنين مصادر عسكرية وطبية. 

ولقي نحو نصف هؤلاء مصرعهم خلال يومي السبت والأحد الماضيين في مواجهات في مناطق متاخمة لجنوب مدينة الحديدة التي تضم ميناء يُعتبر بمثابة شريان حياة لملايين السكان في البلد الغارق في نزاع مسلح منذ سنوات. 

والمعارك هذه هي الأعنف منذ التوصل إلى اتفاق في السويد في ديسمبر 2018 لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة. 

وتحاول مليشيا الحوثي منذ نحو شهرين التقدم جنوبا نحو مناطق القوات الحكومية والتي تضم قواعد عسكرية تشكّل نقطة انطلاق رئيسية لهذه القوات في معاركها مع الحوثيين في مناطق أخرى في اليمن. 

وقال مسؤول في القوات الحكومية إن «حصيلة قتلى الطرفين خلال أسبوع واحد بلغت أكثر من 150 قتيلا وأكثر من 260 جريحا»، وهي حصيلة أكّدها مسؤول في صفوف المليشيا. 

وذكر مسؤولان حكوميان آخران أن القوات الموالية للسلطة أحبطت عدة هجمات للحوثيين السبت والأحد في حيس والدريهمي ومناطق اخرى «وتمكّنت من إجبارهم على التراجع» بعد سقوط 44 قتيلا في صفوف المليشيا و27 قتيلا في صفوف قوات السلطة. 

من جهته، أكّد أطباء ومسعفون في محافظة الحديدة سقوط نحو 70 قتيلا وعشرات الجرحى من الطرفين خلال يومي السبت والأحد. 

كما أفادت منظمة أطباء بلا حدود على حسابها في تويتر السبت بتصاعد حدة القتال «على امتداد خطوط المواجهة جنوب الحديدة»، مشيرة إلى أنها تعمل على وضع خطة «للاستجابة لتدفق الجرحى». 

وأمس أفاد سكان في جنوب مدينة الحديدة بتراجع حدة أصوات المعارك. 

وتزامن تصاعد القتال في الحديدة الاسبوع الماضي مع قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تصنيف مليشيا الحوثي جماعة إرهابية، وهي خطوة تخشى منظمات الإغاثة أن تؤدي إلى تفاقم المعاناة في بلد يعيش أزمة إنسانية كبرى. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news