العدد : ١٥٦٤٨ - الاثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١ م، الموافق ١٢ جمادى الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٦٤٨ - الاثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١ م، الموافق ١٢ جمادى الآخر ١٤٤٢هـ

عربية ودولية

العراق يطلب من مجلس الأمن تأمين إشراف دولي على الانتخابات المقبلة

الأربعاء ١٣ يناير ٢٠٢١ - 02:00

بغداد/د.حميد عبدالله:

كشف مصدر في الحكومة العراقية عن مداولات في منظمة الامم المتحدة لتأمين اشراف دولي على الانتخابات العراقية القادمة.

وبينما أكد مستشار رئيس الوزراء ان الانتخابات ستجرى في موعدها المقرر في يونيو القادم أعلنت احزاب سياسية رفضها للاشراف الدولي على عمليات الاقتراع زاعمة ان اشراف المنظمة الدولية على العملية الانتخابية يثلم السيادة العراقية. وبين مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الانتخابات عبدالحسين الهنداوي ان مجلس الامن يدرس حاليا ايجاد الاليات المناسبة لتحقيق اشراف اممي شفاف على الانتخابات العراقية المقبلة.

وأشار الهنداوي إلى ان عددا كبيرا من دول العالم قدمت مشاريع متكاملة لتحقيق رقابة آمنة على الانتخابات لمنع عمليات التزوير وابعاد صناديق الاقتراع عن ضغوطات المال السياسي والسلاح المنفلت.

وأوضح أن على الحكومة العراقية تحقيق موازنة دقيقة بين الحفاظ على السيادة الوطنية من جهة واشراك المجتمع الدولي للاشراف على الانتخابات وحمايتها من التزوير واعادة الثقة للمواطن العراقي بالعملية الديمقراطية التي طالتها عمليات تلاعب كبيرة خلال الدورات الانتخابية الماضية.

وتنوي حكومة الكاظمي تهيئة 20 ألف خبير ومراقب محلي فضلا عن اشراك المنظمات المحلية المتخصصة إلى جانب ممثلين عن الاحزاب والتيارات المشاركة في التنافس الانتخابي.

وأوضح الهنداوي ايضا ان الانتخابات القادمة ستشهد لاول مرة اشراك الفنانين والمثقفين والادباء في مراقبة ومتابعة العملية الانتخابية بكل مراحلها من الاقتراع إلى نقل الصناديق إلى فرزها وتصنيفها وصولا إلى إعلان النتائج.

وتتوقع مصادر سياسية في بغداد ان الكاظمي سيدخل في صراع مع الاحزاب المدعومة من إيران التي من المتوقع ان تمنى بخسائر فادحة في الانتخابات إذا جرت بشفافية واشراف دولي وانها ستقاوم اي وجود لفرق رقابية اممية أو من دول العالم بزعم انتهاك السيادة الدولية.

ويرى المراقبون ان الكاظمي مصر على اشراك المنظمات الدولية لتحقيق نتائج واقعية للانتخابات القادمة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news