العدد : ١٥٦٤٨ - الاثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١ م، الموافق ١٢ جمادى الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٦٤٨ - الاثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١ م، الموافق ١٢ جمادى الآخر ١٤٤٢هـ

الخليج الطبي

الدكتور عبدالعزيز محمد لـ«الخليج الطبي»: هشاشة العظام أهم أسباب الإصابة بالكسور الانضغاطية

الثلاثاء ١٢ يناير ٢٠٢١ - 02:00


مرضى الكسور الانضغاطية لا يحتاجون إلى تدخل جراحي


 

الكسور الانضغاطية هي أكثر أنواع الكسور التي تصيب فقرات العمود الفقري وهناك ما يقارب اثنين إلى ثلاثة ملايين كسر انضغاطي يحدث في العالم كل عام، ولكي نعرف أكثر عن الكسور الانضغاطية أسبابها وأعراضها وطرق علاجها حاور الخليج الطبي الدكتور عبدالعزيز محمد استشاري جراحة العظام والعمود الفقري بمستشفى النور.

- ما هي الكسور الانضغاطية؟

الكسور الانضغاطية هي كسور تحدث لفقرات العمود الفقري نتيجة إصابتها بهشاشة العظام، وتؤدي هذه الكسور إلى تغيير في شكل الفقرة بحيث تجعل العمود الفقري يفقد القدرة على الاستقامة ويبدأ في تكوين التحدب، ومن المعروف أن هشاشة العظام هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى هشاشة عظام جسم الإنسان، والكسور الانضغاطية للفقرات هي أكثر شيوعًا، وتحدث في مراحل عمرية أكثر مبكرة من الكسور في الأماكن الأخرى.

والجدير بالذكر أن خطورة الإصابة بالكسور الانضغاطية للعمود الفقري تتزايد مع هشاشة العظام ويمكن أن تقاس هشاشة العظام باستخدام الأشعة السينية ويطلق على عامل الهشاشة (T-SCORE) وإذا كان أقل من 2.5 يعتبر الشخص لديه هشاشة شديدة وتكون الفقرات عرضة للكسر من إي اصابة بسيطة مثل السقوط من الكرسي أو داخل دورة المياه أو حتى من حمل أشياء بسيطة.

- ما هي أسباب الكسور الانضغاطية؟

في الأشخاص الأصحاء تكون فقرات العمود الفقري قوية تتحمل القوى والاجهاد اليومي، وتحدث هذه الكسور عندما نتعرض لحوادث مثل الحوادث المرورية والسقوط من أعلى، أما بالنسبة للمرضى مصابي هشاشة العظام فتكون لديهم الفقرات هشة وضعيفة ومن السهل أن تحدث الكسور الانضغاطية بسهولة نتيجة لأي جهد بسيط، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

1-هشاشة العظام، وهو مرض منتشر وشائع في العالم وأكثر شيوعا في النساء عن الرجال، في النساء بعد سن الخمسين وبالنسبة للرجال بعد سن الستين عاما.

ويساعد على حدوثه نقص فيتامين (د) ونقص عنصر الكالسيوم، والعادات الغذائية غير الصحية وعدم ممارسة رياضة المشي بانتظام.

وكل ذلك يؤدي إلى ضعف الفقرات ويجعلها غير قادرة على تحمل المجهود اليومي، وتبدأ بالانضغاط التدريجي مما يؤدي إلى ظهور التحدب للظهر، ومع التعرض لأي حادث بسيط فإنه يؤدي إلى الكسور الحادة المصحوبة بآلام شديدة وعدم الحركة أو الجلوس لعدة أسابيع أو شهور.

2-أمراض الغدد الصماء، وهو الاقل شيوعا، وتكون هذه الغدد مسؤولة عن تنظيم الكالسيوم وفيتامين (د) وسلامة العظام بشكل عام، ومن أهم هذه الغدد هي الغدة (الجاردرقية) وتكون قريبة من الغدة الدرقية وتفرز هرمون (PTH) المسؤول عن تنظيم عملية توزيع الكالسيوم في الجسم والعظام.

3-الأورام الخبيثة، وهذه قد تنتشر بالعمود الفقري وتؤدي إلى ضعفها وجعلها عرضة للكسور الانضغاطية.

-إذن ما هي الأعراض؟

الغالبية العظمى من الأشخاص المصابين بهشاشة العظام تكون الأعراض لديهم صامتة، ومع مرور الوقت تظهر وتؤدي إلى تحدب العمود الفقري وخاصة الفقرات الصدرية وهذا يحدث بكثرة في النساء عن الرجال.

أما الاعراض الحادة فتظهر بعد التعرض للحوادث البسيطة كما ذكرنا مما ينتج عنها آلام شديدة وعدم القدرة على المشي أو حتى الجلوس وفي كثير من الأحيان تصعب الحركة الجانبية في حالة الاستلقاء مما يتطلب ضرورة العناية الطبية والتشخيصية وسرعة العلاج.

-هل هناك طرق للوقاية؟

الوقاية دائمًا خير وسيلة من العلاج، بل تكون نتائجها أفضل من العلاج نفسه، التغذية الصحية السليمة هي العامل الأول للوقاية من هشاشة العظام وبالتالي من الكسور المصاحبة للهشاشة.

ويجب تناول غذاء يحتوي على خضراوات متعددة وفواكه وبروتينات وفيتامينات وأهمها فيتامين (د)، و(ب12) والكالسيوم والزنك والمغنسيوم.

مع الانتظام في ممارسة الرياضة وهي عامل لا يقل اهمية عن التغذية الصحية، والابتعاد تماما عن التدخين حيث أثبتت الدراسات أنه يسبب الهشاشة في عمر مبكر.

-ما هو العلاج؟

غالبية المصابين بكسور انضغاطية لا يحتاجون إلى عمليات جراحية، ويمكن معالجتهم عن طريق الراحة التامة خلال فترات الألم مع أدوية مسكنة، وبعض الحالات قد تحتاج إلى أحزمة رابطة للعمود الفقري أثناء التنقل، وعادة يبدأ الألم بالزوال تدريجيا وفي خلال اسبوع إلى ثلاثة يستطيع المريض أن يتحرك بشكل أفضل وبعد ثلاثة شهور يختفي الألم تماما.

وفي بعض الحالات تكون آلام مبرحة تستمر لفترة طويلة، وهنا نحتاج إلى التدخل الجراحي، وتوجد أكثر من طريقة أحدثها الإبرة الاسمنتية التي تتحول إلى صلبة لتثبيت الكسر في خلال عشر دقائق وكذلك يتم استخدام البالون لتعديل وضعية الفقرة والمحاولة إلى إرجاعها إلى وضعها الطبيعي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news