العدد : ١٥٦٤١ - الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١ م، الموافق ٠٥ جمادى الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٦٤١ - الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١ م، الموافق ٠٥ جمادى الآخر ١٤٤٢هـ

المال و الاقتصاد

طالبوا بمراقبة صارمة للأسعار مستهلكون مستاؤون من «التخفيضات الوهمية في الجمعة السوداء»

الأحد ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٠ - 02:00

كتبت: نوال عباس

أبدى بعض المستهلكين استياءهم مما وصفوه باستغلال بعض التجار حملات الجمعة السوداء للتلاعب في الأسعار من خلال عرض البضاعة بأسعارها السابقة أو رفعها مع إدعائها أنها مخفضة، أو أن تكون التخفيضات وهمية لا تتجاوز دينارا أو 500 فلس أحيانا. 

وأكد مستهلكون أنهم يلجئون إلى شراء السلع من مواقع أون لاين بأسعار مناسبة ومخفضة حتى لا يتعرضوا لما اعتبروه نصبا، وخاصة أن هناك مواقع إلكترونية ومنصات توفر الكثير من الماركات العالمية مثل أمازون وغيرها من المنصات التي توفر الكثير من السلع المخفضة قبل حتى موعد الجمعة السوداء.

وطالب المستهلكون وزارة التجارة بمراقبة الأسعار قبل وبعد التخفيض حتى لا يكون المستهلك لقمة سائغة لاحتيال التجار.

يقول الخبير الاقتصادي عارف خليفة «خلال السنوات الخمس الماضية أصبح هناك تفاعل كبير من الناس والتجار مع الجمعة السوداء أو البيضاء كما يسميها التجار الذين بدأوا ينظمون تصفيات للبضائع لتخفيض الأسعار، ولكن في السنتين الأخيرتين استوعب الناس كيفية التعامل مع عمليه الشراء من خلال المقارنة بين الأسعار من موسم إلى آخر، وأدركوا أن بعض الأسعار لم تتغير والبعض يرفع الأسعار.

وطالب خليفة من التجار أن تكون عندهم مصداقية في تخفيض الأسعار مثل المنصات الإلكترونية كأمازون التي تبيع بالمليارات حتى يكون هناك انتعاش وتفاعل كبير مثل أمريكا.

الجدير بالذكر أنه بدأت أمس الأول الجمعة البيضاء أو كما يطلق عليها الغرب الجمعة السوداء وهي وسيلة لضخ السيولة في الاقتصاد في الوقت الحاضر التي يمر الاقتصاد فيها بحالة ركود نتيجة جائحة كورونا عن طريق تخفيض الأسعار للبضائع على جميع السلع والإلكترونيات مما سيضاعف الأرباح للمحلات التجارية ويسهم في ضخ المزيد من السيولة في الاقتصاد، وهذا سيؤدي إلى تعافي الاقتصاد من الأضرار الناجمة عن وباء كورونا، حيث كانت المحلات والأسواق مغلقة والاستهلاك انخفض بشكل كبير مما أدى إلى تسريح عدد كبير من الموظفين والعمال.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news