العدد : ١٥٥٨٧ - الأربعاء ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٨٧ - الأربعاء ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

أخبار البحرين

الدكتورة مها الصباغ تفوز بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم

الأحد ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٠ - 09:52

فازت الدكتورة مها محمود الصباغ، أستاذ سياسات الطاقة وتغير المناخ المساعد بقسم الموارد الطبيعية والبيئة ونائب العميد للدراسات التقنية بجامعة الخليج العربي، بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في دورتها السابعة والثلاثين وذلك في فئة بحوث علوم البيئة.  حيث بلغ إجمالي عدد المشاركين في المسابقة لهذا العام 312 مشاركاً بمختلف مجالات البحوث العلمية والإبداع الأدبي وذلك من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فاز منهم 34 فائزاً وفائزة.

تناول البحث الفائز موضوع إدارة جودة الهواء من منظور تحمل المخاطر مع دراسة حالة تركيز الجسيمات الدقيقة بمملكة البحرين. حيث عُني البحث بقضية جودة الهواء، كونها إحدى القضايا البيئية الهامة التي ترتبط بشكل مباشر بصحة الانسان والاقتصاد. وتم في هذا البحث استخدام المنهج الكمي، حيث تم تقدير التكلفة الاقتصادية المترتبة على الآثار الصحية المرتبطة بارتفاع تركيز الجسيمات الدقيقة، كما وتم مسح آراء عينة من الجمهور للتعرف على مدى الوعي بهذه القضية. وبإسقاط مفهوم تحمل المخاطر، تم وضع تصور لكيفية إدارة جودة الهواء وذلك ضمن أربعة محاور وهي: تجنب المخاطر، التخفيف من المخاطر، نقل المخاطر، وتقبل المخاطر. ويوصي البحث بضرورة إتاحة البيانات المتعلقة بجودة الهواء ضمن منصة معلومات مفتوحة بالإضافة إلى إشراك الجمهور في عملية إدارة جودة الهواء. كما ويوصي البحث أيضاً بإجراء المزيد من الدراسات الصحية للوقوف على آثار تلوث الهواء على صحة الانسان في دول المجلس، ويُمكن أن يكون ذلك تحت مظلة مجلس الصحة الخليجي.

يشار إلى أن الدكتورة الصباغ هي البحرينية الوحيدة الفائزة في جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم لهذا العام، كما وسبق لها الفوز بالجائزة في دورات سابقة في هذه الجائزة بالإضافة إلى جوائز أخرى.

aak_news