العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

أخبار البحرين

الباحث نوح خليفة: مجالات السيادة الوطنية نقطة الالتقاء الأبرز بصحيفتي «أخبار الخليج» و«الصحراء المغربية»

الأحد ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٠ - 02:00

أظهرت دراسة الباحث د. نوح خليفة «البحرين والمغرب: صور التضامن والتعاون التاريخية والمعاصرة» أن 53.3% من إجمالي الأخبار المنشورة بصحيفتي «أخبار الخليج» والصحراء المغربية حازت مواقع نشر مهمة بصفحات الصحيفتين، مبينة أن 56.5% من أخبار البحرين والمغرب بصحيفة «أخبار الخليج» حازت مواقع مهمة بصفحات الصحيفة, فيما كشفت الدراسة أن 60.5% من أخبار البحرين والمغرب بصحيفة الصحراء المغربية حازت مواقع مهمة بصفحات الصحيفة. 

كما أظهرت الدراسة أن 39.3% من إجمالي الأخبار المنشورة بالصحيفتين تتضمن صورا موضوعية وشخصية، مبينة أن 47.8% من الأخبار المنشورة بصحيفة «أخبار الخليج» تتضمن صورا موضوعية وشخصية تعكس الوجود الفعلي للتقارب والأطراف الفاعلة من خلال التمثيل البصري للمستجدات والمواقف، فيما تضمنت 31.3% من الأخبار التي نشرتها صحيفة الصحراء المغربية صورا موضوعية وشخصية تبرز ترابط المملكتين. 

وأبرزت الدراسة حصول 19.2% من إجمالي الأخبار المنشورة بالصحيفتين على مساحة ربع صفحة فأكثر ونصف صفحة فأكثر، موضحة أن 21.8% من الأخبار المنشورة بصحيفة «أخبار الخليج» حازت حيزا مهما بالصحيفة قدر بربع صفحة فأكثر ونصف صفحة فأكثر بينما حازت 16.7% من الأخبار المنشورة بصحيفة الصحراء المغربية مساحة ربع صفحة فأكثر. 

كما كشفت الدراسة أن 17% من إجمالي الأخبار الصحفية المنشورة بالصحيفتين تركزت في الصفحة الأخيرة، موضحة أن 23.9% من أخبار البحرين والمغرب المنشورة بصحيفة «أخبار الخليج» تركزت في الصفحة الأخيرة فيما بلغت نسبة أخبار البحرين والمغرب المنشورة بالصفحة الأخيرة بصحيفة الصحراء المغربية 10.4%، بينما كشفت الدراسة أن إجمالي أخبار البحرين والمغرب المنشورة بالصفحة الأولى بصحيفتي «أخبار الخليج» والصحراء المغربية ما نسبته 11.7% تركزت في الإعلام بالقضايا السيادية ذات الاهتمام المشترك بالمملكتين. 

وتأتي النتائج المذكورة في إطار جهود الباحث د. نوح خليفة البحثية التي يتجه من خلالها إلى إبراز الصورة الإعلامية المتبادلة بين مملكة البحرين والمملكة المغربية خلال أحدث فترة من تاريخ البحرين ممثلة في الأعوام 2017-2019 وهي الفترة الزمنية التي استهدفها بدراسته المسحية على جميع الأعداد الصادرة بصحيفتي «أخبار الخليج» والصحراء المغربية التي تعبر عن الجانب الميداني في الدراسة العلمية التي أطلقها بعنوان «البحرين والمغرب: صور التضامن والتعاون بين البحرين والمغرب - دراسة تحليلية» إذ بدأ خلال الأسبوعين الماضيين بإطلاق أول نتائج الجزء التحليلي بالدراسة، وذلك بعد احتفائه بتاريخ العلاقات. 

وكشفت الدراسة أن صحيفتي «أخبار الخليج» والصحراء المغربية تشتركان في إعطاء حيز أكبر يقدر بربع صفحة فأكثر لإبراز مستجدات العلاقات بين البلدين وفعاليات تعكس الوجه الحضاري العصري وأوجه التنمية البشرية في المملكة المغربية في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس بن الحسن الثاني العلوي ملك المملكة المغربية. 

وأظهرت الدراسة أن صحيفة «أخبار الخليج» خصصت مساحة ربع صفحة فأكثر في صفحاتها للأخبار التي تعبر عن أحداث عصرية مهمة حدثت في المملكة المغربية تبرز التطور والوجه الحضاري المتقدم. كذلك حازت المواد التي تعكس أوجه قوة العلاقات بين مملكة البحرين والمملكة المغربية نفس الحيز من المساحة. 

وكشفت الدراسة أن الصحيفتين وظفتا حيزا أعلى يمين الصفحة الذي يعتبر النقطة البصرية الأولى للقارئ لإبراز مناصرة مملكة البحرين لقضايا السيادة الوطنية وتقارب العاهلين ملك مملكة البحرين والملك محمد السادس من خلال تبادل البرقيات والاتصالات بالمناسبات الدينية والوطنية والثقافية والإنسانية. 

وبينت الدراسة أن الحيز أعلى يسار الصفحة وظف من جانب صحيفة «أخبار الخليج» في إبراز تقارب شعبي المملكتين الثقافي والمشاركة الفاعلة لمملكة البحرين بأنشطة المملكة المغربية من خلال إبراز خبر مشاركة فوتوغرافيات بحرينيات في سباق الخيل العربي بالمملكة المغربية فيما وظفت صحيفة الصحراء المغربية حيز أعلى يسار الصفحة في إبراز قوة العلاقات بين العاهلين البحريني والمغربي من خلال تسليط الضوء على الزيارات الخاصة لملك البحرين للمملكة المغربية. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news