العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

أخبار البحرين

المرور ردا على طلب تمديد فترة فحص السيارات: لا يخدم السلامة المرورية وسيؤدي إلى تزايد الحوادث

السبت ٢١ نوفمبر ٢٠٢٠ - 02:00

أكدت الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية ان الفحص الفني الدوري للمركبات يهدف إلى التأكد من صلاحية المركبة للسير على الطريق العام دون أن تشكل خطرًا على مستخدمي الطريق وعلى سائقها.

وقالت في ردها على اقتراح برغبة بشأن تمديد فترة الفحص الفني للمركبات الجديدة من 5 إلى 7 سنوات لحاملي بطاقة المسن، وإعفائهم من الفحص الفني السنوي لتكون كل عامين، مع الاستمرار في تشجيع الخدمات الإلكترونية المرورية، إن قرار وزير الداخلية رقم (154) لسنة 2015 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور، والمتعلِّق بالإعفاء من الفحص الفني بالنسبة للسيارات الخاصة حدد مدة كافية ومحققة للتوازن بين وجوب الفحص الفني وتسهيل الإجراءات على أصحاب المركبات.

ولفتت إلى ان التوسّع في مدة الإعفاء المعمول بها حاليًا لا يخدم السلامة المرورية؛ وسيؤدي إلى تزايد الحوادث المرورية نتيجة غياب الفحص الدوري المُلزم مدة طويلة وإهمال وتقصير أصحابها في صيانتها.

ولفتت الإدارة العامة للمرور إلى انه قد صدر عن وزير الداخلية قرار بإسناد خدمة الفحص الفني للمركبات إلى الأشخاص الاعتبارية الخاصة، وتمَّ الترخيص لعدد من المراكز تتولَّى تقديم خدمة الفحص الفني للمركبات لتخفيف العبء عن المواطنين والمقيمين.

بدورها أوصت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، وبتوافق أعضائها الحاضرين، بالموافقة على الاقتراح برغبة (بصيغته المُعَدَّلة) بشأن تمديد فترة الفحص الفني للمركبات الجديدة من (5 سنوات) المعُتمدة حاليًا إلى (7 سنوات) لحاملي بطاقة المسن، وإعفائهم من الفحص الفني السنوي لتكون كل عامين، مع الاستمرار في تشجيع الخدمات الإلكترونية المرورية، وذلك لوجاهة المبررات التي ساقها مقدمو الاقتراح.

وتمثلت اعتبارات المصلحة العامة المبرِّرة لعرض الاقتراح برغبة على المجلس في رفع المشقة الناتجة عن قيام كبار السن بالفحص الفني لسياراتهم سنويًا، واستحداث برامج تستفيد منها هذه الشريحة من المواطنين لما يكفله لهم دستور مملكة البحرين في البند (ج) من المادة (5) منه من ضمان اجتماعي، وتطوير الخدمات الإلكترونية المرورية بشكل مستمر لإنجاز المعاملات الحكومية عن بُعد.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news