العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

قضـايــا وحـــوادث

الدفاع المدني يباشر إجراءاته حيال واقعة وفاة ثلاثة من عمال الصرف الصحي اختناقاً

الاثنين ١٦ نوفمبر ٢٠٢٠ - 08:08

ذكر موقع وزارة الداخلية اليوم في تويتر ان الدفاع المدني دفع بأربع آليات و 18 ضابطاً وفرداً ليباشر إجراءاته حيال واقعة وفاة ثلاثة من عمال الصرف الصحي اختناقاً أثناء قيامهم بأعمال الصيانة لأحد المجاري بمنطقة بني جمرة، بينما تم إنقاذ عامل رابع ونقله إلى المستشفى، والجهات المختصة تباشر إجراءاتها في الموقع.

 

خلال عملهم في إحدى مناطق بني جمرة

مصرع ثلاثة من عمال الصرف الصحي اختناقا وإصابة الرابع

الدفع بأربع آليات و18 ضابطا وفردا لمباشرة إجراءات الواقعة 


كتب عبدالأمير السلاطنة: 

لقي ثلاثة عمال آسيويين مصرعهم وأصيب رابع صباح أمس الاثنين، وذلك أثناء ما كانوا يقومون بالعمل في إحدى مناطق الصرف الصحي بمنطقة بني جمرة.

وأصيب العمال بالاختناق جراء استنشاقهم غاز (الميثان) مما نتج عن ذلك وفاة ثلاثة في موقع الحادث وأصيب الرابع حيث تم نقله إلى مجمع السلمانية الطبي لتلقي العلاج اللازم.

وقد حضر فور وقوع الحادث شرطة النجدة والمجتمع، حيث تم وضع طوق أمني إلى حين وصول التحقيقات الجنائية والطبيب الشرعي لكي يتم معرفة سبب الوفاة، وبعدها تم رفع الجثث ونقلها إلى مشرحة مجمع السلمانية الطبي، فيما واصلت الجهات الرسمية التحقيق لمعرفة أسبابه.

وقد ذكرت وزارة الداخلية على موقع التواصل الاجتماعي -تويتر أن: ‏الدفاع المدني يدفع بأربع آليات و18 ضابطًا وفردًا ليباشر إجراءاته حيال واقعة وفاة ثلاثة من عمال الصرف الصحي اختناقًا أثناء قيامهم بأعمال الصيانة لأحد المجاري بمنطقة بني جمرة، بينما تم إنقاذ عامل رابع ونقله إلى المستشفى، والجهات المختصة تباشر إجراءاتها في الموقع.

 

.. النائب فاطمة القطري: الحادث جسيم ويتطلب مراجعة إجراءات السلامة 


عبّرت النائب فاطمة القطري عن بالغ أسفها للحادث الأليم الذي تعرض له أمس أربعة من عمال الصرف الصحي أثناء قيامهم بأعمال الصيانة لأحد المجاري بمنطقة بني جمرة، والذي أسفر عن وفاة 3 من العمال اختناقًا.

وقالت إن هذا الحادث يجب ألا يمر مرور الكرام، داعية إلى فتح الوزارة المعنية تحقيقًا في ملابساته، والتحقق من اتخاذ الموظف المسؤول عن أعمال الصيانة إجراءات السلامة المطلوبة لمثل هذه الأعمال.

وذكرت أن تكرار هذه الحوادث على مر السنوات الماضية يستدعي من الجهات المختصة رسم حلول عاجلة وجذرية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث المميتة، والتشديد على ضرورة اتخاذ الاحترازات الآمنة أثناء القيام بأعمال الصيانة في شبكات الصرف الصحي.

وأكدت النائب القطري أنها ستفعل أدواتها الدستورية للتحقق من مدى سلامة وتنفيذ اشتراطات الأمن الصناعي، وخاصة في الحرف والمهن التي تشكل خطورة على العاملين فيها.

وعبّرت عن خالص تعازيها ومواساتها لأسر المتوفين من العمال الذين وفدوا إلى المملكة بحثًا عن لقمة العيش، داعية الجهات المختصة إلى التنسيق مع سفارة بلادهم بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويض أهاليهم عن هذا الخطأ الجسيم الذي أدى إلى وفاتهم.

 

الاتحاد الحر يطالب بالتحقيق في الحادث وتحديد المسؤول عن وقوعه


 

طالب الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين بإجراء تحقيق عاجل لحادثة وفاة ثلاثة من عمال الصرف الصحي اختناقا أثناء قيامهم بأعمال الصيانة لأحد المجاري بمنطقة بني جمرة، وإصابة عامل رابع.

وقال محمد يحيى البلوشي نائب رئيس الاتحاد للصحة والسلامة المهنية إن الواقعة تستوجب كشف الخلل الذي حدث وتسبب في الحادثة المروعة، وتحديد الجهة المسؤولة عن حدوثه أو الأشخاص الذين أخلوا بإجراءات السلامة في موقع العمل، والإعلان عنهم بشفافية.

كما دعا إلى تشديد الرقابة على تطبيق إجراءات السلامة المهنية في جميع مواقع العمل المختلفة بمملكة البحرين، لتفادي تكرار الحوادث المؤلمة كل فترة من الزمن، وتعزيز برامج التوعية بإجراءات السلامة المهنية لجميع العاملين في المواقع الخطرة.

وأكد أن مملكة البحرين كانت دومًا في مرتبة مرموقة بالنسبة لملف حقوق الإنسان والعمال، ومشهود لها بذلك في منظمات العمل، ولذلك من الواجب متابعة هذه الواقعة والتحقيق فيها بنزاهة والإعلان عن نتائج التحقيق بشفافية.

ونوه بسجل مملكة البحرين المشرف في قضايا العمالة الوافدة، وما اتخذته من إجراءات تشريعية وقانونية كفلت الحماية العادلة للعمال الأجانب، وهو ما جعل البحرين دولة يطمح كثير من العمالة المهاجرة إلى الحصول على فرصة عمل بها، مقارنة بدول أخرى.

وتقدم نائب رئيس الاتحاد للصحة والسلامة المهنية بأصدق التعازي والمواساة إلى أهالي العمال الضحايا، داعيًا الله تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.

 

كلمات دالة

aak_news