العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

عربية ودولية

نداء دولي لإبقاء المدارس مفتوحة خلال الأزمة الوبائية

الجمعة ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٠ - 02:00

الأمم المتحدة - الوكالات: طالبت منظمتا اليونسكو واليونسيف الأمميتان مع البنك الدولي بإبقاء المدارس مفتوحة في سياق التدابير المعتمدة لمواجهة وباء كوفيد-19، في تقرير سلّط الضوء على تداعيات الأزمة الوبائية على التعليم المدرسي في البلدان الفقيرة. 

وقال روبرت جنكنز، المسؤول عن قسم التعليم في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، في بيان «من الضروري إيلاء أولوية لإعادة فتح المدارس وتوفير حصص لا غنى عنها للتعويض عن التأخّر».

وهو أردف «لا حاجة إلى البحث بعيدا لتقييم الأضرار التي ألحقها الوباء بتعليم الأطفال في المدارس حول العالم. وفي البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل تتفاقم هذه التداعيات لأن النفاذ المحدود إلى التعليم عن بعد والخطر المتزايد لاقتطاعات الميزانية والتأخّر في إعادة فتح المدارس كلّها عوامل عرقلت عودة التلاميذ إلى المسار التعليمي التقليدي».وأفاد تقرير المنظمات الثلاث أن أطفال هذه البلدان الفقيرة خسروا ما يقارب أربعة أشهر من الدراسة منذ بدء تفشّي الوباء. أما في البلدان الغنية حيث يستفيد الأطفال بدرجة أعلى من تكنولوجيات التعلّم عن بعد، فقد اقتصرت هذه الخسارة على ستة أسابيع.ولفت كلّ من البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إلى أنه بدلا من الانتظار، من الأجدى الاستثمار «الآن» في الأنظمة التعليمية بغية الحدّ من اتساع الفجوة بين التعليم المؤمّن في البلدان الفقيرة وذلك الذي توفّره البلدان الغنية نتيجة الوباء.واستندت المنظمات الثلاث في تقريرها هذا إلى معلومات قطرية جمعت من نحو 150 بلدا بين يونيو وأكتوبر.في غضون ذلك تخطى إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند حاجز الثمانية ملايين حالة أمس، مع استمرار الاتجاه التنازلي للإصابات اليومية في البلاد، حسبما أفادت أحدث بيانات وزارة الصحة.والهند هي الدولة الثانية التي تصل إلى حاجز 8 ملايين حالة بعد الولايات المتحدة التي تخطت ذلك الرقم أوائل الشهر الجاري. وسجلت البلاد 49 ألفا و881 حالة إصابة جديدة منذ الأربعاء، ليرتفع الإجمالي إلى ثمانية ملايين و40 ألفا و203 حالات، بحسب موقع الوزارة الإلكتروني. كما تم تسجيل 517 وفاة على صلة بالفيروس خلال الفترة نفسها ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 120 ألفا و507، في ثالث أعلى حصيلة بالعالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل.وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سيما سادات لاري للتلفزيون الرسمي أمس ان عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد زاد 8293 حالة ليصل الإجمالي إلى 596941 إصابة في حين زاد عدد الوفيات 399 حالة في اخر 24 ساعة.وأضافت أن إجمالي الوفيات بسبب كوفيد-19 في إيران بلغ 34113 حالة في أكثر دول منطقة الشرق الأوسط تضررا بالجائحة.

وعلى الرغم من تسارع تفشي فيروس كورونا المستجد وإعادة فرض عزل عام في فرنسا وتشديد القيود في ألمانيا، تقاوم حكومة بوريس جونسون الدعوات لفرض إغلاق عام في انجلترا وتدافع عن نهجها المحلي في مواجهة كوفيد-19. 

وبريطانيا هي الدولة الأكثر تضررًا جراء تفشي الفيروس في أوروبا مع أكثر من 45 ألف وفاة، وقد تجاوزت حصيلة الوفيات اليومية الـ300 وفاة الثلاثاء والأربعاء، في رقم لم يسجّل منذ شهر مايو.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news