العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

ألوان

«القمر الأزرق القزم» يزين سماء المملكة السبت المقبل

الثلاثاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٠ - 02:00

قال الباحث الفلكي محمد رضا العصفور إن سماء مملكة البحرين تترقب ظهور «القمر الأزرق» أو «Blue Moon» السبت المقبل الموافق 31 أكتوبر 2020 عندما يكتمل البدر للمرة الثانية خلال شهر أكتوبر الجاري، ويأتي ذلك بالتزامن مع بدر شهر ربيع الأول لعام 1442 هجرية.

وأوضح العصفور أن هذا المصطلح يستخدم إما للإشارة إلى البدر الثالث الذي يظهر في الموسم الواحد الذي يحدث فيه أربعة أقمار مكتملة، أو البدر الثاني عند حدوث اكتمالين للقمر في الشهر الميلادي الواحد، وقد كان الاكتمال الأول للقمر في هذا الشهر بتاريخ 2 أكتوبر الجاري، وليس هناك أي تأثير حقيقي لهذه التسمية على لون القمر وخصائصه الفيزيائية ويظهر بشكله الطبيعي المعتاد.

وأضاف العصفور أن القمر المكتمل سيصل في هذا اليوم إلى أبعد نقطة من الكرة الأرضية خلال عام 2020 ما يسمى فلكيا بـ «الأوج» في مداره البيضاوي حيث يكون على بعد حوالي 406 آلاف كيلومتر من الأرض، ويطلق عليه في هذه الحالة «القمر القزم» أو «Micro Moon»، ويبدو في هذه الحالة أصغر حجما بمقدار 14% من القمر العملاق، وقد يكون هذا فرق الحجم غير ملاحظ بالعين المجردة.

وبين العصفور أن «القمر الأزرق القزم» أو «Micro Blue Moon» سيمكث في سماء المملكة طوال فترة الليل، حيث سيكون أفول القمر في الساعة 5:21 صباحا وبزوغ القمر في الساعة 05:02 من مساء يوم السبت الموافق 31 أكتوبر 2020 بحسب التوقيت المحلي.

وأفاد العصفور بأن بإمكان الراصدين متابعة القمر طوال الليل وبشكل خاص خلال فترتي البزوغ والأفول عندما يكون قريبا من الأفق ويميل لونه إلى الحمرة، ويفضل اختيار الأماكن المفتوحة والبعيدة عن المباني والعمارات والتلوث الضوئي للتمكن من رصد وتصوير القمر بشكل أفضل.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news