العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

عربية ودولية

بعد يوم من محادثات واشنطن.. تجدد الاشتباكات في ناجورني قره باغ

الأحد ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٠ - 02:00

باكو - موسكو - الوكالات: اندلعت اشتباكات جديدة بين القوات الأذربيجانية وقوات الأرمن في إقليم ناجورني قره باغ بعد يوم من محادثات أجريت في واشنطن بهدف إنهاء أعنف قتالي شهده الإقليم الجبلي خلال ما يربو على 25 عاما.وأعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان عن نشوب قتال في الإقليم والمناطق المحيطة به.وقالت إن مناطق في لاتشين وقوبادلي تعرضت لقصف صاروخي ونيران مدفعية من داخل الأراضي الأرمينية.واتهم مسؤولون محليون القوات الأذربيجانية بإطلاق صواريخ على مبان سكنية في خانكندي أكبر مدن الإقليم وهو ما نفته أذربيجان.

كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد اجتمع مع كل من وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان الجمعة في محاولة جديدة لإنهاء القتال الدائر منذ نحو شهر والذي قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ربما أسفر عن مقتل خمسة آلاف شخص.

وقوض انهيار اتفاقين بوساطة روسية لوقف إطلاق النار توقعات التوصل لنهاية سريعة للقتال الذي اندلع في 27 سبتمبر.وذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أن وزارة الدفاع في ناجورني قرة باغ أعلنت ارتفاع عدد الأرمن الذين قتلوا منذ بدء القتال إلى 963 بعد سقوط 36 قتيلا آخر.

كما أعلنت أذربيجان أن فتى روسيا يبلغ من العمر 13 عاما توفي أمس بعد إصابته في هجوم صاروخي على مدينة غنجه في 17 أكتوبر. وتقول أذربيجان أيضا إن 65 مدنيا قتلوا فيما أصيب 298 لكنها لم تعلن عدد الضحايا من العسكريين.وتقول قوات أذربيجان إنها حققت مكاسب على الأرض تشمل السيطرة الكاملة على الحدود مع إيران وهو ما تنفيه أرمينيا. ويقول مسؤولو الإقليم الأرمن إن قواته صدت هجمات.وقال رئيس أذربيجان الهام علييف لصحيفة لو فيجارو الفرنسية إن بلاده مستعدة للجلوس على طاولة المفاوضات، لكنه اتهم أرمينيا بالمسؤولية عن استمرار الأعمال العدائية. ونقلت عنه الصحيفة قوله «نحن مستعدون للتوقف حتى من اليوم... لكن للأسف تنتهك أرمينيا وقف إطلاق النار انتهاكا صارخا... وإذا لم يتوقفوا فسنواصل حتى النهاية بهدف تحرير كافة الأراضي المحتلة».

وقالت وزارة الخارجية الأرمينية إن العدوان الأذربيجاني يشكل تهديدا كبيرا لأمن المنطقة.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه جرى إحراز «تقدم جيد» في هذا الشأن لكنه لم يذكر تفاصيل. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news