العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

أخبار البحرين

محمد بن مبارك يترأس جلسة مجلس الوزراء

الاثنين ١٩ أكتوبر ٢٠٢٠ - 15:28

رأس سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد صباح اليوم.
أشاد مجلس الوزراء بتكريم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء للجهات الحكومية التي حققت التميز في نظام (تواصل) ، وهنأ المجلس الوزارات والهيئات التي تم تكريمها مؤكداً المجلس أن تكريم سموه لهذه الجهات دافعاً وحافزاً لها على التميز في الأداء وتقديم أفضل الخدمات ويعكس اهتمام الحكومة في تطوير أداء أجهزتها في خدمة المواطنين وتحقيق توقعات المتعاملين.
بعد ذلك رحب مجلس الوزراء بانخفاض اعداد الحالات القائمة اليومية لفيروس كورونا بنسبة بلغت 45% خلال أربعة أسابيع، واعتبرها المجلس خطوة تعكس الالتزام المجتمعي ووعي أفراده وإدراكهم لحجم المسئولية الوطنية والمجتمعية ، معرباً المجلس عن تطلعه نحو المزيد من الالتزام والوعي إلى أن يتم القضاء على الفيروس بمشيئة الله ، مثنياً المجلس ضمن ذات السياق على الجهود الكبيرة التي اضطلعت بها الكوادر الطبية والفرق المساندة لها من بذل وعطاء انطلاقاً من واقع المسئولية الوطنية.
وبمناسبة يوم الأمم المتحدة فقد أشاد مجلس الوزراء بدور الأمم المتحدة في تعزيز السلام وتكريس الأمن الدوليين وبمبادراتها وجهودها في مجال التنمية وخدمة البشرية ، مؤكداً المجلس حرص مملكة البحرين على دعم الجهود النبيلة للأمم المتحدة والتعاون مع وكالاتها وهيئاتها في تحقيق أهدافها الإنسانية.
 وقد أدلى الدكتور ياسر بن عيسى الناصر الأمين العام لمجلس الوزراء عقب اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد صباح اليوم عن بعد عبر تقنية الاتصال المرئي بالتصريح التالي:
 نظر مجلس الوزراء في المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات التالية:

أولاً : أشاد مجلس الوزراء بحرص حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة على تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين وتكثيف التعاون والتنسيق الثنائي بينهما في المواضيع ذات الاهتمام المشترك وصولاً إلى التكامل الاستراتيجي بين البلدين في كافة المجالات ، ووافق مجلس الوزراء على البروتوكول المُعدل لمحضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي البحريني الموقع بين البلدين في 28/7/2019 لرفع مستوى التمثيل فيه ليكون برئاسة وليي عهد البلدين ، وذلك من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من سعادة وزير الخارجية.
ثانياً : أقر مجلس الوزراء عدداً من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل لإقامة علاقات دبلوماسية والتعاون بين وزارتي الخارجية والمالية في البلدين بالإضافة إلى التعاون التجاري والاقتصادي والخدمات الجوية والزراعة ومجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، كما اطلع المجلس على مضمون المباحثات التي جرت مع الوفد الأمريكي والإسرائيلي الذي زار البلاد أمس لبحث مجالات التعاون المشترك بين البحرين وأمريكا وإسرائيل من خلال مذكرة سعادة وزير الخارجية.

وفي هذا الصدد رحب مجلس الوزراء بما تم توقيعه من اتفاقات ومذكرات تفاهم بين البلدين انطلاقاً من رؤية مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة العاهل المفدى أيده الله للسلام كخيار استراتيجي لدفع عملية السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وتكريس التسامح والتعايش والانفتاح على الأديان والثقافات لتأسيس علاقات أوسع لصالح دول المنطقة وشعوبها تعزيزاً للجهود الرامية لحل القضية الفلسطينية وفقاً لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
ثالثاً : وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بتعديل إنشاء وتشكيل اللجنة الوطنية لحوكمة المعلومات المكانية الجغرافية ونظام عملها ، وذلك من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من معالي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية.
رابعاً : وافق مجلس الوزراء على تقريري مملكة البحرين المرفوعين إلى لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة بشأن التدابير التي اتخذتها المملكة اعمالاً لأحكام ومتطلبات انضمامها إلى البروتوكولين الاختياريين الملحقين باتفاقية حقوق الطفل، التقرير الأول بخصوص تنفيذ مملكة البحرين لأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن اشتراك الأطفال في المنازعات المسلحة ، والتقرير الثاني بشأن تنفيذ المملكة لأحكام البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل المتعلق ببيع الأطفال واستغلالهم، واللذان عرضهما سعادة وزير الخارجية.
خامساً: استعرض مجلس الوزراء المنجزات التي حققها بنك الأسرة على مدى عشر سنوات منذ تأسيسه في 2010 والبرامج التي يمولها لتمكين الأسر محدودة الدخل اقتصادياً ، ومنها برنامج "خطوة للمشروعات المنزلية" وبرنامج دعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، حيث  تمكن بنك الأسرة من زيادة حجم الأسر المستفيدة من 344 أسرة إلى 6000 أسرة خلال 10 سنوات بمبالغ تجاوزت 13 مليون دينار، وتحويل 47 أسرة منتجة إلى أصحاب مشاريع استثمارية، وارتفاع مبيعات  الحاصلين على رخصة المنزل المنتج البالغ عددهم 864 أسرة من 134 ألف دينار إلى 395 ألف دينار، وذلك من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية.
سادساً: أحال مجلس الوزراء إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية والتشريعية مذكرة وزير النفط بشأن تعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي لشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات ، وذلك في ضوء التعديلات التي أقرتها الجمعية العامة غير العادية لشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات.
سابعا: وافق مجلس الوزراء على اقتراح برغبة بشأن الخدمات الإسكانية في المحافظة الجنوبية نظراً لتحقق أهدافه من خلال مجموعة المبادرات الجديدة التي تدرسها الحكومة لتلبية الطلبات الاسكانية الموجودة وتقليص فترات الانتظار والتي سيتم الإعلان عنها بعد اكتمال تلك الدراسة وتقدير الميزانيات المطلوبة لها.
ثامناً: وافق مجلس الوزراء على اقتراح برغبة يتعلق بمديونيات قصابي السوق المركزي وتصحيح أوضاعهم وذلك لتحققه من خلال قرار مجلس الوزراء في شهر يونيو الماضي الذي كلف بموجبه وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بتمديد فترات سداد متأخرات إيجار الفرشات المستحقة عليهم للوزارة على أقساط بحد أقصى خمس سنوات.
تاسعاً:  وافق مجلس الوزراء على رد الحكومة على اقتراح برغبة يتعلق بدوام المراكز الصحية في شهر رمضان، وكلف المجلس وزارة الصحة بدراسته في ظل آلية التسيير الذاتي للمراكز الصحية .  
وفي بند التقارير الوزارية ، أخذ المجلس علماً بنتائج الاجتماع العشرين لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال تقرير سعادة وزير التربية والتعليم.  

aak_news