العدد : ١٥٥٥٩ - الأربعاء ٢٨ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٥٩ - الأربعاء ٢٨ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

أخبار البحرين

أطروحة دكتوراه في جامعة الخليج العربي تبحث عن:
بوصلة مهارات ريادة الأعمال في مملكة البحرين

جانب من المناقشة

الأحد ١٨ أكتوبر ٢٠٢٠ - 12:29

ناقشت الباحثة نجلاء صباح الدوسري أطروحة الدكتوراه التي حملت عنوان بوصلة مهارات ريادة الأعمال كمؤشر لإدراك الإبداع وأنماط التفكير لدى الرياديين في مملكة البحرين.

الأطروحة التي كانت جزءً من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه من برنامج تربية الموهوبين في كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، أجريت على عينة من 108 رائد ورائدة أعمال من مملكة البحرين، بمجالات مختلفة.

واستخدمت الباحثة عدت مقاييس علمية لقياس السمات الشخصية المرتبطة بين القدرة على الابداع والابتكار من جانب ومستوى التميز في ريادة الأعمال من جانب آخر حيث شملت الجوانب المقاسة في قياس إدراك الإبداع كل من: قبول السلطة، الثقة بالنفس، الفضول، الوعي بالآخرين، الخيال. فيما شمل مقياس النمط السائد للتفكير: النمط الإبداعي، والنمط التحليلي، والنمط العاطفي، والنمط العلمي والذي حقق أعلى نسبة من أنماط التفكير بين عينة البحث. هذا وقد قاست الباحثة كذلك مهارة ريادة الأعمال لدى عينة البحث والتي شملت: التعرف ا لاستباقي، تطوير الابتكار، الكفاءة الذاتية، دافعية الإنجاز، وعدم المطابقة.

إلى ذلك، قالت الباحثة نجلاء الدوسري إن نتائج اختبار التحليل العنقودي كشفت عن إمكانية تقسيم البيانات إلى ثلاثة عناقيد متمايزة من رواد الأعمال، فالعنقود الأول مّثل منخفضي الريادة حيث كانت درجات مهارات الريادة وأنماط التفكير لديهم ذات مستوى منخفض، وجاءت درجات الإدراك الإبداعي بمستوى معتدل، والعنقود الثاني مّثل متوسطي الريادة الذين تميزوا باعتدال جميع الدرجات لجميع المتغيرات، والعنقود الثالث مّثل مرتفعي الريادة الذين تميزوا بارتفاع في درجات مهارات ريادة الأعمال والإدراك الإبداعي واعتدال في درجات أنماط التفكير. وأتضح من خلال تحليل المسار وجود تأثير لنمط التفكير وإدراك الإبداع على مهارات ريادة الأعمال.

يشار إلى أن هذه الدراسة أعدت تحت إشراف الأستاذ الدكتور علاء الدين أيوب أستاذ القياس والتقويم والإحصاء التربوي بقسم تربية الموهوبين – جامعة الخليج العربي. والدكتورة هدى سعود الهندال، الأستاذ المشارك قسم تربية الموهوبين- جامعة الخليج العربي.

كلمات دالة

aak_news