العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

بريد القراء

الأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء تعقب على مقال «حقوق المرأة المطلقة»

الثلاثاء ٢٩ ٢٠٢٠ - 10:28

نشرت صحيفة «أخبار الخليج» يوم الخميس 17 سبتمبر 2020 مقالاً بعنوان (حقوق المرأة المطلقة)، وتضمن المقال المذكور عددًا من النقاط التي يستلزم توضيحها.

تؤكد الأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء أن حقوق المرأة المطلقة مصونة بموجب التشريعات الصادرة في مملكة البحرين، وعلى الأخص قانون الأسرة البحريني الصادر بالقانون رقم (19) لسنة 2017. الذي كفل الحقوق والواجبات الناشئة عن العلاقة الزوجية والآثار المترتبة عليها لكلا الطرفين.

كما تؤكد الأمانة العامة أن تطبيق النصوص القانونية وإنزالها على الوقائع المعروضة أمام القضاء هي من صميم عمل القاضي، الذي لن يتوانى في بذل الجهد في تمحيص الأدلة والمستندات المعروضة عليه من قبل أطراف النزاع، إلى أن يصل إلى الحكم السليم الموافق لصحيح القانون.

أما بالنسبة للنقاط التي أثارها المقال المذكور فنحيط الكاتب علمًا بأن القانون الآنف ذكره قد اشترط في شأن طلب التطليق لعدم الإنفاق إقامة الدليل على وقوع الضرر، فضلاً عن أن يكون الضرر بيَّنًا.

وفيما يخص تقدير نفقة الأولاد بعد طلاق الزوجين، بينت المواد (47) الفقرة (أ) والمادة (63) من القانون الأحكام المتعلقة بها، حيث نصت المادة (47/أ) على: «تقدر النفقة بالنظر إلى سعة المنفق وحال المنفق عليهم، مع مراعاة الزمان والمكان والأعراف»، والمادة (63) نصت على: «مع مراعاة حكم المادة (47) من هذا القانون، يراعى في تقدير نفقة الأولاد بعد الطلاق أو عند الفرقة الحاجات الأساسية وقدر الكفاية وقدرة المنفق»، وبناء عليه تقدر قيمة النفقة وفق المعايير المشار إليها في المواد السالفة الذكر، مع التنويه لكاتب المقال بأن الحاضنة تستحق نفقة الحضانة عن كل محضون موجود تحت يدها فعليًا.

وفيما يتعلق بحقوق الحاضنة في السكن؛ نلفت نظر كاتب المقال إلى أن حكم المادة (91/أ) من قانون الأسرة نص: للحاضنة التي لا مسكن لها أن تسكن مع المحضون في مسكن الزوجية السابق، حتى يهيئ والد المحضون مسكنًا مستقلاً مناسبًا مجهزا لإقامة الحاضنة مع المحضون طوال مدة الحضانة، وإذا كان المسكن قابلاً للقسمة فللزوج قسمته، وذلك مع مراعاة المادتين (65) و(67) من القانون.

بناء على ما تقدم، تحث الأمانة العامة الكاتب على ضرورة تحري الدقة والالتزام بالمعايير المهنية المتعارف عليها في هذا الخصوص.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news