العدد : ١٥٥٥٨ - الثلاثاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٥٨ - الثلاثاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام.. النباتات الطبية والأعشاب الواقية: بذور الخردل (3)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ٢٥ ٢٠٢٠ - 02:00

* أضرار ومحاذير لاستخدام الخردل:

قبل استخدام وتناول بذور الخردل في الطبخ والعلاج وأغراض الجمال عليك أخذ أمور بعين الاعتبار:

1- بذور الخردل ليست بديلة عن أي دواء لذلك عليك استشارة الطبيب المختص بشأن حالتك المرضية أولا وقبل أي إجراء تنوي فعله لكي يوجهك إلى الطريق السليم.

2- قد يكون استهلاك جرعات كبيرة من الخردل يتسبب في الغثيان والتقيؤ إلى جانب الإسهال والدوخة أو الدوار واضطراب المعدة.

3- على الأشخاص المصابين بحصوات الكلى الحذر واستشارة الطبيب قبل تناول الخردل وقد يقلل امتصاص الكالسيوم وبالتالي قد يزيد وضع المريض أكثر سوءًا.

4- قد تلحق حبوب الخردل غير المطبوخة الضرر بالغدة الدرقية ووظائفها، لذا يجب طهو الخردل دائمًا قبل استهلاكه ومعرفة الكمية المطلوبة.

5- إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة عليك التفكير جيدًا قبل تناول الخردل واستشارة الطبيب خوفًا من أي ردة فعل تحسسي محتمل كما تذكر الأستاذة رهام دعباس في بحثها المقدم بتاريخ يوليو 2017م على موقع ويب طب.

* بذور الخردل ومرض الصدفية:

قد لا تقتصر فوائد الخردل على نمر ويدل بالمواد الغذائية الضرورية فحسب، بل يعتبر الخردل ذا فائدة جيدة كذلك في علاج مجموعة من الأمراض. وقد تتبع أهمية بذور الخردل لمرضى الصدفية من قدراته الكبيرة على مقاومة الالتهابات التي يسببها المرض.

ويذكر الباحثون وأصحاب البحوث التجريبية ان لحبوب الخردل قدرة على تحفيز عمل بعض الأنزيمات مثل «الكاتاليز» وهي الأنزيمات التي تعمل على تشكيل حاجز وقائي يحمي الجلد ويدفع إلى عملية الشفاء المتوقع والله تعالى هو الشافي.

وقد وجدت بعض الدراسات ان حبوب الخردل لها القدرة على تخفيف التورم والتهاب وشفاء النسيج الجلدي في حالة التهاب الجلد التماسي، كما ان بذور الخردل تكون مفيدة جدًا للأشخاص المصابين بالسعفة (الدودة الحلقية) وهي داء (RINGWORM) المعروفة، الضارة على الصحة الحلقية.

* أوراق الخردل والتخلص من السموم:

إن استعمال أوراق الغضة بشكل منتظم في غذائك اليومي وفي السلطة قد تساعدك على تنظيف جسمك من السموم لأن هذه الأوراق الخضراء لها فوائد كثيرة وعديدة في هذا المجال.. وإذا كنتِ من النساء اللواتي يعانين من الأعراض المزعجة التي تترافق مع فترة انقطاع الطمث فإن الأوراق الخضراء قد تكون مفيدة جدًا لكِ.

إن استهلاك الأوراق الغضة سوف يقلل من حدة الأعراض المرفقة لهذه المرحلة مثل خسارة الكتلة لأن الأوراق تتميز بعناصر المغنيسيوم والكالسيوم بنسب عالية وهما نوعان من المعادن الضرورية لصحة العظام ومنع إصابتها بهشاشة العظام. 

* التخلص من داء الحازوقة:

على الرغم من ان الحازوقة تعتبر أحد الأمور التي لا علاج لها واضح إلا أن هناك بعض الطرق التي تساعد على التحايل عليها والتخفيف من آثارها، وقد تكون الحازوقة هو استمرار الزغطة أو ما أشبه.. لذا حاول ان تجرب المزيج بخلط ملعقتين صغيرتين من بودرة بذور الخردل مع كوب الماء الدافئ وشرب الخليط أو استعمال العصير.

ولألم الإمساك عليك تناول ملعقتين من مزيج الخردل الأبيض مع كوبين من العسل أو أربعة أكواب من الماء وتناول الخليط حتى تتحسن حالتك.. ولبذور الخردل فائدة عن طريق وصفة طبيعية رائعة للتخلص من احتقان الحلق والتخلص من الالتهابات عليك ان تنقع بذور الخردل في كوب ماء ساخن والانتظار حتى يبرد الخليط ثم استعماله للمضمضة أو عن طريق الغرغرة ليطهر الحلق وتشفى.

* بذور الخردل المطحونة للجسم:

يعمل الخردل المطحون على مقاومة التقدم العمري، ويقلل من ظهور أعراض الشيخوخة على كل من البشرة والجسم قاطبة.. ويعتبر الخردل المطحون المهمة لحالة البشرة ويعمل على حالة العلاج الجلد والشعر.. كما يعمل على الوقاية من الأمراض القلبية إلى جانب مرض السكري ومستوى ضغط الدم وخاصة مستوى الضغط المرتفع.

ويعمل الخردل المطحون على تخفيف مشكلة الأعراض التي تظهر مع سن اليأس، ويعمل مطحون الخردل على الوقاية من الأمراض السرطانية كسرطان المعدة والأورام، ويزيل الالتهابات التي تضر الجسم، والتهاب الفم واللوزتين والحنجرة ومشكلة داء النقرس والتهاب الرئتين وتقوية القلب وإزالة أمراض القلب وتصلب الشرايين بالمخ.

* ثمار الخردل المطحون وسبل العلاج:

يستخدم الكثير من الناس مطحون الخردل في تكحيل العين لما له من فوائد زيادة بياض العيون وتقوية الرؤية النظرية والعناية بالإبصار. كما يعمل الخردل على أنواع مدرات الفضلات أو مدرات البول والسموم، وتفتيت الحصوات وإزالة رمل الكلى والمثانة.

ويساعد الخردل على الوقاية من اليرقان (مرض الصفراء) ونزلات البرد أو الإنفلونزا ومشكلة الثقل في اللسان للأطفال المصابين بشكل خاص وتسكين الآلام وأوجاع وألم الأسنان والفم، ويعمل على تنقية بشرة الرأس والبثور والبقع كما تذكر الأستاذة شروق علي في بحثها في الموسوعة العربية الشاملة.

* القيمة الغذائية للخردل:

بحسب وزارة الزراعة الأمريكية تبين أن 6.3 جرامات من الخردل ما مقداره ملعقة كبيرة من مسحوق الخردل تحتوي على ما يلي:

السعرات الحرارية 32 سعرة حرارية، الدهون 2.28 جرام، الدهون المشبعة بمقدار 0.12جرام، الكاربوهيدرات 1.77جرام، الألياف 0.8 جرام، السكر 0.43 جرام، البروتينات 1.64 جرام، ولم ترد مقاييس للعناصر الأخرى والبحث جار في وقت آخر.

* الخردل ومرض الاسقربوط:

عرفت بذور الخردل لعلاج مرض الاسقربوط (الهزال)، فلم يكن قديمًا اي باخرة هولندية تغادر وتبحر من دون ان تحمل معها بعضًا من بذور الخردل في عنبرها وكان يستعمل في الحمامات أو الكمادات للعلاج المتوقع من الأقنعة.

كما ان نبتة الخردل الأبيض تؤكل في السلطات ولا تزال تستعمل كعلف مطمور والزيت الصالح للأكل الذي يستخرج من البذور الطرية التي لا تفسد بسرعة وتزويد الصناعة بآسيا وإفريقيا وأستراليا بوقود للإنارة كما يضفي على المأكولات نكهة لذيذة في الأطباق الهندية والآسيوية وكان قدماء الإغريق والرومان يستخدمون البذور الخردلية كسلعة للمبادلة التجارية بين الأفراد والسفن والأماكن التجارية. 

 [الهوامش: نبات الخردل: موقع ويكيبيديا، فوائد الخردل لصحتك: الأستاذ كفرد: موقع ويب طب، فوائد الخردل الصحية: الأستاذة شروق علي بالموسوعة العربية، نبات الخردل لعلاج الصداع النصفي: موقع المغرب اليوم السابع – يناير 2015م، فوائد الخردل وأصنافه المتعددة: الأستاذة رزان صلاح - القاهرة ] 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news