العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٨٦ - الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العقاري

كيف تتجنب المستأجرين غير الملتزمين؟!

الأربعاء ٢٣ ٢٠٢٠ - 02:00

يطمح صاحب العقار إلى تحقيق أقصى منفعة مادية من العقار الذي يمتلكه ويود تأجيره، إذ يعتبره مصدر دخل ثابت ومضمون. وبالتالي يبحث عن أفضل المستأجرين القادرين على الحفاظ على العقار والالتزام بالاتفاق بين الطرفين. ولكن كثيرا ما يواجه أصحاب العقارات مشكلات مع المستأجرين تصل في أحيانا كثيرة إلى المحاكم وقد تستمر القضايا سنوات في دهاليز المحاكم. وبالتالي يتحول العقار إلى مصدر للصداع والإزعاج بالنسبة إلى صاحبه.

يقدم العقاريون بعض النصائح التي من الممكن أن توفر على المالك الكثير من الصداع والإزعاج مستقبلا، وتقوده إلى التعامل الأمثل مع المستأجر المزعج غير الملتزم.

اختر المستأجر بنفسك

مالك العقار الذي يختار المستأجر كما يختار صاحب العمل الموظف من خلال مقابلة توظيف. نعم قد لا تكون المقابلة ضمانة كافية للحصول على المستأجر المناسب ولكنها كافية لإعطاء انطباع إيجابي أو سلبي مبدئي عن شخصية المستأجر.

الحصول على مبلغ تأمين مقدماً

بعض القوانين تنص على دفع مبلغ تأمين من قيمة الإيجار السنوي، أو إيجار شهر أو شهرين مقدما، وهذه الخطوة التي يتجاهلها الكثيرون ضرورية لحماية المالك وتساعده على تغطية أي تكاليف قد تنتج عن سوء استخدام المستأجر للعقار أو مخالفته للقوانين.

لا تستهن بالتفاصيل: 

كثيرا ما تبدو العلاقة في بداية الأمر مثالية بين المؤجر والمستأجر, وهذا ما يجعل كلا الطرفين يتجاوز عن الكثير من التفاصيل في العقد, أو أن يعتقد أحد الطرفين أن هناك أمورا تعدّ من المسلمات وبالتالي ليست بحاجة إلى إضاعة الوقت بشأنها, وهنا تكون الإشكالية, فعند أول خلاف يكون من الصعب وضع النقاط على الحروف, لذلك من الضرورة بمكان أن يكون عقد الإيجار مفصلاً بقدر الإمكان, فأن تكون حذرا خير من أن تصاب بالندم مستقبلا, ولأن هناك الكثير من التفاصيل التي قد تغيب عن ذهن الطرفين، فإنه من الضروري الاستعانة بمن يمتلك الخبرة في هذا الجانب بما فيها المكاتب العقارية أو المحامون، حتى لو كلفك ذلك بعض المبالغ. فما قد تخسره مستقبلا قد يكون أضعاف ما تدفعه اليوم من أجل الحصول على عقد مفصل يحوي جميع الشروط. 

امتلك نسخة موثقة من كل شيء

الاحتفاظ بكافة الوثائق والفواتير والمستندات والتعاملات يوفر حماية كافية لحقوق وواجبات جميع الأطراف عند وقوع الخلاف. تذكر أن المستأجر المحتال سيحاول أن يتجنب مثل هذه المستندات كي تفقد سلاحا قانونيا مهما في المستقبل إذا ما رغبت في المطالبة بحقوقك. 

أشرف على عقارك بنفسك 

لا تترك العقار من دون رقابة أو متابعة, فهذا خطأ يقع به الكثيرون، وغالبا ما يقود إلى تكاليف مضاعفة من أجل الصيانة والإصلاحات, احرص على أن يكون من ضمن العقد حقك كمالك في فحص العقار كل مدة زمنية محددة للتأكد من عدم تعرضه لأي أضرار أو حاجته إلى صيانة عاجلة, فليس كل المستأجرين يهتمون بهذا الجانب.

الجأ إلى الوكلاء العقاريين

نظرا إلى الخبرة التي يمتلكها الوكلاء العقاريون، ورغم ما قد يمثله ذلك من تكلفة على المالك، فإن ذلك يعتبر حلا ذكيا يلجأ إليه الكثيرون لتجنب المشكلات, إذ يقوم الوكيل العقاري بإدارة العقار والتعامل مع المستأجرين، وبالتالي يجنب المالك الدخول في المشكلات أو التعامل مع المستأجرين السيئين مباشرة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news