العدد : ١٥٥٥٦ - الأحد ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٥٦ - الأحد ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

عربية ودولية

النزاع حول تيك توك يقترب من الحلّ عبر اتفاق يشمل شركتي وولمارت وأوراكل

الاثنين ٢١ ٢٠٢٠ - 02:00

واشنطن - (أ ف ب): يُتوقع أن يبقى تطبيق «تيك توك» الرائج جداً والمهدد بالحظر في الولايات المتحدة باسم الأمن القومي متاحاً في البلاد إذ إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعطى يوم السبت موافقته على مشروع اتفاق يشمل شركتي «وولمارت» و«أوراكل». وقال الرئيس الجمهوري قبل توجهه إلى كارولينا الشمالية حيث يعقد تجمعاً انتخابياً: «لقد أعطيت هذه الصفقة مباركتي. إن حصلتا (الشركتان) عليها فسيكون ذلك رائعا، وإن لم تحصلا عليها فلا بأس». 

من جهته، أكد تطبيق تيك توك الذي تملكه شركة «بايت دانس» الصينية أنه أعدّ اتفاقا مع شركة أوراكل لتكون المزود التقني له في الولايات المتحدة وشركة وولمارت لتكون الشريك التجاري. ستكون المجموعة باسم «تيك توك غلوبل» متمركزة في الولايات المتحدة وستوظّف 25 ألف شخص، وفق ما أعلنت شركتا وولمارت وأوراكل في بيان منفصل. 

وقد تشتري أوراكل 12.5% من أسهم تيك توك ووولمارت 7.5% منها قبل طرحها في بورصة نيويورك المرتقب بحلول عام. وأوضح مصدر مقرّب من الملف لوكالة فرانس برس أن «بايت دانس» ستحتفظ بالأسهم المتبقية إلا أن الشركة الصينية مملوكة بنسبة 40% من جانب مستثمرين أمريكيين، وبالتالي فإن التطبيق سيصبح في نهاية المطاف مملوكاً من جهات أمريكية. 

وقال متحدث باسم تيك توك لفرانس برس: «نحن مسرورون أن العرض المقدم من تيك توك وأوراكل ووولمارت سوف يحل المخاوف الأمنية للإدارة الأمريكية وينهي التساؤلات حول مستقبل تيك توك في الولايات المتحدة». وإذا أُبرم الاتفاق فسيسمح بحلّ أحد أكبر النزاعات القائمة بين واشنطن وبكين، وخصوصاً على الصعيد التكنولوجي.

وسيتيح الاتفاق للأمريكيين مواصلة استخدام هذا التطبيق الشائع جداً في صفوف الشباب. وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية أنها «نظراً إلى التطورات الإيجابية الأخيرة» ستُرجئ إلى 27 سبتمبر على الأقل حظر تحميل تيك توك في الولايات المتحدة الذي كان يُفترض أن يدخل حيّز التنفيذ أمس الأحد. ويسمح تيك توك بنشر مقاطع فيديو غالباً ما تكون موسيقية أو ساخرة ويصل عدد مستخدميه إلى مائة مليون في الولايات المتحدة وحدها. 

ومنذ أسابيع، أكد ترامب أن تيك توك يتجسس لصالح بكين من دون إعطاء أدلة. وكان أعطى لشركته الأمّ «بايت دانس» مهلة حتى الأحد لتسليم أنشطة تيك توك في الولايات المتحدة لشركة أمريكية، على خلفية اعتباره تهديدا للأمن القومي. وأعلنت الإدارة الأمريكية يوم الجمعة أنها اعتباراً من الأحد ستمنع في الولايات المتحدة تحميل تيك توك وتطبيق «وي تشات» المملوك لشركة «تنسنت» للمراسلة والتسوق والمدفوعات وخدمات أخرى. 

واعتبر ترامب الذي جعل من عدائه للصين حجة يستخدمها في حملته قبل أقل من 50 يوماً من موعد الانتخابات الرئاسية أن «أمن (تيك توك) سيصبح 100%» مع الاتفاق. وستكون شركة «أوراكل» مكلفة بتخزين كافة بيانات المستخدمين الأمريكيين وحفظ أمن أنظمة تكنولوجيا المعلومات المرتبطة. وستقدّم شركة «وولمارت» خدماتها للبيع عبر الانترنت وإدارتها للطلبيات والمدفوعات. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news