العدد : ١٥٥٦٢ - السبت ٣١ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٤ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٦٢ - السبت ٣١ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٤ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..
«بهجة الحضور».. رواية جديدة للكاتب المصري محمد عطية محمود

إعداد: يحيى الستراوي : Y4HY4ALSTRAWI@GMAIL.COM

السبت ١٩ ٢٠٢٠ - 02:00

اتحاد كتاب مصر يصدر الطبعة الأولى من رواية «بهجة الحضور» للكاتب والناقد المصري محمد عطية محمود.. لوحة الغلاف للفنان التشكيلي محسن عبدالفتاح، والتصميم لدار ميتابوك، وتعد الرواية حلقة من ثلاثية روائية.

من أجواء الرواية: «لا أدرى ما الذي حوَّلني إلى أنثى ترى ذاتها بصورة لم تألفها من قبل، وتعشقها من منظور جديد غريب عليها وعلى كل المحيطين بها الذين لا يأبهون لمثل هذه الأحوال ولا ينتبهون للتغيرات، ربما أكثر بكثير مما سبق وطوته الأيام وحفَّزتني عليه من شراهة لانطلاق غير محدد الوجهة، وعلاقات مبتورة أو كانت تبدو على شفا حفرة من الانهيار السريع..

لماذا أعاني الآن سكونًا غريبًا يجعلني ساهمةً غير مقبلة على شيء؟.. هل هي هذه الحالة من الانجذاب الذي لا أستطيع الإفصاح عنها لأحد حتى أقرب المقربين إليَّ؟ أم هي حالة من حالات الحرب والصراع المرير مع نفسي التي أرهقها كثيرًا دون أن يلوح ذلك على ملامحي الهادئة؟..».

 وحيث يقول عنها عطية:

«يعتمد بناؤها على الجزء الأول «دوَّامات الغياب» بتأثير شخوصها واستحضار ذواتهم الغائبة، حيث تتمدد أدوار بعض شخصيات الرواية الأولى لتصير شخوصا رئيسة في متن الرواية الثانية «بهجة الحضور»، وتتعلق بها حالة من الوجود والتفسير الضمني لبعض ما كان يدور من أحداث في الجزء الأول اعتمادا على فلسفة البوح وانشطار الذات للتعبير عن ذاتها تارة وعن الآخرين وما حولها تارة أخرى في محاولة لتفسير العالم، ومعرفة وجوه جديدة من وجوه الحقيقة غير المكتملة..».

صدرت للكاتب، بخلاف الروايتين, 5 مجموعات قصصية هي: «على حافة الحلم» 2003, «وخز الأماني» 2004, «في انتظار القادم» 2009, «عيون بيضاء» 2016, «جمر اللحظة» 2019, بالإضافة إلى 4 كتب نقدية في السرد، وهو عضو اتحاد كتاب مصر، ونادي القصة بالقاهرة، ومحاضر بالعديد من المؤتمرات الدولية بالمجلس الأعلى للثقافة واتحاد كتاب مصر ومؤتمرات الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومكتبة الإسكندرية، وغيرها من الملتقيات الثقافية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news