العدد : ١٦٣٨١ - السبت ٢٨ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٦ رجب ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٨١ - السبت ٢٨ يناير ٢٠٢٣ م، الموافق ٠٦ رجب ١٤٤٤هـ

عربية ودولية

ممثلة الأمم المتحدة في العراق تضع أمام السيستاني حقائق مروعة عن الفساد والمالكي يبحث عن الحل في إيران

الثلاثاء ١٥ ٢٠٢٠ - 02:00

بغداد - د.حميد عبدالله:

أحاطت ممثلة الامم المتحدة في العراق المرجع الشيعي علي السيستاني بحقائق مروعة عن الفساد وقتل المتظاهرين، وبحسب مصدر مقرب من مكتب المرجع الشيعي، فان جينين هينيس بلاسخارت شكت للسيستاني من محاولات الاحزاب عرقلة عمل بعثة الامم المتحدة من خلال الاصرار على إخفاء الاعداد الحقيقية للمتظاهرين الذين اغتيلوا في بغداد والمحافظات ومحاولات إبقاء جرائم القتل ضد مجهول.

ودار حديث خاص بين السيستاني وبلاسخارت لم يسمح مكتب السيستاني بتسريبه الى الإعلام يتضمن دعم المرجع لحكومة الكاظمي في محاربتها للفساد، وان المرجعية تدعم الحكومة في الإطاحة برؤوس الفساد مهما كانت مواقعهم ومناصبهم والقوى التي تحميهم. 

واللافت في استقبال السيستاني ممثلة الامم المتحدة ان اللقاء بث عبر شريط فيديو ظهر فيه المرجع الشيعي متحدثا وهي من الحالات النادرة جدا التي يسمح فيها بتسريب لقطات فيديو كهذه.

وبحسب المصدر، فإن بلاسخات اخبرت السيستاني بأن هناك احزابا مدعومة من اطراف خارجية لا تريد للانتخابات ان تجري في الموعد الذي حدده رئيس الوزراء في يونيو من العام القادم، وان بعض الشخصيات السياسية المؤثرة تعمل بالعلن ضد اصدار قانون جديد للانتخابات في اشارة الى رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي الذي اعلن انه سيقف ضد تشريع قانون انتخابي يعتمد الدوائر المتعددة، وان كتلته تدعم نظام سانت ليغو الذي يسمح للاحزاب الحاكمة بالبقاء في السلطة.

من جهته اعلن مكتب المالكي ان الاخير وصل الى طهران في زيارة للعلاج واجراء مباحثات مع المسؤولين الايرانيين. وترجح مصادر سياسية في بغداد ان المالكي سيستمع لتوجيهات القادة الايرانيين بشأن التعامل مع الكاظمي وافشال سياسته الرامية الى تحجيم الاحزاب الدينية واخراج العراق من شرنقة التبعية لايران.

وقال النائب ظافر العاني ان التعيينات التي اصدرها الكاظمي امس وشملت مواقع مفصلية في الدولة كالبنك المركزي وامانة بغداد وهيئة الاستثمار تمت على أسس حزبية، مبينا ان حبر توجيهات النجف لم يجف حتى سارعت الاحزاب الى فرض ممثليها لاشغال مواقع مهمة وحساسة في الدولة. 

وحاول ائتلاف سائررون برعاية الصدر تحريف توجيهات السيستاني عن اغراضها. وقال النائب عن سائرون رياض المسعودي ان السيستاني لم يصر على اجراء الانتخابات في موعدها، بل اكد ضرورة اجرائها بعد استكمال مستلزماتها بما يجعلها نزيهة وشفافة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

//