العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

الخليج الطبي

الدكتور نبيل تمام: أحد الناجين من سرطان الليمفوما يكتب

الثلاثاء ١٥ ٢٠٢٠ - 02:00

تفوح في شهر سبتمبر رائحة الليمون الأخضر وهو مخصص للاحتفاء أو نشر التوعية بمرض سرطان الغدد الليمفاوية، ويرمز له بشريط باللون الأخضر الليموني.

مرض سرطان الليمفوما أدرج مؤخرًا تحت مسمى الأمراض وليس السرطانات؛ وذلك للتطور الكبير والسريع في العلاجات المتوافرة للشفاء منه أو التعايش معه.

يعرف سرطان الليمفوما بأنه مجموعة من الأورام تنشأ في الغدد الليمفاوية ويندرج ضمن سرطانات الدم، ويصاحب هذه الأورام تضخم في الغدد الليمفاوية، وحمى ليلية مع تعرق غزير وفقدان للوزن وحكة مع شعور دائم بالتعب.

قد ينشأ هذا الورم نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية، أو نقص المناعة، أو أمراض المناعة الذاتية، وحتى من الأدوية المثبطة للمناعة، ويسجل العالم ما يقارب الـ700 ألف حالة سنويا، ومع هذا العدد الكبير من المصابين والناجين يوجد العديد من المؤسسات الصحية ومؤسسات المجتمع المدني ترعى المصابين وتسعى لنشر الوعي بالمرض كوسيلة للوقاية منه ومساندة المصابين.

ونخص بالذكر هنا (ائتلاف الليمفوما), والذي تبدأ فعاليته السنوية في المنتصف من شهر سبتمبر ويعتبره يوما عالميا لنشر الوعي تحت شعار يتم تغييره كل عام وذلك بهدف تقديم الشكر والامتنان لمحاربي المرض والناجين منه ومقدمي الرعاية الصحية للأهل والطواقم الطبية. خالص الشكر والامتنان للمحاربين والناجين من مرض السرطان ايا كان نوعه.

استشاري وجراح الأنف والأذن والحنجرة

 

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news