العدد : ١٥٥٦١ - الجمعة ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٦١ - الجمعة ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

الخليج الطبي

الدكتور حسين الهرمي وكل ما يجب أن تعرفه عن: حول العين عند الأطفال.. ونصائح لمستخدمي الأجهزة الذكية

الثلاثاء ٠٨ ٢٠٢٠ - 02:00

يعتبر الحول مشكلة كبيرة إذ يعاني الطفل بسببه من مشاكل متعددة سواء في شكله أو في الرؤية، وقد يضطر إلى ارتداء نظارة طبية لعلاج الحول، ومن خلال حوارنا مع الدكتور حسين الهرمي أخصائي طب وجراحة العيون تخصص عيون أطفال وحول بمجمع السلمانية الطبي، نتعرض لكل ما يخص حول العين.

- حول العين عند الأطفال ما هي أسبابه؟

بداية أود أن أوضح أن هناك تناسقا بين عضلات العين ويكون متعلقا بالنمو الطبيعي للعين والأعصاب ومركز الإبصار.

الأطفال الحديثو الولادة يحتاجون إلى ما يقرب من 4 - 5 شهور وهذه المرحلة تكون فيها العين متذبذبة بين وضع العين بشكل مستقيم أو منحرف (الحول). ومن المتوقع أن تختفي حالات الحول بعد 6 أشهر وإذا استمر فإن ذلك يدل على وجود خلل، الأمر الذي يستدعي التوجه للطبيب.

وهذا الخلل يمكن أن يكون بسبب العضلات أو الأعصاب أو نمو العين وأيضا لأسباب متعلقة بقوة الإبصار وقوة العين.

- هل هناك أنواع من الحول؟

نعم، هناك حول حقيقي وآخر يسمى الحول الكاذب (شبه الحول).

في بعض الأوقات قد يشك الأهل في وجود حول في عين طفلهم لأن هناك ما يشبه الحول ويحدث ذلك إذا كان جسر الأنف العلوي بشكل مسطح ويصاحب ذلك طيات الجلد بجهة الأنف ويصبح مبنى جسر الأنف ضيقًا أكثر مع تقدم عمر الطفل، وبعدها يختفي شبه الحول لديه.

أما عن أنواع الحول الحقيقي:

النوع الانسي ويحدث عندما يكون الحول إلى الداخل أي باتجاه الانف، وهو له أيضا أنواع:

الحول الانسي الخلقي: يظهر منذ الشهور الأولى بعد الولادة، ولا يتم شفاؤه بعد مرور الستة أشهر الأولى، ويكون هذا الحول في العادة بارزا وواضحا وفي كثير الأحيان يختفي الحول أي يصاب به الطفل بشكل متقطع، تارة في العين اليمنى وطورا في العين اليسرى.

النوع الثاني الحول الأنسي التكيفي: وهذا النوع يتم علاجه كليا أو جزئيًا باستعمال النظارات حيث انه يمكن علاجه بتصحيح ضعف النظر لأن هذا النوع يكون مصحوبا بحالات طول النظر، ويكون هذا النوع وراثيًا، لذلك يفضل فحص الإخوة.

- عن الحول الوحشي أو الخارجي: يكون فيه الحول للخارج ويظهر هذا النوع من الحول بعد السنة الأولى ومن الممكن أن يكون الحول دائمًا أو مؤقتا، ويظهر هذا النوع من الحول بوضوح إذا كان الطفل مرهقا أو مريضا أو فاقدا لقدرته على التركيز.

إذا ما هو العلاج؟

تختلف الحلول باختلاف المشكلة.. علاج الحول يعتمد على نوع الحول، وحدة بصر الطفل، وحالته الصحية العامة.

ففي بعض الحالات يكون تصحيح النظر بالنظارة هو الحل الأنسب لهم، وهناك نوع يحتاج إلى تدخل جراحي بتصحيح جراحي للعضلات المؤثرة بحسب نوع الحول.. يمكن أن تكون بتخفيف اثر العضل أو بالعكس يتم إضعاف العضلة من خلال فصلها عن مكانها الطبيعي وخياطتها في الخلف، الأمر الذي يجعلها أكثر ارتخاء، أما تقوية العضلة فتتم من خلال قطع جزء منها وخياطة ما تبقى في الموقع الأصلي للعضلة، وحاليا يمكن استخدام البوتكس لحقن العضل والذي بدوره يسهم في تصحيح الحول.

- ما تأثير الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية على عيون الأطفال؟

عندما يتوقف المرء عن الحركة ويثبت على وضعية معينة فإن عضلاته تتصلب وينطبق هذا على العين أيضا، حيث إن النظر المستمر على نقطة معينة على بعد ثابت يسبب الكثير من الضرر للعينين، وتكون زيادة في حالات قصر النظر، وظهور نوع من الحول وهو الخاص بالعضلات، وأيضا حدوث بعض حالات التشنج إذا لم تكن الإضاءة مناسبة.

أنصح بأخذ فترات من الراحة لكل 20 دقيقة من استخدام الأجهزة اما بالنسبة للمسافة المناسبة فلا تجعل مسافة الشاشة قريبة إذ يجب ألا تقل عن ذراع واحد.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news