العدد : ١٦١٢٤ - الاثنين ١٦ مايو ٢٠٢٢ م، الموافق ١٥ شوّال ١٤٤٣هـ

العدد : ١٦١٢٤ - الاثنين ١٦ مايو ٢٠٢٢ م، الموافق ١٥ شوّال ١٤٤٣هـ

عربية ودولية

العراق: الكاظمي يمنع رفع أعلام المليشيات والرايات الدينية فوق المباني الحكومية

الخميس ٠٣ ٢٠٢٠ - 02:00

بغداد/ د. حميد عبدالله

اصدر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بصفته القائد العام للقوات المسلحة أمرا منع بموجبه رفع أي علم عدا العلم العراقي فوق المباني الحكومية.

جاء قرار الكاظمي عبر خطاب رسمي يحمل توقيع سكيرتيره الشخصي يتضمن امرا إلى وزارة الدفاع والجهات الأمنية بما فيها قيادة العمليات المشتركة وجهاز المخابرات وهيئة الحشد الشعبي بمنع رفع اي علم عدا العلم العراقي على المباني الحكومية، مشددا على ان يكون العلم نظيفا وبأبعاد ثابتة وينصب في اعلى مكان من المقار الرسمية. 

وقالت مصادر سياسية مقربة من الكاظمي ان الأخير الغى رسميا الاعتراف بأي تشكيل عسكري وامني يعمل خارج اطار المنظومة الحكومية.

وبينت ان هناك عشرات الأعلام التابعة للفصائل المسلحة ترفع على مقراتها فضلا عن اعلام الأحزاب السياسية، وان امر الكاظمي جاء كرسالة مفادها انه لا وجود لراية غير الراية العراقية، ولا سلطة اعلى من سلطة القانون.

وتشير مصادر الحشد الشعبي إلى ان هناك 69 فصيلا مسلحا لكل منها علم خاص بها، وفي اي استعراض عسكري فإن هذه الأعلام ترفع في تحد صريح لسيادة الدولة العراقية ورمزية سلطتها.

يأتي ذلك ضمن حالات الكر والفر السياسي بين الكاظمي والمليشيات التي ترى في تثبيت الأخير لسلطته تهديدا حقيقيا لوجودها.

وكان الكاظمي قد خرج غاضبا من اجتماع مطول مع الكتل الشيعية حاولت ان تفرض عليه شروطا تتضمن عدم المساس بالفصائل المسلحة، وابعاد بعض مستشاريه الذين لا ترغب الأحزاب الشيعية بوجودهم قريبين من رئيس الحكومة.

من جهته قال مصدر في مكتب الكاظمي ان رئيس الوزراء العراقي بحث مع الرئيس الفرنسي ماكرون خلال زيارته لبغداد فرصة إعادة احياء المفاعل النووي العراقي الذي بناه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في نهاية عقد السبعينات ودمرته إسرائيل في حزيران 1981.

وبين انه تم الاتفاق على تغيير اسم المفاعل من مفاعل تموز إلى مفاعل السلام وان تكون عملية إعادة بنائه تحت اشراف المنظمة الدولية للطاقة الذرية وبعيدا عن اي تدخلات خارجية وان يكون مخصصا للأغراض السلمية وفي مقدمة تلك الأغراض انتاج الطاقة الكهربائية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news