العدد : ١٥٥٢٢ - الاثنين ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٤ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٢ - الاثنين ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٤ صفر ١٤٤٢هـ

أخبار البحرين

جامعة البحرين تنظم منتدى المدن الذكية في نسخته الثالثة سبتمبر المقبل

السبت ١٥ ٢٠٢٠ - 17:28

أكد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة حرص الجامعة على التعامل مع الاتجاهات الحديثة للمدن، وإنشاء الروابط العلمية المهتمة بتطبيق تقنيات المدن الذكية وبناء القدرات في هذا المجال.

وأشار أ.د. حمزة إلى أن الجامعة بوصفها بيت خبرة ومركزاً للبحث العلمي مستمرة في طرح موضوعات المدن الذكية وتداولها علمياً، دعماً للتوجهات الوطنية والعالمية نحو تحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا السياق، أعلن رئيس الجامعة عن استعداد كلية الهندسة في الجامعة لتنظيم منتدى المدن الذكية في نسخته الثالثة، بالتعاون مع المنظمة العالمية للهندسة والتكنولوجيا في بريطانيا (IET) في شهر سبتمبر المقبل.

وأشار إلى أن المنتدى - الذي شهد طرحاً علمياً رصيناً خلال النسختين الماضيتين، وشارك فيه خبراء ومسؤولون ذوو صلة بتطبيقات المدن الذكية - يعود مجدداً ولكن عن بُعد هذه المرة.

وسيعقد المنتدى عبر تقنية الاتصال المرئي حيث يستعرض أحد عشر متحدثاً رئيسياً موضوعات مستحدثة بشأن المدن الذكية وتطبيقاتها، ومن بينهم عدد من صناع القرار، سيتحدثون عن مشروعات وخطط تنموية محلية وإقليمية.

ودعا أ.د. رياض يوسف حمزة المعنيين وأساتذة الجامعة للمشاركة في المنتدى الذي يطرح عدة أوراق علمية عن المدن الذكية التي تجعل المدينة أكثر جاذبية للعيش، وأكثر استدامة، وأكثر قدرة على الارتقاء والتطور، وأكثر تنافسية أيضاً.

ومن بين المتحدثين الرئيسين للمنتدى: الشيخ خالد بن حمد آل خليفة مدير المشاريع ومشروع (صحتي) في المجلس الأعلى للصحة الذي سيتحدث عن التطبيقات الذكية في الرعاية الصحية، والأستاذ الدكتور حسين كتاني من جامعة ويست كانستين في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي سيتحدث عن البيانات الضخمة والخصوصية، والدكتور محمد خان الأستاذ الأكاديمي في مركز الأبحاث لموجات الميكرويف والموجات الدقيقة في باكستان الذي سيتحدث عن نظم الاتصالات في البيوت الذكية.

  • يشارك في المنتدى أيضاً الأستاذ الدكتور حسام خونكار من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الذي سيتحدث عن الطاقة الشمسية ودورها في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وطارق زكريا من شركة جرين تاك أومايشن الذي سيتناول نظم الأتمتة في البيوت الذكية.
    وكذلك يشارك في المنتدى من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الأستاذ الدكتور السيد الألفي بورقة تستعرض نماذج الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق في الأمن السيبراني.

ومن جهته أوضح عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري "أن المنتدى سيناقش عدة موضوعات متصلة بالمدن الذكية، مثل: أنظمة الحماية وتحدياتها في المدن الذكية، وقطاع الصحة وإعادة هيكلته وفقاً للنظم الذكية، والمواصلات، والشبكات التعليمية، والاستدامة، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المدن الذكية".

وأعلن أيضاً أن المنتدى خصص إحدى جلسات المنتدى لمناقشة الأوراق ذات الصلة بمرض فيروس كورونا كوفيد-19.

وأكد أن الحدث - الذي حظي باهتمام كبير في نسختيه الأولى والثانية - من المتوقع أن يستقطب عدداً كبيراً من المهتمين والمسؤولين وصناع القرار الذين سيتشاركون الآراء وسيتبادلونها بشأن نظم التطوير المستقبلية.
وتوقع أن يبحث المنتدى على مدى أيامه الثلاثة - نحو 100 ورقة علمية خلال عدة جلسات، على أن تنشر الأوراق لاحقاً في المكتبة الرقمية للمنظمة العالمية للهندسة والتكنولوجيا في بريطانيا (
IET).

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news