العدد : ١٥٩٢٣ - الأربعاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢١ م، الموافق ٢١ ربيع الأول ١٤٤٣هـ

العدد : ١٥٩٢٣ - الأربعاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢١ م، الموافق ٢١ ربيع الأول ١٤٤٣هـ

بريد القراء

«وَشمُ عشقٍ على وجنةِ دِلْمون»

السبت ١٥ ٢٠٢٠ - 10:19

لم تكنْ تعرفُ أنْ عُقد اللؤلؤ الذّي جمعتْ شذراته وزيّنتْ بها جِيدها، ذاتَ ليلةٍ تستلهمُ من عِذق النّخلِ قصيدة عشقٍ لأرضٍ تفتحُ بوابة الشّعرِ على مدائنِ الوجدِ.

هو قصة مُعتّقة بعبقِ زهرةِ الخُلودِ، حديثٌ يُسافرُ بها في تاريخٍ يرفلُ بالقداسةِ، يكادُ يقتربُ من نقطةِ الصّفرِ، مُزهوا بآمالِ جلجامش وبقايا من آثارٍ سُومريّةٍ في حضارةٍ تعبقُ بأصالةٍ سرمديّةٍ.

كلّ لؤلؤةٍ فيه تروي قصة شغفٍ نحو أساطير سطّرتها أمواجٌ ترقصُ على أنغامِ سعفِ النّخيلِ؛ ليعانقَ صداها قلوبا اخترقتْ حبات الحرّ مسامات روحها، فنظمتْ من نشوةِ حُبّ أوال شعراً، كتبته بِحِباب العرقِ على جِباه الصّيادينَ، ووثقتُهُ بنقوشٍ مُزركشةٍ بعناقيدَ مُخضّبةٍ بدماءِ الشّهداءِ، اختلطتْ رائحتها برائحةِ البحرِ، سافرتْ بها في حكاياتٍ فينيقيّةٍ تنتشي طرباً لأرضِ المياهِ العذبةِ، أرض القمح والحقول، حيث لا يفترسُ الأسدُ الحملَ، ولا ينعقُ الغرابُ، ولا تصبحُ المرأةُ عجوزاً.

وفي ظلالِ «شجرة الحياة» سرٌّ دفينٌ ومغزى مُلهم للأملِ.. للصّمودِ.. للتشبثِ بالحياةِ. حكاية تُولدُ منها حكاية أخرى: سفرٌ في أرخبيلات تايلوس، تُبحرُ فيها سفائنُ الحنينِ لمرافئ تستحوذُ الجمال في مشهدٍ يعلو فيه صوتٌ «النّهام» في رحلةٍ تطولُ حتى يأتي موسم «القفال»، وقد جدّفتْ الأيادي السّمر القوارب في مواسمِ الغوصِ.

مرآيا تعكسُ لوحةَ الوداعِ وقد فرضَ سطوته في أحداقِ الأُمهات وهن يُلوحنّ بالدموعِ قُبلات الأمل وتحايا تتهادى الحزن.

في قصص «الطّواشين» أشرعة القواربِ تنتظر ساعة الغسقِ وقد وجدتْ في نور الشّمسِ أملاً وفي صوت النّوارس لهفة تتوقُ رُؤاياهم لصنّارةِ الصّيدِ التي تُنبئ بميلاد قصة شغف لعاشقي البحرِ، نُدماء الليلِ، وقد فرّوا من الرّتابةِ، فلاذوا ينشدونَ «التهويدة» سفيرة الزّجل الخليجيّ، ومهد التراث الشعبيّ يعزفونَ «الفجيري» ويطربونَ على أنغامِ الدّفِ والقربةِ.

تأسرهم حكاياتٌ عتّقتها رائحةُ الزّعفران التي تتناغمُ برائحةِ القهوةِ تنتشلُ الضّجرَ في قصائد تتغزل بسحر أوال.. ودلمون.. أرادوس.. بابيلوس فراحت تردد: 

أأنت السحر أم أنت الجمال.. لقد تهنا بحسنك يا أوال 

في عراجين النّخيلِ وحي إلهام لداناتٍ تعزف أغنية فرح تطرب مواويل تخطّ قصيدةَ حُبّ لتكون «وشمُ عِشقٍ على وجنةِ دِلْمون».

 

سكينة خليل الرفوع

الأردن – البحرين

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news