العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

المال و الاقتصاد

خلال النصف الأول من العام بنك ABC الإسلامي يحقق أرباحا صافية بقيمة 14.5 مليون دولار

الخميس ١٣ ٢٠٢٠ - 22:06

أعلن بنك ABC الإسلامي أمس النتائج المالية للنصف الأول من العام 2020 المنتهي بتاريخ 30 يونيو. وفيما يلي أبرز النتائج المالية للبنك: 

الأداء المالي: 

‭{‬ خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت الأرباح الصافية 14.5 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 18.9 مليون دولار أمريكي المسجلة للنصف الأول من العام الماضي. 

* ارتفع صافي الدخل التشغيلي إلى 23.4 مليون دولار أمريكي، مسجلًا زيادة بنسبة 5% مقارنة بـ22.3 مليون دولار أمريكي في الفترة المقابلة من العام الماضي. 

‭{‬ بلغت المصروفات التشغيلية 3.6 ملايين دولار أمريكي، مقارنة مع 3.8 ملايين دولار أمريكي في الفترة ذاتها من العام الماضي. 

‭{‬ بلغت قيمة المخصصات خلال الفترة 5.1 ملايين دولار أمريكي مقارنة مع استرداد مخصص بقيمة 0.7 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال العام الماضي، والتي تتماشى إلى حد كبير مع توقعاتنا لكلفة الائتمان. 

الميزانية العامة:

‭{‬  بلغ إجمالي موجود بنك ABC الإسلامي 2.309 مليار دولار أمريكي في 30 يونيو 2020 مقارنة مع 2.079 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2019. 

‭{‬ بلغ إجمالي حقوق المساهمين في 30 يونيو 2020 حوالي 279 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 365 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2019، ويعزى هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى دفع أرباح بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للمساهمين خلال هذه الفترة.

‭{‬ بقيت القاعدة الرأسمالية للبنك قوية جدًا حيث أن النسبة الكلية لكفاية رأس المال بلغت 32.3%، وبلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 31.3%. 

وفي تعليق له على النتائج المالية، قال حماد حسن، العضو المنتدب لبنك ABC الإسلامي: «بعد أداء قوي للغاية في عام 2019، بدأنا عام 2020 بزخم إيجابي والعديد من المعاملات تحت التنفيذ. لقد أصبحت جائحة فيروس كورونا حقيقة واقعة بحلول شهر مارس من هذا العام، مما أثر على عملائنا في معظم الصناعات والقطاعات. لقد تدهور الوضع مع مرور العام وقد تفاقم بسبب أزمة أسعار النفط. وعلى الرغم من هذه التحديات، فقد نما صافي الدخل التشغيلي للبنك بنسبة 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. كان هذا في المقام الأول نتيجة للزخم المستمر من العام الماضي وإغلاق المعاملات الرئيسية في أسواق رأس المال التي قادها البنك. وعلى الرغم من النمو في الدخل التشغيلي، انخفض صافي أرباحنا للنصف الأول إلى 14.5 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 18.9 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2019. ويُعزى الانخفاض في الربحية بشكل أساسي إلى صافي الزيادة في احتياطي الخسائر الائتمانية المتوقعة. كانت الزيادة في الخسائر الائتمانية المتوقعة خلال هذه الفترة عبارة عن مزيج من مخصص محدد يتعلق باحتيال عميل في الإمارات العربية المتحدة إلى جانب المعيار الدولي التطلعي لإعداد التقارير المالية IFRS9. عند وضع تقديرات للمعيار المذكور سابقًا، قامت المجموعة والبنك باختبار الضغط على عوامل الاقتصاد الكلي بشكل متحفظ في نموذجنا للخسائر الائتمانية المتوقعة.

تظل سلامة موظفينا واستمرارية العمليات التجارية من الأولويات الرئيسية للمجموعة والبنك خلال هذه الأوقات الصعبة. امتثالاً لإرشادات وزارة الصحة والتوجيهات الصادرة عن مصرف البحرين المركزي، يدير البنك عملياته لضمان سلامة الموظفين، وقد قدم المساعدة الكافية للعملاء الذين طلبوا تأجيل الدفع بسبب الصعوبات التي واجهوها أثناء الوباء تماشيًا مع إرشادات مصرف البحرين المركزي.

نظرًا لأننا نعيش في هذه الأوقات المضطربة، فإننا نواصل مراقبة جائحة فيروس كورونا والمخاطر ذات الصلة، والتي قد تكون لها آثار ممتدة أو طويلة الأمد على الظروف الاقتصادية. ومع ذلك، لدينا ميزانية عامة قوية ولدينا رأس مال مستثمر جيدًا بنسبة كلية لكفاية رأس المال تبلغ 32%. نواصل اختبار الضغط ومراقبة محفظتنا بعناية على أساس مستمر ونلتزم بتوفير الدعم المستمر لعملائنا في هذه الأوقات الصعبة. نحن ممتنون لمصرف البحرين المركزي ولمجموعة ABC الأم لدعمهم المستمر وتوجيههم خلال هذه الأوقات الصعبة».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news