العدد : ١٥٥٢٨ - الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٨ - الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٢هـ

ألوان

بتنظيم من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.. الدورة الثالثة للتقارير الدورية في الدول العربية تعقد اجتماعها الإقليمي عن بعد

الأربعاء ١٢ ٢٠٢٠ - 02:00

نظّم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالتعاون مع مركز التراث العالمي (WHC) نهاية شهر يوليو الماضي الاجتماع الإقليمي عن بعد للدورة الثالثة من التقارير الدورية في الدول العربية، بحضور 100 مشارك من ممثلين عن مركز التراث العالمي باليونيسكو، خبراء من المجلس الدولي للآثار والمواقع (ICOMOS), والمركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها (ICCROM)، نقاط اتصال التراث العالمي ومدراء مواقع مدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو من كل الدول العربية. وسعى الاجتماع إلى إتاحة الفرصة لممثلي الدول العربية ونقاط الاتصال الوطنية ومدراء المواقع لمناقشة خطة العمل الإقليمية لصون وإدارة مواقع التراث العالمي خلال السنوات الست القادمة. 

وكان مدراء مواقع التراث العالمي ونقاط الاتصال في الدول العربية قد عملوا بشكل وثيق مع مركز التراث العالمي والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي من أجل إنجاح الدورة الثالثة من التقارير الدورية منذ انطلاقتها عام 2018م، حيث تعد التقارير الدورية أداة هامة لرصد حالة صون وحفظ مواقع التراث العالمي. 

وكانت مملكة البحرين قد استضافت اجتماعين إقليميين حول الدورة الثالثة للتقارير الدورية، إذ أوصت الدورة الثانية والأربعون للجنة التراث العالمي، والتي عقدت في المنامة خلال يونيو من عام 2018م، أن تحال إلى المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي مسؤولية إعداد التقارير الدورية للمنطقة العربية بالتعاون مع مركز التراث العالمي والهيئات الاستشارية. 

وتناول الاجتماع العديد من المواضيع المتعلقة بإدارة وصون وحفظ مواقع التراث العالمي، إضافة إلى إلقاء الضوء على المخرجات الرئيسية لاستبيانات التقارير الدورية، والتي تم تنفيذها خلال العامين الماضيين.

وساهمت المناقشات الكثيفة لهذه المواضيع في تعزيز خطة العمل الإقليمية للسنوات الست القادمة، والتي سيتم عرضها خلال الاجتماع القادم للجنة التراث العالمي من أجل الإقرار. وسيكون على الدول الأعضاء في اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م تطبيق خطة العمل على المستويات الإقليمية والمحلية بدعم من مركز التراث العالمي، المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي والهيئات الاستشارية لاتفاقية التراث العالمي. 

من الجدير بالذكر أن منظمة اليونيسكو تصف التقارير الدورية بأنها فحص يرصد صحّة وسلامة ممتلكات التراث العالمي في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى تقييم نجاح اتفاقية التراث العالمي بشكل عام. 

ومن أهداف التقارير الدورية كذلك المساعدة في التصدي للتحديات التي تواجهها مواقع التراث العالمي، تبادل الخبرات والمعارف والدروس بين الدول الأطراف ومديري المواقع وغيرهم من خبراء التراث العالمي، تشجيع التعاون والاتصال الدولي وزيادة الوعي حول اتفاقية التراث العالمي. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news