العدد : ١٥٥٢٢ - الاثنين ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٤ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٢ - الاثنين ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٤ صفر ١٤٤٢هـ

العقاري

تجنب من يطلب المبلغ كاملا.. أو يرفض كتابة التفاصيل في العقد نصائح لاختيار المقاول المناسب

الأربعاء ١٢ ٢٠٢٠ - 02:00

ربما تكون عملية اختيار المقاول المناسب عملية مقلقة ومرهقة أكثر من البناء نفسه. فمن النادر أن تخلو تجربة بناء منزل أو عقار خاص من مشاكل أو شكاوى تتعلق بالمقاول. فالمقاول هو من يحول المخطط والحلم إلى حقيقة قائمة. وهو من يستطيع أن يجعل هذا الحلم جميلا أو صادما بالنسبة إلى المالك.

وفيما يلي نصائح عامة لاختيار المقاول المناسب حتى تقلل من فرص مواجهة المشاكل معه:

‭{{‬ ركز على الجودة قبل السعر

 للأسف أغلب الأشخاص يساومون ويفاوضون على السعر ويبحثون عن المقاول الأرخص لتوفير بعض التكاليف، من دون أن يعلموا أن ذلك قد يكلفهم أضعاف ما وفروه. وبالتالي ركز في تفاوضك مع المقاول على جودة العمل بالمقام الأول، علما بأن المقاول مرتفع السعر ليس بالضرورة دليلا على جودة عمله. لذلك لا تجعل السعر مقياسا لك أبدا.

‭{{‬ استشر من تعاملوا مع المقاول

وإن كانت هي عملية مرهقة ولكنها قد توفر عليك الكثير من العناء. فالأعمال السابقة هي السيرة الذاتية للمقاول وهي الدليل على مدى التزامه بالجودة. ولا يقتصر الأمر على هذا فحسب. فقد يكون العمل جيدا ولكن كثيرا من المقاولين يعيبهم التأخر في تسليم العمل أو المماطلة في التنفيذ.

ويمكنك أيضا زيارة مشاريع ينفذها المقاول نفسه وشارفت على الانتهاء. مع الاستعانة بمستشار هندسي ليقيم جودة عمل المقاول. وتذكر مرة أخرى، مهما كلفك ذلك، فإنه قد يوفر عليك تكاليف اكبر بكثير.

‭{{‬ تجنب المقاول الذي يرفض كتابة عقد تفصيلي

وهذا خطأ شائع يستغله الكثير من المقاولين. حيث يقنعون المالك بعقد عام وعائم. من دون الحاجة إلى عقد تفصيلي يمثل تكاليف إضافية مثل ان يكون من خلال مكتب متخصص. وهذا ما يفتح المجال مستقبلا للكثير من المشاكل والخلافات والمماطلة والاستغلال. تذكر أن المقاول هو الأكثر خبرة منك في هذا المجال. فاحرص على ذكر التفاصيل وخاصة الشروط الجزائية مهما كلفك ذلك.

‭{{‬ اشترط أن يشرف المقاول على العمل بنفسه ودون ذلك في العقد

فبعض مكاتب المقاولات لا تلتزم بذلك، حيث تعمد للتعاقد مع مقاول آخر ليقوم بالعمل لأسباب عدة منها انشغال المقاول الأصلي بمشاريع أكثر عائدا بالنسبة إليه. وهنا لا يمكنك ضمان جودة العمل أو التزام المقاول الفرعي بالشروط.

‭{{‬ تجنب المقاول الذي يطلب كل المبلغ أو معظمه

كن ذكيا ولا تخضع لطلب أو محاولة المقاول الحصول على مبلغ كبير منذ البداية. اجعل الدفع على مراحل بحسب تطور العمل. وهذا ما يضمن لك استمرار العمل وفقا للجدول الزمني المحدد من جانب، ومحاسبة المقاول وإيقاف التعامل معه عند أول مخالفة للاتفاق المبرم معه.

‭{{‬ اتفق مع المقاول على مبالغ التعديل أو حذف أجزاء من البناء

كثيرا ما يغير المالك رأيه في بعض أجزاء المنزل. فيعمد إلى إضافة أو حذف أجزاء معينة. هنا من الضروري أن يشتمل العقد على تفاصيل ذلك. لا تستهن بهذه الخطوة. فقد توفر عليك الكثير من التكاليف والمشكلات.

‭{{‬ افرض شرطا جزائيا للتأخير

لا بد من الاتفاق على موعد التسليم، وعلى شروط جزائية للتأخير مثل دفع مبلغ محدد من المال عن كل يوم تأخير. واحرص على أن يكون ذلك منصوصا عليه في الاتفاقية.

‭{{‬  تفاوض على حق إلغاء العقد

كثيرا ما تكتشف شخصية المقاول الحقيقية بعد بدء العمل وليس قبل توقيع الاتفاق. فتبدأ المشاكل التي قد تصل إلى القضاء. لذلك احرص على إضافة بند ينص على إمكانية الاستغناء عن خدمات المقاول إذا ما ثبت أن هناك إشكالا في أدائه.

 

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news