العدد : ١٥٥٢٨ - الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٨ - الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٢هـ

زاوية غائمة

جعفـــــــر عبــــــــاس

jafasid09@hotmail.com

ناس تورث دولارا وناس تورث حمارا

سبحانه مغير الأحوال من البؤس التام إلى الرغد والنغنغة وبحبوحة العيش. تعيش أنت وأخوك في الشوارع طوال 30 سنة، ومنذ سن العاشرة لعدم وجود الوالدين، تأكلان من مقالب القمامة وتنامان على الأرصفة، وتطاردكما الشرطة، فتلجآن إلى حديقة عامة للنوم، وتستيقظان ذات يوم وقد أصبح في مقدور كل منكما ان ينام على مرتبة محشوة بالكامل باليورو والدولارات والإسترليني.

هذا ما حدث لرجلين في جمهورية المجر، هما جولت وجيزا بيلادي. اختفت أمهما من حياتهما فجأة غير مأسوف عليها، فقد كانت فظة غليظة القلب، طفش الزوج بعد ان ظل يعاني من الضرب والشتم من زوجته السكيرة، فطفشت الزوجة بدورها تاركة جولت وجيزا وأختا لهما بلا عائل، وسمع ثلاثتهم لاحقا أنها ماتت قبل سنوات، وبعد التشرد الطويل استطاعت البنت وهي أكبر الثلاثة الهجرة إلى الولايات المتحدة واستقرت هناك، بينما بقي شقيقاها في الشارع يعيشان كما الكلاب الضالة، يأكلان من براميل الزبالة ويستخدمان دورات المياه العامة ويستحمان نحو ست مرات في السنة، وفجأة جاء من يبحث عنهما: اسمع يا جولت واسمع يا جيزا... الله يعينكما على الكلام الذي سأقوله لكما.. ولكنني أعتقد أنكما شخصان قويان وقادران على تحمل الصدمات.. أولا يؤسفني أن جدتكما توفيت في ألمانيا.. قاطعه الشقيقان: وعلام الأسف ونحن لم نكن أصلا نعرف ان لنا جدة مثل بقية بني البشر؟ طيب.. طالما الأمر كذلك، يسعدني أن أخبركما بأن جدتكما توفيت في ألمانيا.. هنا اعتبر جولت وجيزا محدثهما مخرفا أو مضطربا عقليا فقررا الابتعاد عنه ولكنه استوقفهما صارخا: يا حوش يا روش، يا بقر يا غجر، يا مناحيس ورائحة كل منكما كما التيس.. أنا مدير في وزارة العدل وجئت لأبلغكما أن جدتكما التي لم تسمعا بها ماتت وتركت ثروة طائلة، وبحثت السلطات عن ورثتها واكتشفت أنكما وأختكما الورثة الوحيدون. صاح الشقيقان في سرور: يللا هات نصيبنا.. لن نتركك حتى تدفع لكل منا نصيبه فورا وعدا نقدا. ابتسم الرجل وقال لهما: وهل هناك بنطلون أو قميص يتسع لأربعة مليارات من الدولارات؟ لم يكن الشقيقان البائسان قد سمعا قط قبلها بكلمة «مليار» ولكنهما أدركا أنه «رقم أكبر من 1000».. وطفق المسؤول العدلي يشرح لهما كيف ان المليون يساوي ألف ألف وان المليار يساوي ألف مليون.. فسأله جولت: يعني نستطيع ان نشتري ملابس جديدة ونأكل طعاما نظيفا لشهر كامل مثلا؟ شيئا فشيئا شرح لهما المسؤول أن كل واحد من الإخوة الثلاثة سينال أكثر من مليار دولار ويستطيع ان يشتري مصنعا كاملا للملابس وخمسة فنادق وعشرة مطاعم.

اسمي الثلاثي جعفر عباس سيد أحمد (سيد أحمد اسم مركب لجدي).. وكان جدي هذا يملك أراض زراعية شاسعة، وبالتالي كان يعتبر من وجهاء بلدتنا ويحظى بمكانة اجتماعية عالية، ومن علامات الوجاهة في الريف أن يكون لديك حمار «محترم» وقيافة وعالي اللياقة، وكما أن الأثرياء في عالم اليوم يحتفظون بتشكيلة سيارات في بيوتهم (مرسيدس ورولز رويس وبنتلي وبي أم دبليو وأودي إلخ)، فقد كان جدي سيد أحمد يملك قافلة من الحمير.. وكلما رأى حمارا «آخر موديل» قايضه بقطعة أرض أو باع الأرض لتوفير ثمنه.. وعندما توفي ترك لورثته أرضا نصفها لا يصلح حتى لزراعة الصبار، وأحد عشر (11) حمارا.. هل كان يتوقع ان تقوم يوما ما بورصة للحمير؟ الله يسامحك يا أبو السيد. بصراحة فشّلتنا وقصرت رقابنا، شوف الولية تركت إيه لأحفادها في المجر، بينما أنا شخصيا كأحد أحفادك لم أرث حتى بردعة (سرج أي كلام) حمار! وبحمد الله فإن تلك التركة الحميرية لم تتسبب في أي نزاع بين ابي وأعمامي وعماتي حول تقاسم الورثة لأن أكبر أعمامي واسمه «الطيب» تولى توزيع قطيع الحمير صدقة على روح الوالد الراحل (جدي).

إقرأ أيضا لـ"جعفـــــــر عبــــــــاس"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news