العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

الخليج الطبي

مركز برايم كير الطبي: الحجامة من أهم العلاجات البديلة ولها فوائد عديدة

الثلاثاء ١١ ٢٠٢٠ - 02:00

يتجه العديد من الأشخاص الان الى الطب البديل, كالحجامة نظرًا إلى فوائدها العديدة والمختلفة للجسم، وبعد تزايد عدد المشاهير والرياضيين العرب والأجانب الذين قاموا بتجربة الحجامة ونقل فوائدها لمتابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي فقد أسهم ذلك في ظهور الحجامة على الساحة الطبية بشكل كبير.

ولكي نعرف اكثر عن كل ما يخص الحجامة وفوائدها حاورت الخليج الطبي المعالج بالحجامة محمد الجبن بمركز برايم كير الطبي وعضو الجمعية البحرينية للحجامة.

-ما هي الحجامة؟

الحجامة هى سحب الجلد عن طريق إفراغ كمية من الهواء من الكاسات ثم إحداث فتحات دقيقة بالجلد عن طريق التشريط وإخراج الدم الهرم المحمل بشوائب عالية ضارة من تلك الفتحات في اماكن معينة بالجسم.

-هل هناك أنواع من الحجامة؟

نعم، الحجامة النبوية (الرطبة), هي التي يكون فيها تشريط بسيط من غير إحداث تشوه للجلد, وهي إما أن تكون وقائية تُعمل بصفة دورية ويفضل عملها كل 3 شهور، وأما علاجية وتكون لعلاج مرض معين.

والنوع الثاني الحجامة الجافة: تكون بواسطة وضع الكاسات من دون تشريط ويتفرغ منها الحجامة المتزحلقة حيث يتم فيها دهن مواضع الجسم بالزيوت ثم تحريك أكواب الحجامة.

-ما هي الحالات التي تستخدم لها الحجامة؟

تعمل الحجامة بصفة دورية للوقاية وتقوية الجهاز المناعي للجسم، ونلجأ إلى الحجامة في الحالات المرضية المختلفة كصداع الرأس وآلام الظهر وآلام المفاصل وحالات العقم وغيرها. 

تعالج الحجامة الكثير من الحالات المرضية المختلفة وتخفف من اعراضها. قيل «إن في الحجامة شفاء».

-اذا ما هي فوائدها؟

هناك العديد من الفوائد للحجامة نستطيع ان نذكر بعضها منها: تنشيط الدورة الدموية، الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ومن ثم الحماية من الأمراض والفيروسات، كما أن لها دورا كبيرا في تحسين الحالة النفسية المزاجية وتحمي من الاكتئاب والتوتر وغيرها من أمراض العصر، كما انها تحسن من وظائف الدماغ وتعالج الصداع وأمراض العيون والجيوب الأنفية، وايضا الوقاية من التهاب المفاصل والتخلص من الأحماض الزائدة في الجسم والحفاظ على نسبة الدهون الثلاثية والسكر والضغط والكوليسترول والكثير من الفوائد الأخرى.

-هل النتائج المرجوة تكون سريعة؟

الحجامة من أسرع العلاجات للأمراض وتتفاوت من مرض لآخر ومن استجابة جسم لآخر, فعلى سبيل المثال الصداع وآلام الرأس نرى استجابة فورية لدى المرضى وفي بعض الأمراض الأخري قد تحتاج لأكثر من جلسة وهناك الكثير من الحالات تتحسن في جلسة واحدة من الحجامة.

-هل هناك اي شروط أو موانع لعمل الحجامة؟

الجوع أو الشبع الشديد.

ارتفاع درجة حرارة المحجوم.

مرضى السرطان المعالجون بالعلاجات الكيميائية والإشعاع.

المصابون بالفشل الكلوي. 

المرضى المصابون بسيولة الدم.

يمنع عمل الحجامة للمرأة الحامل في الثلاثة أشهر الأولى وبعد ذلك يسمح بعملها مع الامتناع عن عمل الحجامة اسفل الظهر والبطن والركبة ومشط القدم.

يمنع عمل الحجامة مباشرة على أي التهاب جلدي شديد.

-هل توجد تعليمات خاصة يجب اتباعها بعد الحجامة؟

عدم الجهد وأخذ قسط من الراحة في هذا اليوم.

-ما هي أفضل أيام الحجامة؟

افضل الأيام تكون في تاريخ 17و19و21 من الأشهر العربية ولكن يمكن إجراؤها في أي وقت.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news