العدد : ١٥٥٢٨ - الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٨ - الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٢هـ

مقالات

تكنولوجيات تفعيل استراتيجية متكاملة للعمل عن بُعد

بقلم: د. جاسم حاجي

الأحد ٠٩ ٢٠٢٠ - 02:00

تحتاج الشركات التي تتطلع إلى تنفيذ استراتيجية أو خيار العمل عن بعد لموظفيها إلى التفكير في الآثار الاستراتيجية بعناية. في حين أن العمل عن بعد قد يسمح للشركة بتقليل حجم مساحتها الفعلية إلا أنه يجب عليها التخطيط لزيادة النفقات على البنية التحتية، لتمكين الموظفين من العمل والتعاون بشكل فعال من المنزل.

الأجهزة المحمولة

على عكس ما قد يعتقده بعض أصحاب الأعمال، لا يزال العاملون عن بُعد بحاجة إلى الوصول إلى معظم الأدوات المادية والمعدات والأجهزة التي كانوا يستخدمونها عادة في المكاتب التقليدية. قد يشمل هذا كل شيء من الطابعات إلى أجهزة الكمبيوتر والهواتف. بدلاً من المكاتب والكراسي وغرف الاستراحة، من المرجح أن يحتاج العاملون إلى أجهزة مصممة للتنقل. وهذا يعني أنه سوف يتعين على الشركات توفير أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية وغيرها من المعدات اللازمة للعاملين للقيام بعملهم. وسوف يحتاج العاملون أيضًا إلى اتصال إنترنت سريع وموثوق.

الاتصال والتعاون الافتراضي

أدوات الاتصال والتعاون الافتراضية هي شريان الحياة لاستراتيجية العمل عن بعد الناجحة. أدوات البريد الإلكتروني مثل Outlook وGmail ضرورية وأيضا الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) حتى يتمكن العاملون من إجراء المكالمات والرد عليها. ولكن هذه تقنيات قديمة. فالمزيد والمزيد من العمل والتعاون يحدثان في المساحات الافتراضية مثل غرف الدردشة وبيئات مؤتمرات الفيديو. وقد تم تصميم أفضل التطبيقات مثل Slack Chat، لتعزيز التواصل بين أعضاء الفريق بسلاسة وانسجام. ومع ذلك فإن الحوار لا يبدأ ويتوقف فقط مع شاشة الدردشة. الحقيقة هي أن التعاون أخذ يتحرك بسرعة في اتجاه مؤتمرات الفيديو.

إدارة المشاريع

يمكن أن تصبح إدارة وتنسيق المشاريع عندما يعمل العاملون عن بُعد صداعًا كبيرًا إذا لم يتم استخدام الأدوات المناسبة أو لم يتم استخدامها بشكل فعال. ومع ذلك، باستخدام الأدوات المناسبة يمكن أن تكون إدارة المشروع وتنسيقه أمرًا سهلاً ويحدث بشكل كامل عبر الإنترنت دون الحاجة إلى إضاعة الوقت في الاجتماعات الشخصية أو الإدارة التفصيلية الخانقة. غالبًا ما ستدمج تطبيقات إدارة المشاريع الافتراضية أدواتها التعاونية أو الخاصة بأطراف ثلاثة في بيئاتها. وتسمح أفضل الأدوات للفرق بتحديد مهامهم وأهدافهم بسلاسة، وتتبع تقدمهم، والتحقق من العمل المنجز.

الأداء والمشاركة

لا أحد يحب مراجعات الأداء. يكون الانطباع بأنها غالبًا غير عادلة وغير منصفة ومتحيزة. علاوة على ذلك قد يكون تقييم الأداء أكثر صعوبة في بيئة العمل عن بعد حيث لا يتفاعل المشرفون والموظفون شخصيًا كل يوم. هل يمكن للمدير قياس ومكافأة نمو الموظف الذي يعمل عن بعد؟ في الماضي كان سيتم القيام بذلك من خلال استبانات مملة وغالبًا غير دقيقة في جميع أنحاء الشركة مصممة لجس نبض موظفيها مرة واحدة في السنة أو مرة كل ربع سنة. اليوم يمكن القيام بالتقييمات وتحديد الأهداف وتقييمات الموظفين في الوقت الفعلي باستخدام أدوات تتبع الأداء. وهذا يعطي المديرين نظرة ثاقبة للشركة وقوتها العاملة لتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

الأمن الإلكتروني

مع ارتفاع العمل عن بعد والاعتماد المتزايد على اتصالات الإنترنت العامة للوصول إلى مختلف المنصات السحابية والبيئات الافتراضية، كان هناك ارتفاع مماثل في خطر الهجمات الإلكترونية والقرصنة الخبيثة. يمكن تأمين بيئات المكاتب بقفل ومفتاح أو شبكات مغلقة بإحكام. ولكن غالبا ما يكون العاملون عن بعد أكثر عرضة للتعرض للاختراق، لهذا السبب فإنه من الأهمية بمكان بالنسبة إلى الشركات التي لديها موظفون عن بُعد الاستثمار في إجراءات الأمن السيبراني. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news