العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

عربية ودولية

بسبب سلاح المليشيات.. تحذيرات من انفجارات كارثية في بغداد شبيهة بانفجار بيروت

بغداد - د.حميد عبدالله:

الخميس ٠٦ ٢٠٢٠ - 02:00

تعالت أصوات الناشطين ومنظمات المجتمع المدني التي تعنى بحقوق الانسان محذرة من كارثة قد تضرب احياء العاصمة بغداد والمدن الاخرى بسبب تخزين اسلحة المليشيات في الاحياء السكنية.

وذكرت مصادر امنية عراقية ان احدى المليشيات تسيطر على عشرات المنازل في محافظات البصرة وذي قار، أما في العاصمة بغداد فلها أكثر من 50 بيتًا داخل مدينة الصدر التي يقطنها اكثر من 3 ملايين مواطن فضلاً عن المساجد والحسينيات!

وكانت بغداد وحدها قد شهدت ثلاثة انفجارات مرعبة خلال السنوات القليلة الماضية نجمت عن تفجير اكداس عتاد أو مواد متفجرة تابعة للمليشيات قتل وأصيب خلالها 204 من ابناء الاحياء السكنية حيث وقع الانفجار الأول في منطقة هور رجب جنوبي بغداد والثاني في حي العبيدي شرقي بغداد فيما وقع الانفجار الثالث في منطقة الدورة!

وتتخذ المليشيات المسلحة من بعض دوائر الدولة ومباني الاحزاب مقارا لها وترفع يافطات تموه على حقيقة تلك المقار وتوحي للمواطنين بأنها اماكن لأنشطة مدنية أو حزبية.

وتقول المصادر الامنية ان قوات الجيش والشرطة العراقية يمنع عليها دخول بعض المناطق ومن بينها جرف الصخر التي تم تحريرها قبل اكثر من 5 سنوات من تنظيم داعش لكن احد الفصائل المسلحة يرفض فتح المدينة امام سكانها والسماح للجهات الحكومية بزيارتها.

من جهته قال النائب العراقي هريم اغا إن الحكومة الحالية تواجه الكثير من التحديات والمشاكل التي تحتاج إلى موقف سياسي موحد وحكومة قوية من أجل الحفاظ على سيادة البلاد من الانتهاكات.

وأضاف أن هناك أدوات داخلية تعمل لصالح بعض دول الجوار والإقليم تحاول إبقاء الوضع على ما هو عليه وأن يبقى العراق ساحة لتصفية الحسابات، وقد أكد رئيس الحكومة أنه يعمل من أجل فرض هيبة الدولة والحفاظ على سيادة البلاد.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news