العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

أخبار البحرين

تراجع لافت في معدلات الإصابة بالإنفلونزا في موسمها هذا العام

د. عبير سلمان.

كتبت فاطمة علي:

الخميس ٠٦ ٢٠٢٠ - 02:00

استشارية طب العائلة بـ«حمد الجامعي»:


كشفت استشارية طب العائلة بمستشفى الملك حمد الجامعي الدكتورة عبير سلمان عن أسباب محدودية انتشار فيروس الانفلونزا الموسمية الذي بدأ خجولا هذا العام مع جائحة كورونا لزيادة وعي الأفراد بالنظافة الشخصية وتعزيز الإجراءات الصحية للوقاية من فيروس كورونا، كذلك المحافظة على التعقيم المستمر والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتجنب استخدام الأدوات المشتركة.

وقالت في تصريح لــ«أخبار الخليج» إن الأطباء رصدوا فعليا تراجعا في معدلات الإصابة بالانفلونزا الموسمية خلافا لما هو متعارف عليه في هذه الفترة من السنة، موضحة ان الإصابة بالفيروسين متشابهة في بعض العوارض إلا انه لوحظ منذ انتشار الكوفيد 19 أن الإصابة بكورونا قد تظهر فقط بقصور في الشم من دون أي أعراض أخرى بصورة لافتة للنظر.

وحول الفروق الصحية بين الإصابة بفيروس كورونا) كوفيد 19) والانفلونزا الموسمية أفادت الدكتورة عبير بأن الفيروسين يتسببان في ظهور أعراض متشابهة، كالحمى واحتقان الأنف والبلعوم، وآلام الرأس، والعضلات والشعور بالإرهاق، موضحة أن عرض الحمى سمة المرضين بيد أن الحرارة المرتفعة تكون نادرة في الانفلونزا الموسمية لكنها أساسية وقوية عند المصابين بفيروس كورونا المستجد«كوفيد 19» وقد يصاحبها التقيؤ والإسهال.

وأشارت إلى أن الأمر نفسه ينطبق على الشعور بالتعب والإرهاق، حيث يكون خفيفا إلى حد ما عند مريض الانفلونزا، لكنه أساسي وحاد وقوي لدى المصاب بـ«كوفيد19»، مؤكدة تطور الأعراض المتلاحقة ببطء لدى مريض الانفلونزا الموسمية، بينما تتطور بشكل مفاجئ لدى المصاب بفيروس كورونا.

وقالت إن الأطباء رصدوا ان المصاب بفيروس كورونا الجديد لا يعانى من انسداد الأنف أو الرشح بصورة لافتة للنظر، في حين أن مريض الانفلونزا يعانى منهما، و يتلاشى هذا العارض في غضون أسبوع، مشيرة إلى أن عرض الصداع وألم الرأس قد يكون عاملا مشتركا بين المريضين، ولكن يكون بسيطا في حالة الانفلونزا العادية لكنه قوي وحاد ومتواصل في حالة كوفيد 19.. الحال نفسه ينطبق على القشعريرة، فهي نادرة لدى مصاب الانفلونزا الموسمية لكنها أساسية لدى المصاب بفيروس كورونا الجديد وفي حين أن العطس والتهاب الحلق مكونان أساسيان عند مريض الانفلونزا الموسمية، فإنهما نادران عند مصاب كوفيد19.

وذكرت الدكتورة عبير أن السعال مشترك في حالة الإصابة بفيروس الانفلونزا وكورونا إلا انه يكون مصحوبا بالبلغم في حالة الأنفلونزا الموسمية بينما يكون حادا وجافا عند مصاب كورونا كما تعد آلام الصدر والشعور بالثقل في منطقة الصدر من الأمور المشتركة بين المريضين، لكنها تكون خفيفة إلى متوسطة لدى مريض الأنفلونزا الموسمية، في حين تكون حادة وقوية لدى مريض الكوفيد19.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news