العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

بريد القراء

أطباء أسنان عاطلون: مستقبلنا دخل في نفق مظلم

البيانات لدى المحرر

الخميس ٠٦ ٢٠٢٠ - 02:00

جدد أطباء الأسنان العاطلون عن العمل دعوتهم إلى مجلس النواب بالالتزام بالمسؤولية الوطنية ودعم حقوق الشعب المدنية والسياسية بأولوية واهتمام، متمنين من النواب تبني ملفهم وتسليط الضوء عليه ومعالجته من خلال القنوات الديمقراطية التي كفلها دستور البلاد. وقال أطباء الأسنان العاطلون إن مستقبلهم المعيشي دخل في نفق مظلم، موضحين أن «البرنامج الوطني لتدريب الأطباء» لم يسهم بحل «أزمة الأطباء العاطلين».

وأكدوا أن عملية التوظيف في وزارة الصحة أصبحت تمر عبر البرنامج التدريب الرسمي فقط، مشيرين إلى أن الصحة تخصص فقط عشرة مقاعد كل عام، وهي قليلة جدًا مقارنة بعدد المتقدمين، موضحين أن عدد المتقدمين لبرنامج الصحة- لتوظيف أطباء الأسنان لا يقتصر على العاطلين فقط بل يتنافس عليه العاطلون والموظفون في القطاع الخاص.

وطالب الأطباء العاطلون بإيجاد حل جذري لمشكلة أطباء الأسنان العاطلين بزيادة عدد المقاعد التدريبية بحيث توضع آلية شفافة باختيار المترشح وأولوية للعاطلين بحسب سنوات التخرج، وفي سياق الموضوع نفسه تساءل العاطلون عن أسباب فرض البرنامج التدريبي على المواطن بينما الأجنبي يتم قبوله من دون الخوض فيه وعن إصدار هيئة تنظيم المهن للخدمات الصحية «نهره» تراخيص مزاولة المهنة لوافدين أجانب في حين أنه توجد كفاءة وطنية عاطلة عن العمل؟

ومن باب آخر طالب أطباء الأسنان العاطلون بتشديد الرقابة على عقود التوظيف في القطاع الخاص حيث شهد عديد من الأطباء العاطلين مشاكل عديدة بسبب الاستغلال المبهم من قبل مالكي العيادات الخاصة بتأجير كراسي الأسنان أو العمل من دون راتب واعتماد نسبة أو رواتب رمزية والاحتفاظ بدعم وزارة العمل، وإنهاء العقد بعد انتهاء دعم الوزارة.

وفي الختام أثنى أطباء الأسنان العاطلون على جهود المجلس النيابي بتبني قضايا المواطنين وأشادوا بدور المجلس الفعال في إيجاد الحلول المناسبة وتمنوا إيجاد حلول لتراكم أعداد أطباء الأسنان العاطلين.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news